خبير إسرائيلي: إيران تتجه بسرعة نحو إنتاج قنبلة نووية

خبير إسرائيلي: إيران تتجه بسرعة نحو إنتاج قنبلة نووية

خبير إسرائيلي: إيران تتجه بسرعة نحو إنتاج قنبلة نووية عربي21- عدنان أبو عامر الأحد، 26 سبتمبر 2021 06:36 م بتوقيت غرينتش أشار الخبير إلى أن "التقديرات تتحدث أن إيران تتقدم سرا في جوانب من مشروعها النووي"- جيتي قال خبير عسكري إسرائيلي إن "طهران تتجه بسرعة نحو إنتاج قنبلة نووية، ولا ترى من جانبها سببا للعودة إلى اتفاق محسّن، ما يضع أمام إسرائيل آخر فرصة لوقفها، رغم أن خيار إيران لإنتاج أسلحة نووية سيدفع لمزيد من العقوبات الاقتصادية الإضافية، وربما حتى التهديد بعمل عسكري".

وأضاف يوآف ليمور في مقاله بصحيفة ""، ترجمته "عربي21"، أن "وصول إيران لهذه المرحلة يشير إلى أنها ستمتلك ما يكفي من المعرفة والقدرات للقيام بذلك وقتما تشاء، لأن لديها بالفعل كل كمية اليورانيوم اللازمة لإنتاج رأس نووي واحد، وفي الأشهر الأخيرة، قامت بتسريع أنشطة التخصيب إلى مستويات عالية، بما يزيد على 60 في المئة، أما التحول إلى 90 في المئة من التخصيب على المستوى العسكري، فيعدّ سريعا، ويسهل تحقيقه نسبيا".

وأشار إلى أن "التقديرات تتحدث أن إيران تتقدم سرا في جوانب أخرى من مشروعها النووي، من أجل تعظيم قدراتها قبل العودة إلى طاولة المفاوضات لصياغة اتفاق نووي جديد، وتقوم بكل هذا بتصميم مثير للإعجاب، وفي ظل ظروف صعبة، حتى أن استراتيجية "الضغط الأقصى" التي نفذتها إدارة ترامب دفعها للبحث عن أي طريقة، وتوافق على أي شروط للعودة إلى الاتفاقية، وسيكون من الممكن استخلاص اتفاق أفضل وأكثر إحكامًا من الاتفاقية الأصلية".

وأوضح أن "التطلع الإسرائيلي أن تؤدي العقوبات الشديدة المفروضة على طهران إلى انهيار النظام، أو بدلاً من ذلك أن يؤدي تقدمه في البرنامج النووي بالولايات المتحدة إلى مهاجمته، تبدد واحدا تلو الآخر، رغم ما بذلته واشنطن وتل أبيب من جهود متلاحقة، صحيح أنه كان من المقدر أن تكون النتائج معاكسة، لكن في الآونة الأخيرة يبدو أن الإيرانيين تغلبوا على الأضرار الاقتصادية، وتمكنوا من أن يستبدلوا بأجهزة الطرد المركزي التالفة أجهزة جديدة، وأكثر تطورا".

  اقرأ أيضا:  وأضاف أن "إدارة بايدن أعلنت أن ما تريده هو العودة للاتفاقية السابقة، ما يجعل التهديد الإسرائيلي بشن هجوم عسكري كملاذ أخير، لكن إسرائيل في الوقت ذاته تجد نفسها في وضع إشكالي، ومع توقيع الاتفاق النووي السابق، قامت واشنطن بإعادة ضبط خطط هجوم القوات الجوية التي تم تسريعها في السنوات التي سبقتها، ومنذ ما يقرب من ثماني سنوات، وحتى وقت قريب، لم يكن هذا الاحتمال على جدول الأعمال على الإطلاق، من النواحي التشغيلية والسياسية والاقتصادية".

