WSJ: طالبان تحاول التخلص من خطر تنظيم الدولة

WSJ: طالبان تحاول التخلص من خطر تنظيم الدولة

WSJ: طالبان تحاول التخلص من خطر تنظيم الدولة لندن- عربي21- باسل درويش الأحد، 26 سبتمبر 2021 05:57 م بتوقيت غرينتش نشرت تقريرا، قالت فيه إن مقتل مسلحين من تنظيم الدولة- ولاية خراسان، يعطي صورة عن الصراع على السلطة في أفغانستان.

  وقالت في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن حكام البلاد الجدد يواجهون الفرع الأفغاني من تنظيم الدولة، في وقت تحاول فيه طالبان تعزيز سيطرتها.

  وجاء فيه أن ملا إبراهيم رجل دين بلحية بيضاء كان يقود اثنين في صلاة الفجر بداية الشهر، عندما اقترب ثلاثة من مسجده الذي تحيطه أشجار الرمان في ولاية زبول.

  وقام أحدهم بتسلق الجدار الطيني خلف المصليين اللذين كانا خاشعين في صلاتهما، وتقدم من الشيخ، وأطلق النار عليه في وجهه، كما قال شهود عيان.

وعندما سقط الملا على الأرض قام آخر بإطلاق النار أربع مرات على الإمام في صدره.

  اقرأ أيضا:  ولم يتم التعرف على القتلة، لكن الفلاحين في منطقة ميزان، جنوب ولاية زبول، قالوا إن الإمام كان مرتبطا بتنظيم الدولة عدو طالبان.

وهذا آخر حادث قتلت فيه رموز مرتبطة بتنظيم الدولة، ومنذ سيطرة حركة طالبان على السلطة في 15 آب/ أغسطس.

  ويعتقد المسؤولون الغربيون والمواطنون الأفغان في المناطق المتأثرة أن طالبان هي التي قامت بعمليات القتل.

  ونفت حركة طالبان أي علاقة بعمليات القتل، لكنها اعترفت بشكل خاص أنها قامت بعدد من عمليات القتل ضد مسلحي تنظيم الدولة.

  وتقول الصحيفة إن حركة طالبان وتنظيم الدولة يحاولان فرض نظام إسلامي، ولكن مختلفان من الناحية السياسية والدينية، ولطالما خاضتا حروبا متعددة بسبب ذلك.

  ويمثل تهديد تنظيم الدولة- ولاية خراسان تهديدا على حكام البلد الجدد، ذلك أن الذين شكلوا فرع أفغانستان (ولاية خراسان) هم عناصر سابقة في طالبان أفغانستان وباكستان، الذين لم يعجبهم خط حركة طالبان، وأنها ليست متشددة بالقدر الكافي، بحسب الصحيفة.

  ويمكن لتنظيم الدولة أن يجذب الآن العناصر المتذمرة من حركة طالبان ممن لا يتفقون مع التنازلات التي قدمها قادة الحركة، وهم يحاولون الحصول على دعم المجتمع الدولي واعترافه، واستئناف الدعم العالمي.

  وعليه، تحاول حركة طالبان خنق أي تحد لحكامهم، وهم يعملون عن الانتقال من حركة تمرد إلى الحكم.

  وقال ضابط المخابرات في حركة طالبان في زبول، سيف الله هارون: "لا نفرق بين تنظيم الدولة والأمريكيين، وبالنسبة لنا فهما نفس الشيء، وفي أي منطقة يظهرون نحاول سحقهم".

    اقرأ أيضا:  وقال هارون، إنه حاول قبل فترة إنهم حاولوا إلقاء القبض على شيخ من تنظيم الدولة في قرية قرب ماكراك، لكنهم فشلوا، ولهذا اعتقلوا نجله.

  وقلل هارون من خطر التنظيم في الوقت الحالي: "لقد قضينا عليهم جميعا"، لكنه نفى أي علاقة لطالبان بمقتل ملا إبراهيم.

  وقال حميد الله فطرت، المتحدث باسم حركة طالبان في زبول، إن طالبان لم تقتل الملا، وإنها تقوم بالتحقيق في الحادث.

  ولم يعلق تنظيم الدولة على مقتل ملا إبراهيم.

وشهدت الأسابيع الماضية سلسلة من الهجمات؛ بهدف تقويض سلطة طالبان، والتي تحاول توطيد دعائم حكمها، منها قنابل بدائية مزروعة في الطرق استهدفت عربات همفي وفورد رينجرز في مدينة جلال أباد، التي تعد من معاقل تنظيم الدولة في أفغانستان.

