الوكالة الدولية للطاقة: أزمة الطاقة ستزيد الطلب على النفط


        الوكالة الدولية للطاقة: أزمة الطاقة ستزيد الطلب على النفط

واصلت قوى العدوان خروقاتها المكثفة لاتفاق وقف إطلاق النار بمحافظة الحديدة، واستشهد مواطنان وأًصيب ثلاثة آخرين في صعدة وتعز خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ذكرت الانباء الواردة من السودان أن قوة عسكرية إعتقلت رئيس الوزراء عبدالله حمدوك ووضعته تحت الاقامة الجبرية بمنزله الى جانب عدد من وزراء الحكومة، فيما تحدثت التقارير عن انقطاع الاتصالات والانترنت.

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار اليوم حيث وصل سعر الدولار إلى 85ر9 ليرات.

فاز فريق ريال بيتيس على ضيفه رايو فايكانو بثلاثة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمعهما ضمن الجولة العاشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم الليغا.

[14/ اكتوبر/2021] باريس – سبأ : اعلنت الوكالة الدولية للطاقة، اليوم الخميس رفع توقعاتها للطلب العالمي على النفط في عامي 2021 و2022، نصف مليون برميل يوميا مراهنةً على الإقبال الكبير على الخام لاستبدال الغاز والفحم بعدما أصبحت أسعارهما مرتفعة، وقد تؤدي إلى إبطاء التعافي العالمي من جائحة كوفيد-19.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية ذكرت وكالة الطاقة التى تتخذ من باريس مقرا لها، في تقريرها الشهري بشأن النفط أن "أسعار النفط بلغت أعلى مستوياتها منذ سنوات فيما يدعم النقص في الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال والفحم الطلب على النفط، ما يمكن أن يجعل السوق عاجزةً حتى نهاية العام على الأقلّ".

وأضافت: أن "ارتفاع أسعار الطاقة يضيف أيضا إلى الضغوط التضخمية التي قد يؤدي، إلى جانب انقطاع التيار الكهربائي، إلى انخفاض النشاط الصناعي وتباطؤ التعافي الاقتصادي".

وكانت جائحة كورونا وجهت ضربة قوية لاقتصادات الدول، الكبيرة والصغيرة، بما كان كافيا لإعادة ترتيب أكبر اقتصادات العالم، بعدما شهدت العديد من البلدان أسوأ ركود اقتصادي لها في التاريخ الحديث.

 وكانت الوكالة توقعت في تقريرها السابق أن يزيد الطلب العالمي على الذهب الأسود لعام 2021 بمقدار 170 ألف برميل إضافي في اليوم ولعام 2022 بمقدار 210 ألف برميل إضافي في اليوم.

لكنها رفعت توقعاتها ورأت أنه يُفترض أن يرتفع الطلب العالمي بمقدار 5,5 مليون برميل في اليوم عام 2021 ثمّ بمقدار 3,3 مليون برميل في اليوم عام 2022، ليبلغ الطلب على النفط 99,6 مليون برميل في اليوم أي أقلّ بقليل من مستويات ما قبل أزمة كوفيد.

 وارتفعت أسعار النفط بشكل ملحوظ منذ أشهر وأجّجها الانتعاش الاقتصادي العالمي والحذر لدى الدول المنتجة التي تزيد العرض ببطء.

ويبلغ سعر برميل برنت بحر الشمال حالياً أكثر من 80 دولاراً.

اليمن      |         (منذ: 2 أسابيع | 28 قراءة)
.