السودان: "المهنيين" يدعو للنزول للشارع وتسليم السلطة للمدنيين

السودان: "المهنيين" يدعو للنزول للشارع وتسليم السلطة للمدنيين

طالب بهيكلة الجيش السودان: "المهنيين" يدعو للنزول للشارع وتسليم السلطة للمدنيين لندن- عربي21 الأحد، 26 سبتمبر 2021 12:40 ص بتوقيت غرينتش يعيش السودان أزمة ثقة بين المكون العسكري والمدني اللذين يمسكان بزمام الأمور في البلاد عقب سقوط نظام البشير دعا "تجمع المهنيين السودانيين" الشعب السوداني إلى النزول إلى الشارع ابتداء من 30 أيلول/ سبتمبر الجاري؛ "لقطع الطريق على كل من تسول له نفسه إجهاض هذه الثورة"، و"وتفويت الفرصة على الانقلابين وفلول النظام البائد".

وقال التجمع في بيان، عقب أيام من إعلان الجيش إحباطه محاولة انقلابية قال إن مدنيين شاركوا فيها، "إن المحاولات اليائسة من فلول النظام البائد، وبمباركة قادة المجلس العسكري، ما هي إلا تمهيد لما هو قادم، وتدق ناقوس خطر إفشال الفترة الانتقالية".

وطالب التجمع باستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وتكوين مجلس تشريعي ثوري حقيقي، وإلغاء مجلس شركاء الفترة الانتقالية، وهيكلة القوات النظامية، وإصلاح المنظومة العدلية، وتشكيل المحكمة الدستورية.

كما طالب تحويل لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة إلى لجنة دولية.

      ويعيش السودان أزمة ثقة بين المكون العسكري والمدني، وهم الشركاء في المرحلة الانتقالية التي تلت سقوط نظام عمر البشير.

  في المقابل، قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني، إن الحديث عن تنظيف وهيكلة الجيش القصد منه "ترك البلاد بلا مخالب".

وأشار العميد الطاهر أبوهاجة، في بيان صحفي، إلى أن الدعوات "لتنظيف وهيكلة" القوات المسلحة تهدف لتسهيل "تقسيم البلاد وابتلاعها".

  وأضاف: "يخطئ التقدير والفهم، من يظن أن الحملة الممنهجة ضد القائد العام، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، يمكن أن تتوقف عنده فقط، ولا تمتد إلى ضباطه وجنوده، إنها حملة مغرضة ضد الجيش، وكرامة وعزة كل ضابط وجندي سوداني".

  اقرأ أيضا:  تأتي تلك التطورات على وقع احتجاجات شعبية يشهدها شرق السودان، حيث دفعت احتجاجات مستمرة بمدينة بورتسودان إلى إغلاق خطي تصدير النفط الرئيسيان في البلاد، وسط أوضاع وتطورات وصفها وزير النفط السوداني جادين علي العبيد بأنها "خطيرة جدا".

ويمتد الأنبوب الناقل لنفط دولة جنوب السودان من العاصمة جوبا وحتى ميناء بورتسودان؛ بغرض التصدير، وفي المقابل يستفيد السودان من تحصيل رسوم عبور على هذا  النفط.

      وسبق هذه الخطوة إغلاق محتجين موانئ في البحر الأحمر، والطريق القومي بين مدينة بورتسودان والعاصمة الخرطوم، ليوميين متتاليين، بدءا من الخميس الماضي.

اقرأ أيضا:  الخميس، 23 سبتمبر 2021 08:59 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 12:08 م بتوقيت غرينتش الأحد، 19 سبتمبر 2021 09:24 ص بتوقيت غرينتش السبت، 18 سبتمبر 2021 05:28 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هجوم جزائري حاد ضد المغرب.

.

"تآمُر واستقواء بإسرائيل" (شاهد) شن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، السبت، هجوما حادا ضد المغرب، مؤكدا أن الرباط وصلت إلى حد الاستقواء بالاحتلال الإسرائيلي.

.

اغتيال شخصية بارزة تعمل لصالح حزب الله في سوريا ​أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، اغتيال شخصية بارزة عملت لصالح حزب الله اللبناني في سوريا.

.

مسيرة تضامنية وسط رام الله مع الأسرى المضربين (شاهد) شارك مئات الفلسطينيون في مسيرة تضامنية برام الله، السبت، مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

قوى "الحرية والتغيير" تحذر من "انقلاب زاحف" في السودان ​حذرت "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، مما وصفته بـ"انقلاب زاحف"، وذلك في مؤتمر صحفي بعد محاولة متظاهرين داعمين للجيش تعطيله.

نائب نصر الله يهاجم قاضي مرفأ بيروت ويجدد الدعوة لعزله هاجم نعيم قاسم نائب أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، المحقق العدلي الموكل في قضية مرفأ بيروت، طارق البيطار.

ابن سلمان يطلق أولى حزم مبادراته البيئية بـ186 مليار دولار أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، أولى حزم مبادراته البيئة التي كشف عنها سابقا.

محتجون ضد "قوى التغيير" يقتحمون مقر وكالة "سونا" (شاهد) اقتحم محتجون ضد قوى إعلان الحرية والتغيير ومؤيدون للمكون العسكري، مقر وكالة السودان للأنباء "سونا" تزامنا مع مؤتمر صحفي.

اجتماع كبير للفلسطينيين في بريطانيا تنديداً بوعد بلفور يعتزم الفلسطينيون في بريطانيا تنظيم اجتماع كبير يوم السادس من تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل، وذلك للتنديد بوعد بلفور بالتزامن مع ذكرى مرور 104 سنوات على صدوره، فيما يشارك في الاجتماع ممثلون عن الجالية الفلسطينية والعديد من المؤسسات التابعة لها وعدد من المتضامنين العرب والأجانب.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 77 قراءة)
.