محاكمة أربعة ضباط مصريين غيابيا بإيطاليا بتهمة قتل ريجيني

محاكمة أربعة ضباط مصريين غيابيا بإيطاليا بتهمة قتل ريجيني

محاكمة أربعة ضباط مصريين غيابيا بإيطاليا بتهمة قتل ريجيني روما- رويترز الخميس، 14 أكتوبر 2021 03:08 ص بتوقيت غرينتش تعرض ريجيني إلى ضرب مبرح قبل وفاته كما أظهر الطب الشرعي- جيتي يحاكم أربعة ضباط كبار بأجهزة الأمن المصرية غيابيا في محكمة إيطالية، الخميس؛ للاشتباه في ضلوعهم في اختفاء طالب الدراسات العليا جوليو ريجيني ومقتله في القاهرة عام 2016.

تأمل إيطاليا أن تلقي المحاكمة الضوء على حادث قتل أثار صدمة داخلها، وأثر على العلاقات مع مصر، التي دأبت على نفي علاقة مسؤوليتها بمقتل ريجيني الوحشي.

وكان وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، قال في جلسة تحقيق برلمانية في القضية الشهر الماضي: "البحث عن الحقيقة كان وسيظل دائما هدفا أساسيا في علاقاتنا مع مصر".

وأضاف: "الوصول إلى صورة قاطعة (لما حدث)، في إطار محاكمة عادلة، لن يعيد جوليو إلى والديه، لكنه يؤكد مجددا على قوة العدالة والشفافية وحكم القانون التي كان يؤمن بها".

واختفى ريجيني، الذي كان طالب دراسات عليا بجامعة كمبردج البريطانية، في العاصمة المصرية في كانون الثاني/ يناير 2016.

وعُثر على جثته بعد أسبوع تقريبا، ليُظهر تشريحها تعرضه لضرب مبرح قبل وفاته.

  اقرأ أيضا: وحقق مدعون إيطاليون ومصريون في القضية معا، لكن الجانبين اختلفا، ووصلا إلى نتائج غاية في التباين.

خطف يقول المدعون الإيطاليون إن الرائد شريف مجدي من المخابرات العامة المصرية، واللواء طارق صابر الرئيس السابق لجهاز الأمن الوطني، وعقيد الشرطة هشام حلمي، والعقيد آسر كمال رئيس مباحث مرافق القاهرة السابق، مسؤولون عن خطف ريجيني.

وقالوا إن شريف متهم أيضا "بالتآمر لارتكاب جريمة قتل مقترنة بعنصر مشدد".

ولم يرد المشتبه بهم علنا على الاتهامات، ونفت الشرطة والمسؤولون في مصر مرارا ضلوعهم بأي شكل من الأشكال في اختفاء ريجيني ومقتله.

يقول محامو الدفاع، الذين عينتهم المحكمة، إن المحاكمة ما كانت لتنعقد؛ لأنه ليس من المؤكد أن أيا من المشتبه بهم على علم بإجراءاتها، غير أن قاضيا رفض اعتراضهم في جلسة أولية في مايو/ أيار، قائلا إن إنباء التحقيق ستصل إليهم على أي حال.

وكان ريجيني يجري بحثا عن النقابات العمالية المستقلة في مصر لرسالة الدكتوراه الخاصة به.

ويقول مقربون إنه كان مهتما أيضا ببحث هيمنة الدولة والجيش على الاقتصاد المصري.

والموضوعان لهما حساسية خاصة في مصر.

ويقول الادعاء إن لديه أدلة على أن شريف كلف مخبرين بمراقبة ريجيني، وإلقاء القبض عليه في نهاية الأمر.

وتقول عريضة الاتهام إن شريف ومسؤولين مصريين آخرين، لم تكشف عنهم، عذبوا الطالب الإيطالي لعدة أيام، ما تسبب له في "أذى بدني جسيم".

وقالت السلطات المصرية في بادئ الأمر إن ريجيني لقي حتفه في حادث طريق، قبل أن تقول لاحقا إن تشكيلا عصابيا خطفه، وإن الشرطة ألقت القبض على أفراده لاحقا وقتلتهم.

ولم يتضح بعد إلام ستستمر المحاكمة.

وتقول الحكومة الإيطالية إنها ستطلب تسليم أي شخص مدان في القضية.

الجمعة، 01 أكتوبر 2021 12:41 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 12:00 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 09:15 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 08:55 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: ابوعمرالخميس، 14 أكتوبر 2021 04:16 ص مجرمون ارهابيون همجيون .

.

.

.

برتبة ضباطلا يوجد المزيد من البيانات.

إصابات بالاختناق واعتقالات واعتداءات للمستوطنين بالضفة أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال مساء اليوم الإثنين، على مفترق بلدة عرابة، جنوب جنين.

منظمة: 19 إعلاميا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي قالت "لجنة دعم الصحفيين"، الإثنين، إن الاحتلال يعتقل في سجونه 19 إعلاميا فلسطينيا، مطالبة المؤسسات الدولية بالتدخل لحماية حق الشعب الفلسطيني في التعبير عن رأيه.

تزايد اعتداءات المستوطنين بالضفة.

.

والاحتلال يشن اعتقالات شنت قوات الاحتلال، فجر الاثنين، حملة مداهمات وتفتيشات بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عدد من الشبان، فيما استهدف مسلحون حاجزا عسكريا بالقرب من يعبد قضاء جنين.

.

الاحتلال يفرج عن أسيرة بعد 6 سنوات ويحرمها من لقاء أطفالها أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الأحد، عن المحررة أبو كميل (46 عاما) من سجن "الدامون"، بعد قضاء كامل محكوميتها البالغة 6 سنوات في سجون الاحتلال.

منظمة تتهم "المجلس الانتقالي" بفرض تهجير قسري في عدن اتهمت منظمة دولية، الأحد، المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من دولة الإمارات، بعمليات تهجير قسري لسكان يمنيين في العاصمة المؤقتة، عدن، جنوبا.

"فيسبوك" تسمح بالتحقيق في قمع المحتوى المؤيد لفلسطين قررت شركة "فيسبوك" الجمعة الماضي، السماح لهيئة مستقلة بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهة إليها بقمع المحتوى المؤيد لفلسطين، وتعديل محتوى المنشورات العربية والعبرية.

.

داخلية فرنسا تهاجم المحتوى الإسلامي على النت: غالبيته متطرف زعمت وزارة الداخلية الفرنسية أن "غالبية" المضامين المتعلقة بالإسلام على شبكات التواصل الاجتماعي في فرنسا "ترتبط بالمجال السلفي وتندرج ضمن التطرف الإسلامي، وهي بعيدة جداً عن المجال الروحي".

.

محكمة مصرية تلغي أحكاما بالبراءة حصل عليها 400 طبيب قضت محكمة مصرية، السبت، بعدم أحقية الهيئات الطبية في الامتناع عن الاستجابة لتكليف وزارة الصحة لهم للعمل في القطاع الطبي الحكومي في المناطق الريفية والنائية، واعتبرت ذلك "جريمة" تتضاعف عقوبتها في حالة الحرب أو انتشار وباء.

.

منوعات      |         (منذ: 5 أيام | 73 قراءة)
.