سخط بمواقع التواصل ضد سعيّد.. تساؤلات عن تحرك الشارع

سخط بمواقع التواصل ضد سعيّد.. تساؤلات عن تحرك الشارع

سخط بمواقع التواصل ضد سعيّد.

.

تساؤلات عن تحرك الشارع عربي21- جمانة حمدي الخميس، 23 سبتمبر 2021 05:11 م بتوقيت غرينتش شهدت قرارات سعيّد رفضا شعبيا وسياسيا واسعا- جيتي أثارت قرارات الرئيس التونسي قيس سعيد الأخيرة انتقادات عديدة بين ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي، وسط اتهامات للرئيس بـ"اغتصاب السلطة".

وكان سعيد أعلن أمس الأربعاء عن تدابير استثنائية جديدة تعزز صلاحياته التشريعية والتنفيذية، فقد أصدر أمرًا رئاسيًا بتمديد تعليق البرلمان، مع استمرار رفع الحصانة البرلمانية عن جميع أعضائه.

    كذلك تتضمن التدابير تولي رئيس الجمهورية "إعداد مشاريع التعديلات المتعلقة بالإصلاحات السياسية بالاستعانة بلجنة يتم تنظيمها بأمر رئاسي".

  وتنص الإجراءات، التي نُشرت في الجريدة الرسمية، على أن "يتم إصدار القوانين ذات الصبغة التشريعية في شكل مراسيم يختمها رئيس الجمهورية".

  وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد النشطاء قرارت سعيد واعتبروها انقلابًا على سلطة المشرع، وخرقا للقانون الدستوري، رغم قسمه على حمايته والامتثال للقانون.

واعتبروا سعيد "مذنبا وخائنا للشعب"، وأنه يجب محاكمته على خرقه للقانون والدستور، مؤكدين أنه يقوم بتلك التعديلات والإجراءات كي "يخلو له" القصر الرئاسي وتكون السلطات كلها بيده.

  وأكد ناشطون أنه لا يوجد حل مع قيس سعيد إلا "الشارع والتظاهرات"، مبررين ذلك بأنه يرفض صيغة الدستور ويرفض الحوار ومطالب السياسيين، كما أنه رافض لتوصيات الدول القريبة والبعيدة بضرورة العودة لديمقراطية الدولة والقانون الدستوري، ويرفض كذلك الاحتجاج على إجراءاته الانقلابية ويغلق باب القصر الرئاسي أمام الجميع.

آخرون أكدوا أن "تونس لم تعد جمهورية ولا ملكية ولا حتى دولة من الأساس"، وأنها صارت "إقطاعية يحكمها شخص حكما مطلقا لا نظير له".

فيما وصف عدد من الإعلاميين إجراءات سعيد بأنها عملية اختطاف لبلد بأكمله وتحويل لوجهته، متسائلين أيضًا "ما العمل مع سعيد؟ تونس إلى أين؟ وهل يتحرك البرلمان (المجمّد) أم إن أداءه سيقيده عن الحركة فضلاً عن جنازير الجيش على أبوابه؟".

كذلك تساءل ناشطون "هل سيهب الشارع هبة قوية تتماهى مع خطورة القرارات الأخيرة ليوقف تداعياتها أم ستنتصر حالة اليأس لتصل بالجميع إلى الاستسلام للواقع؟".

اقرأ أيضا:  تونس إلى أين ؟ هل يتحرك البرلمان (المجمّد) أم إن آداءه الهزيل سيقيده عن الحركة فضلاً عن جنازير الجيش على أبوابه؟ هل سيهب الشارع هبةً تتماهى مع خطورة القرارات الأخيرة ليوقف تداعياتها أم ستنتصر حالة اليأس لتصل بالجميع إلى الاستسلام للواقع؟ تونس إلى أين لو استمرت مسيرة ٢٥ جويلية ؟! — Ayman Azzam (@AymanazzamAja) معنى قرارات قيس سعيد البوم انه اوقف العمل بالدستور واغتصب سلطة المشرع وهو اجراء يعرف من الانقلابات بالضرورة — سليم عزوز (@selimazouz1) ما حصل البارحة في تونس عملية اختطاف لبلد بأكمله وتحويل لوجهته من قبل شخص يدعى قيس سعيد.

ما العمل الان؟؟ هذا هو السؤال الكبير، وما عداه ثرثرة.

.

.

— محمد كريشان (@MhamedKrichen) من الليلة، وبعد مرسوم الأخير، لم تعد جمهورية، ولا ملكية، ولا حتى دولة من الأساس، بل صارت إقطاعية يحكمها شخص أخرق حكما مطلقا، لا نظير له اليوم!.

.

