قرار عاجل من الصحة العالمية حول أصول كورونا

  قرار عاجل من الصحة العالمية حول أصول كورونا

قررت منظمة الصحة العالمية، تشكيل لجنة استشارية مكونة من علماء من دول مختلفة، وذلك للوقوف على أصول فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وإمكانية تفشي الأمراض مستقبلا.

وتضم المجموعة علماء من الولايات المتحدة والصين، إضافة إلى 24 دولة أخرى.

ومن المقرر ألا ينظر فقط في إجابة السؤال الأهم وهو كيف أصاب فيروس كورونا البشر لأول مرة؟، لكن هذه المجموعة ستنشئ أيضًا إطارا لتفشي الأمراض في المستقبل التي تشمل مسببات الأمراض الأخرى بحيث لا تُترك الأسئلة الكبيرة المماثلة دون حل مرة أخرى.

  وقالت ماريا فان كيركوف، رئيسة وحدة الأمراض الناشئة والأمراض الحيوانية بمنظمة الصحة العالمية: "إنها فرصة حقيقية الآن للتخلص من كل الضوضاء، وكل السياسات المحيطة بالفيروس، والتركيز على ما نعرفه، وما لا نعرفه، وما الذي نحتاج إليه، بشكل عاجل، وأن نركز اهتمامنا جميعا".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الهروب من هذا الضوضاء سيكون أمرا صعبا، خاصة وأن الصين قالت مرارًا وتكرارًا إنها تعتبر التحقيق في أصول كورونا على أراضيها مكتملًا.

وستواجه هذه المجموعة الجديدة، التي يطلق عليها اسم المجموعة الاستشارية العلمية لأصول مسببات الأمراض الجديدة (SAGO)، بيئة مسيسة من دول الغرب، بما في ذلك الولايات المتحدة.

يأتي هذا القرار للتحقيق في أصول الوباء بعد أكثر من ستة أشهر من اختتام اعمال البعثة المشتركة بين منظمة الصحة العالمية والصين حول أصول فيروس كورونا.

وأصبحت تلك الرحلة، التي زار فيها مجموعة من العلماء الدوليين مواقع في بؤرة الفيروس في مدينة ووهان بالصين، تسببت في جدلا واسعا بسبب نتائجها غير الحاسمة.

اليمن      |         (منذ: 4 أيام | 14 قراءة)
.