وأكد أنه "فقط بعد تغيير الإدارة في واشنطن، وإدراك أن إيران تمضي قدمًا، بدأت الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية بصياغة خطط هجومية جديدة، وتمت الموافقة على الميزانيات المناسبة لها، ولكن إلى أن تصبح مثل هذه الخطة مجدية، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت، وفي غضون ذلك، يمكن لإيران أن تتقدم بالفعل، ومن أجل وقف هذا، هناك حاجة إلى تحرك إسرائيلي أمريكي مشترك، دبلوماسي بشكل أساسي، ولكن أيضًا في العمليات الميدانية، ما سيزيد من ثمن خسارة الإيرانيين".

وختم بالقول إن "إسرائيل عرفت كيفية إلحاق الضرر بالعناصر والشخصيات الأساسية في المشروع النووي الإيراني في الماضي، ولكن بالنسبة للإيرانيين أنفسهم، فلا يوجد حاليًا سبب للعودة إلى اتفاق محسّن، كما كانت إسرائيل تأمل أن يحدث، بل من المرجح أن يكون لديهم تحفظات على الاتفاقية الأصلية، وفي الوقت ذاته، فإن سوء الاتفاقية السابقة أفضل من عدم وجود اتفاق، ومن يدري، ربما يوما ما في واشنطن وتل أبيب يستيقظون، ويبدأون في رؤية التهديد الإيراني بألوانه الحقيقية".

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 11:21 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 09 سبتمبر 2021 01:49 م بتوقيت غرينتش الخميس، 09 سبتمبر 2021 08:41 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 01:55 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

انفراد غانتس بقرار "المنظمات الفلسطينية" يثير غضب بينيت ما زال قرار حكومة الاحتلال بتصنيف المنظمات الحقوقية الفلسطينية بأنها "إرهابية" يترك بتأثيراته داخل دولة الاحتلال وخارجه، سواء على صعيد ردود الفعل الفلسطينية والدولية، أو مفاعيل القرار على الصعيد الأمني الإسرائيلي الداخلي.

.

كاتب إسرائيلي: خلاصة سياستنا.

.

لن تقوم دولة فلسطينية أكد كاتب إسرائيلي، أن السياسة التي يتبعها الاحتلال وتضم من بين أمور أخرى استمرار الاستيطان والأبرتهايد، لن تسمح بإقامة دولة فلسطينية.

.

جنرال إسرائيلي: خسرنا معركة الوعي بالعدوان على غزة اعترف القائد السابق لقيادة المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الجنرال احتياط نيتسان ألون، بفشل سياسية الجيش في العدوان الأخير على قطع غزة.

.

مبعوث من الشاباك إلى واشنطن لتبرير قمع منظمات مدنية كشف موقع "واللا" العبري عن استعداد مبعوث خاص من "الشاباك" للتوجه إلى واشنطن، لتبرير قرار تصنيف ست منظمات مجتمع مدني فلسطينية بأنها "إرهابية".

.

تقييم إسرائيلي مبكر لنتائج قمة بينيت-بوتين في موسكو تركت زيارة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى موسكو، ولقائه الأول بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، آثارا سياسية داخلية وخارجية في الساحة الإسرائيلية، سواء على صعيد أول لقاء قمة يجمعهما، ومدى قدرة بينيت على إقناع مضيفه الروسي بشخصيته.

.

تقدير إسرائيلي: باب العامود قد يشكل مهدا لهبّة جديدة تواصل الأحداث في المسجد الأقصى تصدر عناوين الصحف العبرية، وسط توقعات بأن يشكل باب العامود، تحديدا، مهدا لهبة فلسطينية جديدة، في ظل استفزازات المستوطنين وقوات الاحتلال المتواصلة.

.

إشادة إسرائيلية بالسيسي.

.

"أزال تهديدات بينها الإخوان" أشاد كاتب إسرائيلي، بالإجراءات التي أقدم عليها رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، والتي أسهمت بشكل مباشر في إزالة "تهديدات" أقلقت الاحتلال الإسرائيلي.

.

مستوطنون يسممون آبار مياه الشرب بالضفة المحتلة كشفت صحيفة عبرية، عن قيام مجموعات استيطانية إسرائيلية بتسميم آبار مياه خاصة بالشرب في بعض المناطق الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة.

.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 58 قراءة)
.