هيئة الأسرى: الإضراب حاضر حال تملص الاحتلال من الاتفاق

هيئة الأسرى: الإضراب حاضر حال تملص الاحتلال من الاتفاق

هيئة الأسرى: الإضراب حاضر حال تملص الاحتلال من الاتفاق غزة- عربي21- أحمد صقر الجمعة، 17 سبتمبر 2021 08:11 ص بتوقيت غرينتش سيدخل الأسرى في إضراب مفتوح عن الطعام بحال تراجع الاحتلال عن وعوده بتنفيذ ما تم التوصل إليه- وفا حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، من تداعيات تملص الاحتلال الإسرائيلي لما تم التوصل إليه مع قيادة الحركة الأسيرة قبل أيام داخل السجون، لوقف الهجمة الإسرائيلية الشرسة بحق جميع الأسرى الفلسطينيين.

وشنت إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية التي تشرف على 8 معتقلات فيها أكثر من 4500 أسير فلسطيني، حملة قمع واسعة ضد الأسرى، وقامت بالاعتداء عليهم، وعزل بعضهم ونقل آخرين بين السجون، وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية، وذلك عقب نجاح 6 أسرى في تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" عبر نفق قاموا بحفره.

وعن آخر نتائج وتفاصيل حوار قادة الحركة الأسيرة مع إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإضراب الأسرى المفتوح عن الطعام وإجراءات الاحتلال الانتقامية داخل السجون، أوضح رئيس الهيئة قدري أبو بكر، أنه "تم تعليق الإضراب بعد تلبية الاحتلال لأكثر من 90 بالمئة من مطالب الأسرى".

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "كل الأوضاع التي كانت سابقا قبل 5 أيلول/ سبتمبر الجاري، عادت إلى طبيعتها، وسادت حالة من الهدوء داخل السجون، وما تبقى عودة أقسام أسرى حركة الجهاد الإسلامي، بعد قيام إدارة السجون الإسرائيلية بتوزيع أسرى الجهاد على باقي الأقسام والغرف".

ولفت أبو بكر، إلى أن "هناك وعدا إسرائيليا، أن يتم بعد الأعياد اليهودية مباشرة إعادة فتح أقسام أسرى حركة الجهاد، أو غرفة أو غرفتين لهم في الأقسام، حسب عددهم في كل سجن".

وأكد أن سلطات الاحتلال "أعادت جزءا من الأسرى الذين تم عزلهم في الزنازين، وبقي فقط 3 من قيادات حركة حماس، يزعم الاحتلال أن لهم صلة بموضوع النفق، وبعد الانتهاء من التحقيق سيتم إعادتهم إلى الأقسام والغرف".

  اقرأ أيضا:  وعن الضمانات المتوفرة لالتزام الاحتلال بما تم التوصل إليه، قال رئيس الهيئة: "الضمانات هي وحدة وقوة الحركة الأسيرة والتضامن معهم"، منوها إلى أن "لدى الأسرى تجارب كبيرة داخل السجون، وسلطات الاحتلال لبت مطالبهم وبعدها تراجعت، لكن الحركة الأسيرة دخلت في إضراب عن الطعام بشكل فوري، وحققت مطالبها كاملة".

وأكد أبو بكر، أنه في حال تراجع الاحتلال عن وعوده بتنفيذ ما تم التوصل إليه، سيدخل الأسرى في إضراب مفتوح عن الطعام، و"ليس هناك أسهل من ذلك، فهناك اتفاق على البرنامج والخطوات المطلوبة"، لافتا إلى عزم الأسرى بالدخول في إضراب جماعي عن الطعام بمشاركة 1380 أسيرا فلسطينيا من كل القوى السياسية داخل السجون كخطوة أولى، ما أعطى هذه النتيجة السريعة، قبل الدخول الفعلي في الإضراب.

وأشاد بقوة بوحدة الحركة الأسيرة داخل السجون الإسرائيلية، ونبه إلى أنه "لولا وحدة الحركة الأسيرة داخل السجون والتكاتف والإسناد من الخارج، لما تحقق هذا الانتصار بهد السرعة"، منوها إلى أن "الأسرى كلهم يد واحدة، وبوحدتهم التي تحققت عقب الاعتداء عليهم من قبل إدارة مصلحة السجون، يستطيعون تحقيق المعجزات".

