ألمانيا تعيّن حاخاما بالجيش الألماني لأول مرة منذ 90 عاما

ألمانيا تعيّن حاخاما بالجيش الألماني لأول مرة منذ 90 عاما

ألمانيا تعيّن حاخاما بالجيش الألماني لأول مرة منذ 90 عاما لندن – عربي21، وكالات الإثنين، 21 يونيو 2021 01:35 م بتوقيت غرينتش أول يهودي يدخل الجيش الألماني منذ 90 عاما - جيتي عينت ألمانيا لأول مرة منذ 90 عاما، حاخاما كبيرا في الجيش الألماني، في خطوة هي الأولى منذ أن طرد الزعيم الألماني أدولف هتلر اليهود من القوات المسلحة في الثلاثينيات.

والحاخام هو ابن أحد الناجين من "المحرقة" بحسب ما ذكرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية.

وتعد الخطوة رمزية لكنها ذات أهمية كبيرة للجالية اليهودية في ألمانيا، فيما يؤدي الحاخام اليمين في كنيس يهودي في شرق ألمانيا.

والشهر الماضي، اعتذرت ألمانيا عن دورها في قتل آلاف من قبيلتي هيريرو وناما في ناميبيا قبل أكثر من مئة عام ووصفت المذبحة رسميا لأول مرة بأنها إبادة جماعية، بينما وافقت على تمويل مشروعات تتجاوز قيمتها مليار يورو.

وقتل الجنود الألمان نحو 65 ألفا من قبيلة هيريرو وعشرة آلاف من قبيلة ناما خلال حملة بين 1904 و1908 بعد ثورة على استيلاء المستعمرين على الأراضي، وهو ما وصفه المؤرخون والأمم المتحدة منذ وقت طويل بأنه أول إبادة جماعية في القرن العشرين.

وعلى الرغم من أن ألمانيا سبق وأقرت "بمسؤولية أخلاقية" عن جرائم القتل، فإنها تجنبت تقديم اعتذار رسمي عن هذه المذابح لتفادي دعاوى التعويضات.

وفي بيان لإعلان اتفاق مع ناميبيا أعقب مفاوضات استمرت لأكثر من خمسة أعوام، قال وزير الخارجية هايكو ماس إنه يتعين تسمية الأحداث التي وقعت خلال الحقبة الاستعمارية الألمانية باسمها "دون مراوغة أو تمويه".

وأضاف: "سنسمي هذه الأحداث رسميا بمسمياتها وفقا لمنظور وقتنا الحالي: إبادة جماعية".

وتابع: "في ضوء المسؤولية التاريخية والأخلاقية لألمانيا سنطلب الصفح من ناميبيا وأحفاد الضحايا".

وأشار ماس إلى أن ألمانيا وافقت على تمويل مشروعات بنية تحتية ومشروعات تنمية بقيمة 1.

1 مليار يورو ستفيد على نحو مباشر المجتمعات المحلية التي تضررت من الإبادة الجماعية.

وذكرت وسائل إعلام في ناميبيا أن الأموال ستخصص لمشروعات البنية التحتية والرعاية الصحية وبرامج التدريب على مدى أكثر من ثلاثين عاما.

بدأت المفاوضات الرسمية بين ألمانيا وناميبيا في 2015 لمناقشة هذا الأمر وفي 2018 أعادت برلين جماجم ورفات أخرى خاصة بأفراد القبائل من ضحايا المذبحة كانت تستخدم في تجارب خلال الحقبة الاستعمارية لتأكيد مزاعم التفوق العرقي لأوروبا.

وكانت ألمانيا، التي خسرت كل مستعمراتها بعد الحرب العالمية الأولى، ثالث قوة استعمارية بعد بريطانيا وفرنسا.

ومع ذلك، تم تجاهل ماضيها الاستعماري لعقود من الزمن بينما ركز المؤرخون والسياسيون بشكل أكبر على إرث الجرائم النازية.

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 12:26 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 28 مايو 2021 04:14 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

غانتس في فرنسا لاحتواء فضيحة التجسس عبر "بيغاسوس" أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس نظيرته الفرنسية اليوم الأربعاء خلال زيارة يقوم بها لباريس بأن إسرائيل تنظر بجدية إلى الادعاء أن برنامج تجسس طورته شركة إسرائيلية استُخدم ضد شخصيات عامة على اتساع العالم.

عقوبات أمريكية جديدة على النظام السوري شملت سجونا فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالنظام السوري، بينهم ضباط وثمانية سجون.

تقرير أمريكي: الصين تبني منصات صواريخ وتوسع قدراتها النووية تعمل الصين على توسيع قدراتها النووية، بحسب ما ذكره باحثون أمريكيون في تقرير صادر عن "اتحاد العلماء الأمريكيين".

مصادر: "كوشنر" يترك السياسة لتأسيس شركة استثمارية قالت مصادر مطلعة الأربعاء؛ إن جاريد كوشنر الذي كان مستشارا كبيرا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، يعتزم تأسيس شركة استثمارية خلال الشهور المقبلة.

لجنة بالكونغرس تعيد فتح تحقيق مثير للجدل بهجوم الكابيتول أدلى عناصر من الشرطة، ما زالوا تحت صدمة الهجوم الذي طاول مبنى الكابيتول قبل أكثر من ستة أشهر، بشهاداتهم، الثلاثاء، أمام لجنة تحقيق برلمانية يثير عملها، حتى قبل انطلاقه، جدلا واسعا في واشنطن.

محاكمة مسؤول إيراني سابق بالسويد بقضية إعدامات 1988 أعلنت السلطات القضائية السويدية، الثلاثاء، أن مسؤولا سابقا في النظام الإيراني، سيُحاكم في السويد لدوره المفترض في جزء من عمليات إعدام جماعية، طالت معارضين وأمر بها آية الله الخميني في صيف العام 1988.

حبس بريطانية كانت متجهة للإمارات بتهمة غسل الأموال قرر القضاء البريطاني حبس امرأة (30 عاما) لمدة 34 شهرا بتهمة غسل الأموال، بعد القبض عليها في مطار هيثرو وهي متجهة إلى الإمارات وبحوزتها نحو مليوني جنيه إسترليني نقدا.

.

الاحتلال يحاول لملمة فضيحة "بيغاسوس".

.

غانتس يطير لفرنسا تعمل حكومة الاحتلال الإسرائيلي جاهدة في محاولة حصار ولملمة الفضيحة المدوية التي تسبب بها برنامج التجسس الإسرائيلي المعروف باسم "بيغاسوس".

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 52 قراءة)
.