  وفي 26 آب/ أغسطس قام مهاجم تابع لتنظيم الدولة باستهداف بوابة من بوابات مطار كابول، ما أدى لمقتل أكثر من 200 شخص.

وكان تنظيم الدولة وراء أشرس الهجمات في أفغانستان في السنوات الأخيرة، بما فيها هجمات استهدفت المدنيين الشيعة، ويرفض التنظيم فكرة الدولة القطرية أو السلام مع من يراهم "كفارا".

  نقلت الصحيفة عن مواطن في حي جي تشوبان قوله: "يحاول تنظيم الدولة إعادة تجميع نفسه؛ لهذا السبب تحاول طالبان قتلهم".

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 04:10 م بتوقيت غرينتش الأحد، 29 أغسطس 2021 05:28 م بتوقيت غرينتش السبت، 28 أغسطس 2021 07:44 م بتوقيت غرينتش السبت، 28 أغسطس 2021 03:15 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

التايمز: موقف روني المناهض لإسرائيل نابع من تقليد إيرلندي نشرت صحيفة تايمز مقالا للصحفية مادلين سبنس قالت فيه إن السلطة الفلسطينية رفعت في أيار/ مايو علما خارج مبنى بلدية رام الله تكريما لأحد أقدم حلفائها.

NYT: لماذا أصبحت الثورة بتونس منسية وتاريخها محل جدل؟ قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لمراسلتها فيفيان يي إن نصبا تذكاريا لشهداء ثورة 2011 تعرض للتدمير فبل فترة في تونس، لم يلفت "إليه انتباه أو اهتمام أحد في بلد لم يعد لديه الرغبة للتذكر".

وقالت إن بعض سكان بلدة الكرم، وهي ناحية تقع في شمال العاصمة تونس يقولون إن من دمر النصب الذي يحمل أسماء ثمانية من أبناء البلدة أثناء التظاهرات يعاني من مرض عقلي وقال آخرون إن من دمره كان مخمورا، ومهما كان الفاعل لم يهتم أحد من أبناء البلدة بإصلاح الضرر.

التايمز: هل علاقات النائب البريطاني مع قطر وراء استهدافه؟ قالت صحيفة "التايمز" إن الشرطة البريطانية تحقق في علاقة النائب البريطاني سير ديفيد إيميس مع دولة قطر التي كان رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة للدفاع عن مصالحها، وزارها قبل مقتله في محاولة منه لدفع الحكومة القطرية لدعم مشروع بالملايين في منطقته الانتخابية.

الغارديان: صقور إسرائيل وأمريكا يحضّرون للانقضاض على إيران قالت صحيفة "الغارديان" إن إسرائيل صعدت من خطط العمل العسكري ضد إيران.

في الوقت الذي جاءت فيه تحذيرات من الولايات المتحدة وإسرائيل والاتحاد الأوروبي بأن الوقت "قصير" لإحياء الاتفاق النووي الذي يحد من نشاطات إيران النووية، وهي تحذيرات تثير القلق.

لوموند: علاقة ماكرون مع ابن زايد استنزفت فرنسا بدول المغرب قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية إن فرنسا خسرت جزءا مهما من نفوذها في منطقة شمال أفريقيا بسبب علاقة إيمانويل ماكرون بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد.

.

بومبيو: الصرامة مع إيران ستدفع الرياض للتطبيع مع "إسرائيل" قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو لصحيفة التليغراف، إن على الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن يكون أكثر "صرامة" مع إيران لضمان دخول السعودية في التطبيع مع إسرائيل.

.

ميرور: خبير صدام حسين "الكيميائي" يثير غضبا ببريطانيا تمكن خبير أسلحة كيميائية في عهد الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، من الحصول على حق قانوني بالإقامة الدائمة في بريطانيا، بالرغم من محاولات إبعاده من البلاد، بحسب ما كشفته صحيفة "ميرور".

.

صندي تايمز: هكذا علق والد قاتل النائب البريطاني "إيميس" أشارت صحيفة "صندي تايمز" في تقرير لها، إلى أن والد الشاب المتهم بقتل النائب البريطاني المحافظ سير ديفيد إيميس، عبر عن دهشته من فعلة ابنه.

.

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 69 قراءة)
.