إيران تسمح باستخدام لقاحات أجنبية كان خامنئي يرفضها

إيران تسمح باستخدام لقاحات أجنبية كان خامنئي يرفضها

إيران تسمح باستخدام لقاحات أجنبية كان خامنئي يرفضها لندن- عربي21 السبت، 18 سبتمبر 2021 06:49 ص بتوقيت غرينتش سمحت إيران بتلقي واستيراد حرعات من لقاحات بريطانية وروسية وصينية بعد طلب حظرها سابقا من المرشد علي خامنئي- صفحة خامنئي غيرت إيران من سياسة رفضها لاستقبال اللقاحات الأجنبية لمواجهة، بعد فترة رفض تمثلت بتصريح شهير أدلى به مرشد الجمهورية علي خامنئي، في كانون الثاني/ يناير الماضي، وقال فيه إنه لا يثق في لقاحات فيروس كورونا التي تنتجها الدول الغربية، ودعا المسؤولين إلى "حظر دخول تلك اللقاحات إلى البلاد".

وقال رئيس إدارة الغذاء والدواء في إيران، إن طهران وافقت على استخدام لقاح "جونسون أند جونسون"، ولقاح "سبوتنيك لايت" ذي الجرعة الواحد الذي حصل على رخصة الاستخدام الطارئ.

وفي تصريحات لوكالة أنباء إسنا الإيرانية شبه الرسمية، قال محمد رضا شانه ساز، إنه تمت مراجعة لقاح "سبوتنيك لايت" في اللجنة العلمية للقاحات واعتماده من قبل خبراء علميين.

وأضاف شانه ساز: "في تقرير نُشر عبر الفضاء الإلكتروني، تم ذكر "سبوتنيك لايت" باعتباره اللقاح الوحيد ذا الجرعة الواحدة، ولكن يجب القول إن لقاح "جونسون أند جونسون" هو أيضا جرعة واحدة".

  وتمت الموافقة عليه من إدارة الغذاء والدواء.

لذلك، فإنه "ليس صحيحا أن "سبوتنيك لايت" هو اللقاح الوحيد المعتمد من جرعة واحدة في إيران".

وذكر رئيس هيئة الدواء والغذاء الإيرانية أن "اللقاحات المسجلة في إيران متنوعة ومتعددة.

لا توجد سرية في هذا الصدد، وبالطبع لا يوجد سبب للإعلان عن المراسلات وعملية الموافقة على اللقاح وتسجيله في الدولة".

وتابع شانه ساز: "للأسف، فإن الشركات الأجنبية كانت بخيلة في توفير اللقاح الذي تحتاجه إيران"، معتبرا أن تسجيل عقار أو لقاح في إيران مهم للغاية للدول المنتجة، وعندما يتم إدراج إيران في قائمة الدول التي تستهدفها الصادرات، فإن ذلك يعد ميزة ومكسبًا كبيرًا.

اضافة اعلان كورونا ووافقت إيران، الدولة الأكثر تضرراً في الشرق الأوسط من حيث حالات الإصابة بفيروس كورونا والوفيات، على لقاح "سبوتنيك-في" الروسي في كانون الثاني، يناير الماضي، وأعلنت عن خطط لتطوير لقاح محلي الصنع.

في حين أعلن مسؤول بالخارجية الإيرانية وصول "خمسة ملايين جرعة من سينوفارم إلى البلاد وخمسة ملايين جرعة أخرى ستصل صباح السبت"، بحسب الوكالة.

وتلقى الزعيم الإيراني، علي خامنئي، في حزيران/ يونيو الماضي، الجرعة الأولى من لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، مصنّع محليا، بحسب وسائل إعلام محلية.

ونشرت حسابات خامنئي على وسائل التواصل الاجتماعي مشاهد لتلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، الذي طوره علماء إيرانيون شبان، بحسبها، وأطلق عليه اسم "كوو-إيران بركت".

    — الإمام الخامنئي (@ar_khamenei)   — الإمام الخامنئي (@ar_khamenei)       الإثنين، 06 سبتمبر 2021 10:34 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 23 أغسطس 2021 12:44 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 22 أغسطس 2021 06:11 ص بتوقيت غرينتش السبت، 21 أغسطس 2021 08:09 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

8 فوائد صحية للشاي الأخضر.

.

تعرف إليها أشار موقع "إكسبريس" في تقرير له إلى أهمية الشاي الأخضر لصحة جسم الإنسان، لافتا إلى أن له فوئد عدة منها خفض الكولسترول السيء وخفض نسبة السكر في الدم.

فايزر تؤكد فعالية لقاحها للأطفال.

.

وروسيا تلوم الشعب وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 243 مليونا و768 ألف حالة، منذ ظهور المرض في الصين في نهاية 2019.

.

فايزر تكشف عن فعالية كبيرة للقاحها الخاص بالأطفال قالت شركة فايزر إن جرعات صغيرة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا، آمنة وفعالة، بنسبة 91 في المئة، لمنع الالتهابات العرضية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما.

تعرف إلى فوائد مشاهدة أفلام الرعب.

.

"العلاج بالصراخ" نشر موقع "هيلث لاين" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن فوائد مشاهدة أفلام الرعب للصحة العقلية ودورها في تخفيف التوتر والقلق.

4 فيتامينات تساعد على شفاء الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين نشر موقع "ستيب تو هيلث" الأمريكي تقريرا سلط فيه الضوء على الفيتامينات التي تساعد على تحسين صحة الرئتين بعد الإقلاع عن التدخين.

.

وفيات كورونا تقترب من 5 ملايين ورياضيون يرفضون اللقاحات سجلت أعداد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم، حتى مساء الأربعاء، 422 مليونا و825 ألفا و136 حالة، فيما بلغ إجمالى حالات الوفيات عالميا 4 ملايين و932 آلاف و213 حالة، وفق آخر إحصاءات موقع "وورلد ميتر" المختص برصد حالات الإصابة بالفيروس.

متحور كورونا جديد ببريطانيا.

.

وفايزر تطلب موافقة لتلقيح الأطفال نشرت "رويترز" إحصائية جديدة لعدد إصابات ووفيات كورونا حول العالم، حيث تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الأول لأعلى عدد في الوفيات والإصابات.

.

حالة طبية نادرة بين مراهقين بسبب "تيك توك".

.

خبراء يعلقون قال باحثون في مراكز طبية ومستشفيات، إنهم رصدوا حالات "نادرة" لتشنجات لاإرادية، بين المراهقات، بسبب كثرة المشاهدات عبر تطبيق تيك توك.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 57 قراءة)
.