عمانيون يتحدثون عن تجاوز أسطورة "قعر جهنم" باليمن.. وتشكيك

عمانيون يتحدثون عن تجاوز أسطورة "قعر جهنم" باليمن.. وتشكيك

عمانيون يتحدثون عن تجاوز أسطورة "قعر جهنم" باليمن.

.

وتشكيك لندن- عربي21 السبت، 18 سبتمبر 2021 07:57 ص بتوقيت غرينتش تكثر القصص والأساطير حول بئر برهوت في صحراء محافظة المهرة ويعتقد الناس أنها مسكونة من الجن- جيتي تمكن فريق عماني لاستكشاف الكهوف، من تجاوز أسطورة بئر برهوت أو "قعر جهنم" كما يطلق عليه اليمنيون.

  وتكثر القصص والأساطير حول بئر برهوت في صحراء محافظة المهرة، في شرق اليمن، ويعتقد الناس أنها مسكونة من الجن.

يعتقد أن عمق الحفرة العملاقة يتراوح بين 100 متر و250 مترا، ويبلغ قطر فوتها نحو 30 مترا، وتعرف برائحة كريهة تخرج من أعماقها، ولطالما تناقل اليمنيون أسطورة مفادها أن البئر تُعد سجنا للجن، ويسميها السكان أيضا "قعر جهنم".

وكشف الفريق العماني لاستكشاف الكهوف، أنه بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، ومركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث، وثق “خسفيت فوجيت” (أو ما عُرف أحياناً ببئر برهوت)، خلال زيارة قام بها لمحافظة المهرة، ضمن عمله لدراسة الكهوف.

ونشر الفريق في حسابه على موقع تويتر، تفاصيل عملية التوثيق، ونزول أعضاء إلى قاع البئر، وأبرز السمات الجيولوجية والبيئية للحفرة، بمجموعة من الصور والبيانات، كما أنه جمع مجموعة من العينات الصخرية منها.

    — الفريق العماني لاستكشاف الكهوف (@OCET_Oman)     — الفريق العماني لاستكشاف الكهوف (@OCET_Oman)   وعلى عمق 65 مترا من السطح تقريباً تنبثق المياه من جوانب الحفرة لتكون شلالات بديعة، وتتباين هذه الشلالات في غزارة المياه المتدفقة منها واستمراريتها، ويعد الشلال الشرقي أنشطها، في حين يتقطع تدفق المياه من الشلال الجنوبي.

وتحتوي الحفرة بحسب المستكشفين العُمانيين، على مجموعة متنوعة من الترسبات الكهفية، وتعيش فيها مجموعة مختلفة من الكائنات الحية منها الأفاعي والضفادع والخنافس.

ويصل طول بعض الصواعد والهوابط في الحفرة إلى أكثر من 9 أمتار.

وأشار الفريق أنه سينشر تقريرا مفصلا عن الحفرة ومسوحاتها الجيولوجية في الأيام القادمة.

وبالرغم من هذا التوثيق، فقد شكك مغردون في الاكتشاف، وادعوا أن البئر المقصودة ليست في المهرة، بل في حضرموت، مع أن المستكشفين أكدوا أنهم تعاونوا مع خبراء يمنيين لتحديد موقعها.

      — الإعلامي/ يحيى صلح(حسابي البديل ) (@SolahYahya)     — محويتي (@Whj25dt61Nw4wP9)     — ناصر حسين (@naseer1912)   — OrO (@AliBinAlarab)     ويخشى غالبية السكان الاقتراب من البئر بسبب الأساطير المحيطة بها، فعلى مدى قرون، تناقل الكثيرون قصصا تشير إلى وجود الجن فيها، وساد اعتقاد بأنها تشكل خطرا فوق الأرض، وقد تبتلع كل ما يقترب منها.

حتى إن الكثيرين يتجنبون مجرّد التحدث عن هذه الحفرة الغامضة مخافة أن تلحق بهم الأذى.

  يشار إلى أن مدير هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية صلاح بابحير، قال في وقت سابق: "زرنا الموقع ووصلنا إلى عمق 50- 60 مترا من البئر.

ولاحظنا في داخلها أشياء ورائحة غريبة لم نعرف ماهيتها"، واصفاً الوضع هناك بأنه "غريب".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: ابوعمرالسبت، 18 سبتمبر 2021 12:11 م أعتقد بل أجزم أن (قعر جهـــنم) الحقيقي ليس بئر برهوت كمايضن البعض.

.

بل مؤخرات الطغاة الأعراب هي قعر جهنم.

.

بكل تأكيد.

.

.

بواسطة: يحيىالسبت، 18 سبتمبر 2021 11:12 م سمعت انه العمانيين الاباضيين في منهم عنده كذب وخرفنه زي الشيعهلا يوجد المزيد من البيانات.

"موسم الرياض" يثير جدلا وغضبا في السعودية.

.

لماذا؟ أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، عن انطلاق "موسم الرياض" الثاني، وسط انتقادات شعبية حول توقيت انطلاقه والاحداث التي تحصل أثناء حفلات الموسم.

رصد 1652 إشارة راديو غامضة في الفضاء الخارجي اكتشف علماء فلك أكثر من 1600 إشارة راديو من مصدر كوني غامض في مجرة بعيدة تم إرسالها في غضون 47 يوما فقط.

أم تنقذ ابنها من الموت بأعجوبة (شاهد) تداولت حسابات تواصل اجتماعي في الصين مقطع فيديو يظهر إنقاذ أم لابنها بأعجوبة من موت محقق.

.

الملكة إليزابيث الثانية ترفض لقب "عجوز العام".

.

لماذا؟ أعلنت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية رفضها لقب "عجوز العام" الذي منحته لها المجلة البريطانية "The Oldie"، معللة أنها "لا تستوفي المعايير" المطلوبة.

بعد عقود من الانتظار.

.

امرأة هندية بعمر الـ70 تضع مولودا أنجبت امرأة هندية بعمل الـ70 مولودها الأول، وسط احتفاء في العائلة وذهول لدى الأطباء.

.

نيجيريون يهود لا يعترف بهم الاحتلال.

.

ما السبب؟ تزعم عرقية "الإيغبو" في نيجيريا أن لها تراثا يهوديا بوصفهم يشكلون واحدة مما يطلق عليها "قبائل إسرائيل العشر" المذكورة بالتوراة والمفقودة منذ القرن الثامن قبل الميلاد، إلا أن الاحتلال لا يعترف بهم.

صحيفة: بيل غيتس كان يغازل موظفة بمايكروسوفت تمهيدا لعلاقة لا تزال اتهامات العلاقات الجنسية تلاحق الملياردير "بيل غيتس"، حيث كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن مؤسس مايكروسوفت، تلقى تنبيهات من مدراء في الشركة لوقف مراسلة موظفة.

خاطفو المبشرين الأمريكيين في هايتي يطلبون فدية كبيرة كشفت وزيرة العدل الهايتية أن العصابة التي اختطفت مجموعة من المبشرين الأميركيين والكنديين تطلب مليون دولار مقابل الإفراج عن كل فرد، أي ما مجموعه 17 مليون دولار.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 66 قراءة)
.