"إضراب المعلمين" يؤجل عودة المدارس في لبنان أسبوعين

"إضراب المعلمين" يؤجل عودة المدارس في لبنان أسبوعين

"إضراب المعلمين" يؤجل عودة المدارس في لبنان أسبوعين لندن- عربي21 الأحد، 26 سبتمبر 2021 06:37 م بتوقيت غرينتش منذ أواخر 2019 يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه على وقع انهيار مالي- جيتي أعلنت وازرة التربية والتعليم في لبنان، الأحد، تأجيل عودة المدارس إلى منتصف تشرين أول/ أكتوبر المقبل، بسبب إضراب المعلمين.

  وقال وزير التربية والتعليم، عباس الحلبي، إن استمرار إضراب المعلمين أدى إلى اضطرار الوزارة لتأجيل الموسم الدراسي.

  فيما انطلقت الدراسة الجامعية قبل أيام.

  وكان موعد عودة الطلاب إلى المدارس يصادف غدا الاثنين، إلا أن استمرار إضراب المعلمين للأسبوع الثالث على التوالي دفع الوزير إلى تأجيل هذا الموعد.

ويطالب المعلمون بزيادة رواتبهم على إثر الغلاء المعيشي الذي تعاني منه البلاد عقب تدهور قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار بنسبة نحو 90 بالمئة منذ أواخر 2019‎.

وأعلن الحلبي، في بيان، تأجيل بدء التدريس للعام الدراسي 2021-2022 في المدارس إلى 11 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل؛ وذلك "إفساحا في المجال لمتابعة الحوار البناء مع ممثلي المعلمين المضربين".

وأضاف: "حرصا على تأمين حسن سير العمل في المدارس، وكون عدم توفر المحروقات يؤثر على وصول المدرسين والتلامذة إلى المدارس، استوجب تأجيل هذا الموعد (بدء العام الدراسي) لفترة قصيرة".

ومنذ أواخر 2019، يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، على وقع انهيار مالي، وتدهور في قيمة العملة المحلية؛ ما أدى إلى فقدان القدرة الشرائية لمعظم المواطنين، وارتفاع قياسي بمعدلات الفقر.

كما تعاني البلاد من شح في الوقود المخصص لتشغيل السيارات ووسائل النقل العامة، فضلا عن انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في اليوم؛ ما ينعكس سلبا على القطاعات الحيوية، لا سيما المستشفيات والمخابز والمدارس.

  اقرأ أيضا:   الأحد، 05 سبتمبر 2021 08:46 ص بتوقيت غرينتش السبت، 04 سبتمبر 2021 09:08 م بتوقيت غرينتش السبت، 04 سبتمبر 2021 12:14 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

خاص عربي21.

.

اندماج مرتقب لأكبر تحالفين للسنة في العراق علمت "عربي21" من مصادر سياسية خاصة، الاثنين، أن المحادثات الجارية بين أكبر تحالفين سياسيين للسنة في العراق "تقدم" بقيادة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي، و"عزم" بزعامة السياسي خميس الخنجر، قد وصلت إلى المراحل الأخيرة لإعلان الاندماج بينهما.

السيسي يرفع حالة الطوارئ في مصر بعد 4 سنوات على فرضها أعلن رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي الإثنين رفع حالة الطوارئ بالبلاد، لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

نشطاء يوثقون اعتداء جنود سودانيين على متظاهرين (شاهد) نشر ناشطون ومدونون سودانيون، الاثنين، صورا ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لعدد من الجنود وهم يعتدون على المتظاهرين والمارّة في شارع المطار بالعاصمة الخرطوم.

ابن سلمان يستقبل أمير قطر في الرياض.

.

بحثا تعزيز التعاون استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على هامش قمة مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض.

أربع دول عربية تتصدر مقياس "الدول الهشة" في العالم تصدرت سوريا واليمن والصومال المراتب الثلاث الأولى، بينما حل السودان في المرتبة الثامنة، في قائمة الدول الأكثر هشاشة عالميا، بحسب تصنيف منظمة "Fund For Peace" لعام 2021.

من هو عبد الله حمدوك الذي انقلب عليه جيش السودان؟ (بروفايل) تقلد عبد الله حمدوك منصب رئيس الحكومة في آب/ أغسطس 2019 إثر اتفاق على تقاسم السلطة بين الجيش وائتلاف قوى الحرية والتغيير الذي قاد الاحتجاجات الشعبية التي أدت الى سقوط عمر البشير بعد ثلاثين عاما من حكم السودان بقبضة من حديد.

إسرائيل تلغي تحذير السفر إلى المغرب وتدعو للحيطة أعلن الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، إلغاء تحذيرا للسفر إلى المغرب، يعود إلى عقد مضى، بسبب ارتفاع مستوى التهديد هناك، آنذاك.

محكمة مصرية تقضي بإعدام مساعد هشام عشماوي أصدرت محكمة جنايات القاهرة، الاثنين، حكما بإعدام بهاء كشك، الذراع اليمنى لهشام عشماوي، الذي أعدمته السلطات العام الماضي بتهمة تولي قيادة جماعة إرهابية تحت مسمى " المرابطين".

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 58 قراءة)
.