وكشف الاحتلال فجر الاثنين 6 أيلول/ سبتمبر 2021، عن نجاح ستة أسرى فلسطينيين، معظمهم من أصحاب الأحكام العالية (مؤبدات)، في تحرير أنفسهم من سجن "جلبوع" الذي يوصف إسرائيليا بأنه "شديد الحراسة"، ما شكل صدمة كبيرة للمحافل الإسرائيلية كافة، وعاصفة داخلية لا تسكن، رغم إعادة اعتقال 4 منهم.

والأسرى الستة هم: الأسير محمود عبد الله العارضة (46 عاما) من "عرابة/ جنين"، معتقل منذ عام 1996، ومحكوم مدى الحياة؛ والأسير محمد قاسم العارضة (39 عاما) من "عرابة" معتقل منذ 2002، ومحكوم مدى الحياة؛ والأسير يعقوب محمود قادري (49 عاما) من "بير الباشا" معتقل منذ 2003، ومحكوم مدى الحياة أيضا.

والأسير أيهم نايف كممجي (35 عاما) من "كفر دان"، معتقل منذ 2006 ومحكوم مدى الحياة؛ والأسير زكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 ولا يزال موقوفا؛ والأسير مناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد، معتقل منذ عام 2019.

الأحد، 12 سبتمبر 2021 05:41 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 05:18 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 27 أغسطس 2021 09:08 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 20 أغسطس 2021 12:37 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

إصابات بالاختناق واعتقالات واعتداءات للمستوطنين بالضفة أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال مساء اليوم الإثنين، على مفترق بلدة عرابة، جنوب جنين.

منظمة: 19 إعلاميا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي قالت "لجنة دعم الصحفيين"، الإثنين، إن الاحتلال يعتقل في سجونه 19 إعلاميا فلسطينيا، مطالبة المؤسسات الدولية بالتدخل لحماية حق الشعب الفلسطيني في التعبير عن رأيه.

تزايد اعتداءات المستوطنين بالضفة.

.

والاحتلال يشن اعتقالات شنت قوات الاحتلال، فجر الاثنين، حملة مداهمات وتفتيشات بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عدد من الشبان، فيما استهدف مسلحون حاجزا عسكريا بالقرب من يعبد قضاء جنين.

.

الاحتلال يفرج عن أسيرة بعد 6 سنوات ويحرمها من لقاء أطفالها أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ظهر اليوم الأحد، عن المحررة أبو كميل (46 عاما) من سجن "الدامون"، بعد قضاء كامل محكوميتها البالغة 6 سنوات في سجون الاحتلال.

منظمة تتهم "المجلس الانتقالي" بفرض تهجير قسري في عدن اتهمت منظمة دولية، الأحد، المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من دولة الإمارات، بعمليات تهجير قسري لسكان يمنيين في العاصمة المؤقتة، عدن، جنوبا.

"فيسبوك" تسمح بالتحقيق في قمع المحتوى المؤيد لفلسطين قررت شركة "فيسبوك" الجمعة الماضي، السماح لهيئة مستقلة بفتح تحقيق في الاتهامات الموجهة إليها بقمع المحتوى المؤيد لفلسطين، وتعديل محتوى المنشورات العربية والعبرية.

.

داخلية فرنسا تهاجم المحتوى الإسلامي على النت: غالبيته متطرف زعمت وزارة الداخلية الفرنسية أن "غالبية" المضامين المتعلقة بالإسلام على شبكات التواصل الاجتماعي في فرنسا "ترتبط بالمجال السلفي وتندرج ضمن التطرف الإسلامي، وهي بعيدة جداً عن المجال الروحي".

.

محكمة مصرية تلغي أحكاما بالبراءة حصل عليها 400 طبيب قضت محكمة مصرية، السبت، بعدم أحقية الهيئات الطبية في الامتناع عن الاستجابة لتكليف وزارة الصحة لهم للعمل في القطاع الطبي الحكومي في المناطق الريفية والنائية، واعتبرت ذلك "جريمة" تتضاعف عقوبتها في حالة الحرب أو انتشار وباء.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 72 قراءة)
.