خشية إسرائيلية من تفاقم الأزمة السياسية والأمنية الداخلية

خشية إسرائيلية من تفاقم الأزمة السياسية والأمنية الداخلية

خشية إسرائيلية من تفاقم الأزمة السياسية والأمنية الداخلية عربي21- أحمد صقر الإثنين، 21 يونيو 2021 01:23 م بتوقيت غرينتش تيرا رجح صمود الحكومة الجديدة في وجه الأزمات- جيتي عبر جنرال إسرائيلي عن خشيته من تراجع الاحتلال الإسرائيلي، في ظل استمرار حالة الجمود والأزمة السياسية والأمنية الإسرائيلية الداخلية.

وتناول الجنرال الإسرائيلي عوديد تيرا، في مقال بصحيفة "معاريف" العبرية، ما أطلق عليه "التقزيم الأيديولوجي" عند قيام الحكومة الجديدة برئاسة نفتالي بينيت، مؤكدا أن "الحكومة ملزمة بأن تكون لها رؤيا أيديولوجية تنشأ عنها استراتيجيتها".

وذكر أنه "بحسب تلك الرؤيا والبرنامج السياسي، تتطلع الحكومة لأن تحقق إنجازات وتحتل أهدافا، وبدون أيديولوجيا، يصبح المبنى السياسي، التنفيذي شاحبا وذائبا، كما مطلوب للحكومة رؤيا سياسية، أهداف قياسية وقنوات تنفيذ".

ولفت تيرا، إلى أن "القول بأن الحكومة أقيمت لتعالج الصدع لدى الجمهور لا يوجد له منطق، لأن الحكومة المتصدعة من ناحية أيديولوجية من شأنها أن تعمق الصدع عند الجمهور، فما بالك أن أكثر من نصف الجمهور لا يتفق على ألا تعالج الحكومة توطين إسرائيل مثلا".

وأضاف: "لا يوجد شيء كهذا، بأن يجري الجمهور توقفا في تحقيق الأيديولوجيا، ففي القطاع التجاري مثلا، التوقف هو التراجع إلى الوراء، وهكذا أيضا في المستوى السياسي، والأمر صحيح سواء لليمين أو لليسار الإسرائيلي".

  اقرأ أيضا:  ونبه الجنرال إلى أن "الحكومة الجديدة تتشكل من أشخاص ذوي أيديولوجيات قطبية وهامة دحرت جانبا، وهذا يعني أن الأيديولوجيا ليست هي التي تحركهم بل العواطف، وهذا سيئ".

ورجح أن "تنجح الحكومة الجديدة في الصمود، بل وربما تكمل أيامها"، مفترضا أن "النقد في أجزاء من الإعلام سيكون متسامحا تجاه قصور تلك الحكومة الجديدة، بل وربما بالعموم سيكون الإعلام أقل نقدا تجاه الحكومة الجديدة، وهذا سيقود رأيا عاما عاطفا، ولهذا السبب سيسحب عنصر هام في الديمقراطية، ما يمثل خطرا على الديمقراطية، وواجب الإثبات على الإعلام ألا يكون هكذا هو الأمر".

والأمر الثاني بحسب تيرا، أن "جهات في الائتلاف يمكنها أن تخسر إذا ما أجريت انتخابات، بما فيها اليسار الذي يدرك أن اليمين في الانتخابات الجديدة كفيل بأن يعود إلى الحكم مع قرابة 70 مقعدا".

وأشار إلى أن "الواقع غير الجيد في الماضي بما فيه الكفاية، لا يمنعنا من أن نفكر بتغيير إيجابي، في ظل تحقيق أهداف أيديولوجية يرغب فيها معظم الجمهور الإسرائيلي"، مضيفا: "مثلا، إذا نشأت فرصة للاستيطان بموافقة صامتة من الولايات المتحدة، كيف ستتصرف الحكومة؟ وفقا لمواقف "يمينا" أم مواقف "ميرتس"؟".

وفي نهاية مقاله، قال: "أخشى من الجمود في المواضيع السياسية والأمنية؛ لأن الرؤيا والأيديولوجيا دُحرتا إلى وراء الهوامش"، متسائلا: "ما هي غاية الحكومة إذا لم تدفع رؤيا وأيديولوجيا إلى التحقق؟".

وخاطب الجنرال زعماء الأحزاب الإسرائيلية بقوله: "أنتم تقفون أمام تحد عظيم".

الجمعة، 18 يونيو 2021 08:20 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 16 يونيو 2021 10:19 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 15 يونيو 2021 12:55 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 14 يونيو 2021 01:31 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

صحيفة إسرائيلية: روسيا تغير القواعد في سوريا وتحبط هجماتنا كشفت صحيفة عبرية عن حقيقة الموقف الروسي في الوقت الحالي، من الهجمات التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قلب الأراضي السورية التي يسيطر عليها نظام بشار الأسد.

.

إقرار إسرائيلي بفشل التصدي لإيران وفروعها في المنطقة أقرت صحيفة عبرية، بفشل الاستراتيجية الإسرائيلية في العقد الأخير في مواجهة التهديد الإيراني، حيث لم تحقق نجاحا كبيرا في التصدي لإيران وفروعها في المنطقة.

الاحتلال قلق من تزايد معاداته في الجامعات الأمريكية قالت كاتبة إسرائيلية إن حرباً أخرى يخوضها الاحتلال وأنصاره تجري رحاها داخل المقار الجامعية الأمريكية، تقودها منظمة "طلاب يدعمون إسرائيل" لمواجهة المنظمات المعادية في الجامعات حول العالم، وهي فعلا حرب قاسية ومؤلمة.

.

خطة إسرائيلية لمحاربة شركة بوظة قررت مقاطعة المستوطنات كشفت وسائل إعلام عبرية، عن قيام حكومة الاحتلال الإسرائيلي بإعداد خطة متكاملة لمواجهة شركة أمريكية متخصصة في بيع "البوظة"، قررت مقاطعة المستوطنات الإسرائيلية.

.

وثيقة سرية حول "التهديدات المحدقة" بدولة الاحتلال كشف كاتب إسرائيلي عن تقديم "معهد دراسات الأمن القومي" بجامعة "تل أبيب" وثيقة إلى رئيس الاحتلال يتسحاق هرتسوغ، يستعرض فيها "التحديات الرئيسية".

.

سفير الاحتلال لدى الإمارات انتقد اتفاقية التطبيع.

.

خطر أمني كشفت وسائل الإعلام العبرية، عن حقيقة موقف السفير الإسرائيلي الدائم الجديد لدى الإمارات العربية المتحدة أمير حايك، من اتفاقية التطبيع مع أبو ظبي.

ضابط إسرائيلي: اتفاقيات التطبيع تواجه خطرا جديا بسبب بايدن قال ضابط إسرائيلي إنه "على عكس الموقف المتشدد لإدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من إيران، فإن رغبة الرئيس الجديد جو بايدن في التوصل إلى اتفاق ضعيف، والتفاوض مع إيران، يقوض الأساس المنطقي الاستراتيجي لاتفاقيات التطبيع بين إسرائيل ودول الخليج".

.

قلق لدى الاحتلال من تدهور "صورته" أمام المجتمع الدولي قال أكاديمي إسرائيلي إن "المعركة" التي يخوضها الاحتلال ضد حركة المقاطعة العالمية BDS؛ "تتطلب الاستعداد على جميع الجبهات، لعل أهمها التوقف عن إعطاء منبر إعلامي لمؤيدي الحركة" داخلحدود الأراضي الفلسطينية المحتلة.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 43 قراءة)
.