نظام بدائل الايواء يضمن آليات دمج ذوي الاعاقة الذهنية بالمجتمع

عمان 21 حزيران (بترا)- قالت مدير مديرية العيش المستقل في المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رشا العدوان، إن نظام بدائل الايواء والخدمات المساندة للأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية لسنة2021، يوفر البدائل المناسبة لهم، ويضمن آليات دمجهم بالمجتمع.

واضافت العدوان لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن اقرار النظام من مجلس الوزراء جاء تنفيذا لمخرجات اللجنة الوطنية لوضع بدائل لإيواء ودمج الاشخاص ذوي الاعاقة ولتحديد بدائل خدمات الايواء في دور الرعاية الحكومية وشروط الانتفاع بها لتحويل الجهات الايوائية الخاصة غير الحكومية الى جهات خدمات نهارية دامجة ولتنفيذ برامج التأهيل المجتمعي.

واوضحت ان النظام الذي سيصبح نافذا بعد شهر من نشره في الجريدة الرسمية، جاء تنفيذا لالتزام المملكة باتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي صادقت عليها عام 2008 والتزاما بأحكام المادة 27 /ج من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (20) للعام 2017 .

واشارت إلى أن النظام وضّح الشروط الواجب توفرها في العاملين في مجال بدائل الايواء والمقدمين للخدمات المساندة، من حيث المؤهلات العلمية والخبرات العملية، وآلية صرف بدل مخصص مالي للأسر الطبيعية والاسر البديلة من أجل توفير البدائل المناسبة والاحتياجات الأساسية لذوي الإعاقة وضمان دمجهم في المجتمع.

ودعت جميع الجهات المنفذة الالتزام بالتعليمات الصادرة عنه عند اختيار البدائل وتقديم الخدمات المساندة الرسمية، وأن العمل جار بنهج تشاركي مع الجهات ذات العلاقة والشريكة على وضع التعليمات الناظمة لبدائل الإيواء لما يحقق المصلحة الفضلى للمستفيدين من النظام والتعليمات الصادرة.

--(بترا)ج ب/ ف ق21/06/2021 14:49:16

الأردن      |         (منذ: 1 أشهر | 29 قراءة)
.