تدشين سد مائي بطاقة تخزين تتجاوز 36 ألف متر مكعب

تدشين سد مائي بطاقة تخزين تتجاوز 360 ألف متر مكعب افديرك,  02/08/2021 أشرف معالي وزير المياه والصرف الصحى، السيد محمد الحسن ولد بوخريص، رفقة والى ولاية تيرس زمور، السيد إسلم ولد سيدي، اليوم الاثنين على تدشين سد "أظليمه" الواقع قرب كدية أجل بمقاطعة أفديرك.

و يشكل هذا السد الذي يعتبر ثمرة للتعاون بين القطاعين العام والخاص مساهمة معتبرة لتعزيز الجهود الرامية إلى ولوج كافة المواطنين إلى خدمات المياه، و تعزيز الأمن المائي للبلد.

وسيساهم هذا السد الذي تصل سعته التخزينية إلى 363000 متر مكعب في توفير المياه الصالحة للشرب، وللأنشطة الزراعية، وللتنمية الحيوانية، في هذه المنطقة.

ويوجد في هذا السد الذي تم بناؤه خلال السنتين الماضيتين بمبادرة من أبناء الولاية في إطار الهيئة الموريتانية لمساعدة ضحايا السيلكوز والأمراض في المهن المنجمية، حاليا ما يزيد على 60000 متر مكعب من مياه الأمطار.

وأوضح معالي وزير المياه والصرف الصحي، في كلمة بالمناسبة، أن هذا السد الذي يدخل في إطار برنامج بناء 25 سدا الذي تم إطلاقه مؤخرا من مدينة ازويرات، سيوفر المياه الصالحة للشرب، وللاستخدامات المرتبطة بالأنشطة الزراعية والتنمية الحيوانية.

وأكد أن برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يعطى عناية كبيرة للمياه باعتبارها عنصرا أساسيا في الحياة اليومية للمواطن، وفي مختلف الأنشطة التنموية في البلد.

وأشار إلى أن المقاربة الجديدة المتعلقة بتسيير المياه بجميع أنواعها سواء كانت سطحية أو جوفية أو مياه النهر أو تلك المتأتية من تحلية مياه المحيط، تعمل على وضع سياسة معقلنة لمواكبة الطلب المتنامي على المياه.

وبدوره أوضح مدير الهيدرولوجيا والسدود بوزارة المياه والصرف الصحي، السيد أحمد زيدان محمد محمود الطالب مختار، أن وزارة المياه والصرف الصحي، أعطت أولوية كبيرة لتعبئة المياه السطحية خاصة في المناطق التي تعانى شحا في الموارد المائية الجوفية من خلال استغلال مياه النهر والسدود والبحيرات والأحواض المائية، مشيرا إلى أن بلادنا تفقد سنويا كميات معتبرة من مياه الأمطار نتيجة لعدم وجود منشآت مائية لتخزينها.

وبدوره ثمن كل من رئيس المجلس الجهوي لجهة تيرس زمور، وعمدة بلدية افديرك، والعمدة المساعد لبلدية ازويرات، في مداخلاتهم خلال الحفل، إنشاء هذا السد الذي كان يعتبر حلما بالنسبة للمواطنين في هذه المنطقة التي تعاني من ندرة المياه.

جرى حفل التدشين بحضور الحاكم المساعد لمقاطعة افديرك، والسلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين المحليين.

آخر تحديث : 02/08/2021 18:47:35

موريتانيا      |         (منذ: 2 أشهر | 21 قراءة)
.