لقد وضع هذا المجنون البلاد والعباد أمام تحدٍ كبير، وخيار وحيد، ستكون كلفة التعامل معه باهظة للغاية!.

.

اللهم سلّم.

— أحمد عبد العزيز (@AAAzizMisr) قيس سعيّد يضع يده على الصحافة والإعلام والنشر — Wejdene Bouabdallah (@tounsiahourra) قيس سعيد ذهب إلى سيدي بوزيد أول أمس ليستمد منها شرعية ما يقوم به اليوم.

من هناك قال: الثورة أجهضت يوم 14 جانفي/ يناير 2011 (تاريخ سقوط نظام بن علي)، ليبيع للجماهير وهم مولد ثورة قيس سعيّد اليوم.

هذا في جزئه العملي به يطلق رصاصة على الدستور وعلى الجمهورية — Wejdene Bouabdallah (@tounsiahourra) قيس سعيد اصبح دستوريا رئيسا معزول هذا الرجل خرق القانون الدستوري و هو ما اقسم على حمايته و الامتثال للقوانين اي ان الرئيس مذنب و مجرم و خائن و ان محاكمته امست ضرورة رئيس يريد تعديل الدستور ليخلو له القضر الرئاسي و تكون السلطات كلها بيده لا يعتبر رئيس بل خائن لدستور و شعب — درة محمد السيد (@dorramedsaed) مواصلة لا يتوقف — ياسر أبوهلالة (@abuhilalah) السبت، 18 سبتمبر 2021 05:13 م بتوقيت غرينتش السبت، 11 سبتمبر 2021 06:04 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 30 أغسطس 2021 06:45 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: متابعالخميس، 23 سبتمبر 2021 06:15 م كرر التونسيون اذا الشعب ارد الحياه .

.

.

الخ حتى مللنا و في النهايه اثبتوا انهم شعب بلا حياه حين قبلوا بمخبول حاكما يسوقهم كالانعامبواسطة: Jordan the hope الخميس، 23 سبتمبر 2021 08:53 م لا يمكن لهذا المهووس بالسلطه أن يتصرف هكذا لولا تواطئ الجيش معه بل ربما ما يقوم به هي بلاغات من الجيش على لسانه هو.

وهذا طراز جديد من الانقلابات.

لا يوجد المزيد من البيانات.

حملة "BDS" تنتقد مشاركة السلطة الفلسطينية بإكسبو دبي انتقدت "حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها" (بي دي اس)، الاثنين، مشاركة السلطة الفلسطينية في معرض "إكسبو 2020 دبي"، معتبرة أنها "تشجع على التطبيع الرسمي العربي مع إسرائيل".

اعتقال المسؤول عن تفجير الكرادة بالعراق 2016.

.

خلّف 350 قتيلا أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الاثنين، القبض على المسؤول عن تفجير في منطقة الكرادة ببغداد، عام 2016، خلف 350 قتيلا و250 جريحا.

اعتقال مقيم عربي في السعودية بتهمة "الإساءة لولي الأمر" ألقت السلطات الأمنية السعودية القبض على وافد من جنسية عربية، بتهمة "المساس بالأمن الوطني، والإساءة لولي الأمر".

اختتام أولى جلسات صياغة الدستور السوري وإصلاحه في جنيف اختتمت اليوم الاثنين، أولى جلسات صياغة إصلاح الدستور السوري، برعاية الأمم المتحدة، باتفاق على الآليات للنقاش والعمل ضمن اللجنة المعنية والتي تضم وفود المعارضة والنظام والمجتمع المدني.

عون ينفي أي حديث عن تمسكه بقاضي تحقيق مرفأ بيروت نفت رئاسة الجمهورية اللبنانية، ما تم تداوله عن أن الرئيس ميشال عون، ازداد "تمسكه" بالمحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار.

حكومة السودان تشكل خلية أزمة.

.

ونفي لأي إنذار لاستقالتها أعلن مجلس الوزراء السوداني، الاثنين، تشكيل "خلية أزمة" من جميع الأطراف لمعالجة الأوضاع الحالية بالبلاد.

نصر الله: حزب القوات يريد حربا أهلية في لبنان.

.

والأخير يرد قال الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، إن البرنامج الحقيقي لحزب القوات اللبنانية هو الحرب الأهلية، معتبرا أن الأحداث الأخيرة يوم الخميس "مهمة وخطيرة ومفصلية".

قيادي سوداني يدعو لإنهاء "اختطاف" الفترة الانتقالية دعا رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، الإثنين، رئيسي مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين إلى إنهاء "اختطاف الفترة الانتقالية"، مشددا على عدم وجود رغبة بإقصاء الإسلاميين من المشهد السياسي.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 48 قراءة)
.