طهران تتحدث عن اقتراب كبير لحلحلة قضايا عالقة بـ"النووي"

طهران تتحدث عن اقتراب كبير لحلحلة قضايا عالقة بـ"النووي"

طهران تتحدث عن اقتراب كبير لحلحلة قضايا عالقة بـ"النووي" لندن- عربي21 الإثنين، 21 يونيو 2021 12:36 م بتوقيت غرينتش أشار عراقجي إلى تسوية بعض القضايا الخلافية الرئيسية دون البعض الآخر- جيتي على الرغم من ذهاب العديد من القراءات السياسية صوب سلوك متشدد للسياسة الخارجية الإيرانية، مع فوز إبراهيم رئيسي، إلا أن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، رئيس الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا، سيد عباس عراقجي، قال إن طهران والدول الكبرى اقتربوا من حسم القضايا العالقة.

وأضاف عراقجي: "لقد اقتربنا من التوصل إلى اتفاق أكثر من أي وقت مضى، لكن ردم الهوة بيننا وبين الاتفاق يتطلب اتخاذ قرارات معظمها تقع على عاتق الأطراف الأخرى"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وتابع "عراقجي"، في تصريحات قبيل اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، ان "المرحلة الأخيرة من الجولة السادسة للمفاوضات ستعقد اليوم، بعد أن اجتزنا أياما مكثفة وعملا في غاية الصعوبة؛ لنبلغ المرحلة التي نعتقد بأن كافة الوثائق فيها باتت جاهزة تقريبًا".

وأشار عراقجي إلى تسوية بعض القضايا الخلافية الرئيسية دون البعض الآخر، وأن "الوقت قد حان لتتخذ الأطراف المقابلة قراراتها".

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين: "نحن سنوقف المفاوضات لفترة، لا أستطيع أن أحددها حاليًا؛ ليس لغرض التشاور فحسب وإنما بهدف اتخاذ القرارات سنعود إلى عواصمنا"، لافتا إلى عودته لطهران مساء الأحد.

وفي وقت سابق السبت، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس: "نود أن نبني على التقدم الذي تم إحرازه خلال الجولة الأخيرة من المحادثات في فيينا.

.

وسنواصل المناقشات مع حلفائنا وشركائنا بشأن العودة المتبادلة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني)".

تصريحات برايس جاءت في معرض تعليقه على فوز المرشح المتشدد إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي قال إنها "لم تكن حرة ونزيهة".

    في المقابل، نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية، تقريرا لمراسلها في بيروت ديفيد روز، ترجمته "عربي21"، قالت فيه إن إسرائيل تفكر في إحياء خطط لضرب المنشآت النووية الإيرانية بعد فوز متشدد يعرف بـ"جزار طهران" بانتخابات الرئاسة الإيرانية التي أجريت يوم الجمعة.

  وأضافت الصحيفة أن نفتالي بينيت رئيس الوزراء الجديد، استخدم أول لقاء لحكومته ودعا العالم إلى الاستيقاظ على انتخاب إبراهيم رئيسي (61 عاما) والذي وصفه بـ"القاتل السفاح".

وتعهد بينيت بعدم السماح لنظام "الجلاد الوحشي" في طهران بالحصول على السلاح النووي.

وجاءت تصريحاته في الوقت الذي اجتمع فيه الدبلوماسيون من بريطانيا وبقية الدول العالمية الموقعة على الاتفاقية النووية في فيينا قبل أن تنفضّ اجتماعاتهم سريعا.

  وقال بينيت إن انتخاب رئيسي هو الفرصة الأخيرة للقوى العالمية للاستيقاظ قبل العودة إلى الاتفاقية النووية وفهم مع من يتعاملون.

  وقال: "هؤلاء الرجال هم قتلة وسفاحون ويجب عدم السماح لنظام الجلد بالحصول على أسلحة الدمار الشامل الذي لن تسمح له بقتل الآلاف ولكن الملايين".

الجمعة، 04 يونيو 2021 08:47 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 03 يونيو 2021 06:07 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 01 يونيو 2021 06:37 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 01 يونيو 2021 05:49 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

كوريا الشمالية ترغب في تخفيف العقوبات وإحياء المفاوضات قال مشرعون من كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء إن كوريا الشمالية تريد رفع العقوبات الدولية التي تحظر صادراتها من المعادن ووارداتها من الوقود المكرر وسلع أساسية أخرى كي تستأنف محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة.

انتهاء حادثة اختطاف السفينة قبالة شواطئ الإمارات دون أضرار أعلنت وكالة الأمن البحري البريطانية انتهاء عملية الخطف المحتملة على متن سفينة قبالة شواطئ الإمارات العربية المتحدة، دون أضرار، بعد أن غادر الخاطفون متن السفينة.

هندرسون يقارن بين تأثير "عدوانية" إيران وكورونا على أسعار النفط تناول الباحث الأمريكي سايمون هندرسون تأثير الهجوم الأخير على ناقلة النفط الإسرائيلية في خليج عُمان، وهو الهجوم الذي وُجهت فيه أصابع الاتهام إلى إيران.

النظام يجدد قصفه على درعا.

.

والأهالي يطالبون بتدخل أممي طالب بيان لأهالي درعا البلد، الأربعاء، ممثلي المعارضة السورية، وأعضاء اللجنة الدستورية "الشرفاء" بتعليق عضويتهم ومفاوضاتهم الدولية، إذا لم يرفع الحصار عن درعا خلال مدة أقصاها 48 ساعة، داعين إلى تحرك أممي.

.

ماكرون: المسؤولون في لبنان يبدو أنهم يراهنون على "الاهتراء" قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إن "المسؤولين اللبنانيين يراهنون على ما يبدو على اهتراء" الوضع مع تعطيلهم تشكيل حكومة جديدة منذ أشهر.

.

الاحتلال يقصف جنوب لبنان بعد سقوط صاروخين على مستوطنة أطلق الاحتلال الإسرائيلي قذائف نحو جنوب لبنان، بعد انطلاق صفارات الإنذار في مستوطنة "كريات شمونة"، إثر سقوط صاروخين، زعم جيش الاحتلال أنهما أطلقا من الأراضي اللبنانية.

.

توتر مستمر بخليج عمان.

.

كيف ترد "إسرائيل" وحلفاؤها على إيران؟ يشهد خليج عمان توترا مستمرا بعد تعرض ناقلة لـ"محاولة اختطاف محتملة"، الثلاثاء، في حادثة هي الثانية من نوعها خلال أيام قليلة، وسط اتهامات لإيران بالمسؤولية عنها، وتهديدات إقليمية ودولية بـ"الرد".

.

واشنطن بعد هجمات دامية في كابول: سنواصل التدخل جوّيا أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة ستواصل توجيه ضربات جوية دعما للقوات الحكومية في أفغانستان، بعد هجمات دامية شهدتها العاصمة كابول.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 109 قراءة)
.