حكومة الاحتلال تشكل لجنة تقصي للتحقيق في "عملية جلبوع"

حكومة الاحتلال تشكل لجنة تقصي للتحقيق في "عملية جلبوع"

حكومة الاحتلال تشكل لجنة تقصٍّ للتحقيق في "عملية جلبوع" لندن- عربي21 الجمعة، 24 سبتمبر 2021 11:47 ص بتوقيت غرينتش اللجنة ستتناول جهوزية مصلحة السجون من أجل منع تكرار ما حدث في سجن جلبوع شكلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لجنة تقصي حقائق حكومية ستعمل على التحقيق في تحرير الأسرى الفلسطينيين الستة من سجن جلبوع في 6 أيلول/ سبتمبر، وأعيد اعتقالهم بعد أسبوعين تقريبا.

  ووفقا لما يسمى وزير الأمن الداخلي عومير بارليف، فإن اللجنة ستتناول جهوزية مصلحة السجون من أجل منع تكرار ما حدث في سجن جلبوع.

وسيرأس اللجنة القاضي المتقاعد مناحيم فينكلشتاين، الذي تولى في السابق منصب رئيس المحكمة المركزية في اللد، وهو ضابط في الاحتياط برتبة لواء، وكان المدعي العام العسكري ورئيس هيئة الدفاع العامة العسكرية ونائب رئيس محكمة الاستئناف العسكرية والنائب العام العسكري في الأعوام 2000 – 2004.

وستكون في عضوية اللجنة رئيسة قسم علم الإجرام في كلية أشكلون الأكاديمية، بروفيسور أفرات شوهام.

وكانت شوهام عضوا في "لجنة دورنر" التي فحصت سياسة العقوبات في "إسرائيل"، وأجرت أبحاثا حول مصلحة السجون واحتجاجات داخل السجون وإضرابات أسرى عن الطعام، بحسب موقع "عرب48".

  والعضو الثالث في اللجنة هو أريك بربينغ، وهو ضابط سابق في جهاز (الشاباك)، وكان رئيس شعبة السايبر وشعبة منطقة القدس والضفة الغربية في الشاباك، وخلال عمله كانت له علاقة وثيقة مع مصلحة السجون.

وأظهرت تحقيقات في أعقاب تحرير الأسرى، من خلال نفق حفروه يوصل بين زنزانتهم وخارج أسوار السجن، وجود إخفاق في مصلحة السجون، ويضمن ذلك عدم وجود حارس في برج حراسة فوق فتحة النفق التي خرج منها الأسرى، كما اعترفت سجانة بأنها غطت بالنوم لدى وجودها في برج حراسة قريب.

ونجح الأسرى الستة في تحرير أنفسهم من خلال حفر نفق في زنزانتهم المصفحة والمبنية من 66 طنا من الإسمنت المسلح، ويطلق عليها تسمية "الخزنة".

  تكلفة البحث عن الأسرى الستة   وكشفت قناة عبرية النقاب، مساء الخميس، عن تكلفة البحث عن الأسرى الفلسطينيين الستة، حيث بلغت حوالي 6 ملايين شيكل (الشيكل يساوي 0.

31 دولار أمريكي) على مدار أسبوعين كاملين.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلية، أن هذه النفقات خاصة بالشرطة الإسرائيلية دون باقي الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الأخرى في البلاد، موضحة أن الشرطة أنفقت 5.

5 مليون شيكل على القوات والأفراد في أثناء البحث، و300 ألف شيكل لتشغيل المروحيات، و200 ألف شيكل أخرى للطعام والشراب وغيرها.

ولفتت إلى أن المبلغ الإجمالي الذي تم إنفاقه على عملية مطاردة الأسرى الفلسطينيين الستة مع مصلحة السجون وجهاز "الشاباك" الإسرائيليين، يقدر بعشرات الملايين من الشيكلات.

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 03:12 ص بتوقيت غرينتش السبت، 11 سبتمبر 2021 03:57 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 10 سبتمبر 2021 09:54 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 10 سبتمبر 2021 09:15 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

استعداد أوروبي للقاء الإيرانيين.

.

وتحذير من ضياع فرصة "جنيف" قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الجمعة إنهم على "استعداد" لاستقبال مسؤولين ايرانيين في بروكسل، لكنه دعا إيران في الوقت نفسه إلى عدم إضاعة مزيد من الوقت والعودة إلى طاولة المفاوضات حول برنامجها النووي.

علييف: إيران ساعدت أرمينيا في تهريب المخدرات إلى أوروبا قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن أرمينيا وإيران استخدمتا إقليم "قره باغ"، قبل تحريره، لتهريب المخدرات إلى أوروبا لنحو 30 عامًا.

محكمة أمريكية تمهل حفتر للرد على أسئلة بدعوى قضائية حددت محكمة أمريكية مهلة أسبوعين للواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، للرد على أسئلة في دعوى قضائية تتهمه بارتكاب جرائم حرب.

.

إيطاليا تطالب بعودة العمل المؤسسي في تونس قال وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو"، الجمعة، بأن "إيطاليا تأمل بعودة سريعة للعمل المؤسسي المنظم في تونس".

روسيا تعلن عن اعتراض مدمرة أمريكية "حاولت انتهاك مياهها" أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اعتراض مدمرة أمريكية بالمحيط الهادئ، بحجة أنها حاولت انتهاك المياه الإقليمية للبلاد.

.

بوتين يستبعد إمكانية استخدام "بتكوين" بتجارة النفط استبعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن يتم قريبا استخدام العملات الرقمية في تجارة النفط، دون التقليل من دورها في عمليات نقل الأموال.

.

وفاة نائب بريطاني محافظ إثر تعرضه لطعنات خلال زيارة لدائرته تعرض النائب البريطاني المحافظ، ديفيد أميس، الجمعة، إلى الطعن، عدة مرات، أثناء حضوره تجمّعا داخل كنيسة في دائرته الانتخابية جنوب شرق إنجلترا، قبل أن يتم الإعلان عن وفاته إثر ذلك.

.

قتلى بانفجار في مسجد للشيعة بقندهار الأفغانية قال متحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة طالبان؛ إن انفجارا كبيرا استهدف مسجدا للشيعة في مدينة قندهار بجنوب أفغانستان، خلال صلاة الجمعة، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 47 قراءة)
.