مكتبة الروائي أمبرتو إيكو الضخمة تستقر في جامعة بولونيا

مكتبة الروائي أمبرتو إيكو الضخمة تستقر في جامعة بولونيا

مكتبة الروائي أمبرتو إيكو الضخمة تستقر في جامعة بولونيا لندن ـ عربي21 الثلاثاء، 22 يونيو 2021 07:56 ص بتوقيت غرينتش جامعة بولونيا تنقل محتويات مكتبة إمبرتو إيكو إلى مكتبتها- (فيسبوك) كشفت جامعة بولونيا النقاب عن أنها تسعى لأن تستقر المكتبة المهيبة للروائي الإيطالي الراحل أمبرتو إيكو، الذي عمل بها أستاذاً للسيميائيات، في مكتبتها.

وسيتم ترتيب المكتبة التي تحتوي على أكثر من 44 ألف كتاب بينها 1200 مخطوطة نادرة يعود بعضها لما قبل القرن الـ17، بنفس الترتيب الذي استخدمته إيكو في منزله.

وقالت الجامعة إنه بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة في الربيع أو الصيف المقبل، فإنها "ستنطلق في رحلة رائعة في أساليب العمل ونظام حفظ الملفات الذهنية لأحد الكتاب والمفكرين الإيطاليين الأكثر ترجمة في العالم".

وتم الاتفاق أيضًا مع الجامعة على إنشاء أرشيف رقمي لجميع ملاحظات إيكو وتعليقاته على النصوص.

وتم تسليم مجموعته المؤلفة من 1200 مخطوطة ومرجع إلى مكتبة جامعة بريدنس في ميلانو حيث ستتم رقمنتها.

وإيكو (5 كانون الثاني/ يناير 1932 - 19 شباط/ فبراير 2016) كان عالمًا إيطاليًا متخصصا في أدب القرون الوسطى، وفيلسوفًا، وسيميائيًا، وناقدًا ثقافيًا، ومعلقًا سياسيًا واجتماعيًا وروائيًا.

عالميا، اشتهر إيكو بروايته الشهيرة "اسم الوردة" The Name of the Rose عام 1980، وهي عبارة عن لغز جريمة قتل تاريخية يجمع بين السيميائية في الخيال والتحليل التوراتي ودراسات العصور الوسطى والنظرية الأدبية.

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

"عربي21" تتجول في دار ابن خلدون الصامدة منذ 7 قرون (صور) أي شعور ينتابك وأنت تتجه إلى المكان الذي ولد فيه العلامة ابن خلدون؟ أي انطباع يهزك وأنت تقتفي آثار الرجل الذي أثر في علم الاجتماع وأحدث ثورة في مجال التأريخ؟ إعلان القائمة القصيرة لـ"جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول" أعلنت "جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول"، قائمتها القصيرة في دورتها الثانية للعام 2021، التي جاءت على النحو التالي: أيمن القاضي عن روايته "مولتينج"، وأكمل الصاوي عن روايته "ر ف ع ت"، ورحمة ضياء عن رواية "النقشبندي"، ونادية رشاد عن رواية "مسك الليل"، وحارص عمار عن عمله الروائي "كرامات الشيخ علي".

فرهادي الفائز بجائزة مهرجان "كان" بثير الجدل بين الإيرانيين أثارت التعليقات التي أدلى بها المخرج الإيراني أصغر فرهادي، في مقابلة مع مجلة فارايتي (Variety) وفي المؤتمر الصحفي الرسمي لفيلمه لمهرجان "كان" السينمائي، ردود فعل وجدل بين الإيرانيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

.

"الخوف" قصص تُقرأ ليلًا.

.

لموباسان تصدر قريبًا عن دار خطوط وظلال بعمان، قصص بعنوان "الخوف قصص تُقرأ ليلًا"، تأليف القاصّ غي دو موباسان وبترجمة إسكندر حمدان.

.

"لا شيء يشبه القلب".

.

للشاعرة أليخاندرا بيثارنيك صدر حديثًا عن دار خطوط وظلال ديوان جديد للشاعرة أليخاندرا بيثارنيك بعنوان "لا شيء يشبه القلب"، ترجمة أحمد يماني ورنا التونسي.

.

زيبالد يكتب عن "كافكا" والحب صدر عن دار تنوير كتاب (دوار.

أحاسيس) لف.

ج.

زيبالد، وقد ترجمه من الألمانية الأستاذ أحمد فاروق.

كتاب "دوار.

أحاسيس" الصادر عام 1990 يعد العمل الأدبي الثاني للكاتب الألماني ف.

ج.

زيبالد (1944-2001) بعد ديوانه الشعري "بعد الطبيعة".

"معجم الجحيم: قراءات نقديّة".

.

عن أدب دوستويفسكي يصدر قريبا عن "دار نينوى للدراسات والنشر" في دمشق، كتاب (دوستويفسكي، معجم الجحيم: قراءات نقديّة)، وهو عبارة عن مقالات نقديّة تسبر عمق هذا الكاتب الإشكاليّ.

وفاة الفنان الليبي علي عمر إرميص في بريطانيا بكورونا توفي في بريطانيا الفنان البريطاني-الليبي، عمر ارميص، بعد إصابته بفيروس كورونا.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 51 قراءة)
.