قادة الاحتلال عن رئيسي: فاز الأكثر تطرفا

قادة الاحتلال عن رئيسي: فاز الأكثر تطرفا

قادة الاحتلال عن رئيسي: فاز الأكثر تطرفا غزة- عربي21- أحمد صقر الأحد، 20 يونيو 2021 06:24 ص بتوقيت غرينتش رئيسي حصل على 61,95 بالمئة من أصوات المقترعين- جيتي علق العديد من قادة الاحتلال على نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية، مظهرين تخوفا كبيرا من توجهات الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي.

  وفاز المرشح المحافظ رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، بحصوله على 61.

95 بالمئة من أصوات المقترعين، وفق النتائج النهائية التي أعلنها وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي أمس السبت.

  وندد الاحتلال الإسرائيلي بالرئيس الإيراني "المحافظ المتشدد" المنتخب حديثا رئيسي، مؤكدا أنه من "أكثر رؤساء إيران تطرفا حتى الآن، وينبغي أن يثير قلق المجتمع الدولي".

  وقال وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد: "رئيس إيران الجديد، المعروف باسم جزار طهران، متطرف مسؤول عن قتل آلاف الإيرانيين، وهو ملتزم بالطموحات النووية للنظام وبحملته للإرهاب العالمي"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.

  وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليؤور خياط عبر "تويتر" وكتب: "بعد أن أملى المرشد الأعلى فعليا على الجمهور الإيراني من يختارونه، انتخب أكثر رئيسا متطرفا حتى الآن"، بحسب تعبيره.

  وأضاف أن "رئيسي كشخصية متطرفة ملتزمة بالتقدم السريع لبرنامج إيران النووي العسكري، انتخابه يوضح نوايا إيران الحقيقية، وينبغي أن يثير قلقا شديدا لدى المجتمع الدولي".

    واعتبر خياط، أنه "يجب أكثر من أي وقت مضى، وقف البرنامج النووي الإيراني على الفور وتراجعه كليا ووقفه إلى أجل غير مسمى، كما أنه يجب تفكيك برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني ومواجهة حملتها العالمية بقوة من قبل تحالف دولي واسع".

  وسبق أن صرح الوزير لابيد وهو رئيس حزب "هناك مستقبل"، أن على "إسرائيل أن تستعد سريعا لعودة إلى الاتفاق حول النووي الإيراني"، مؤكدا أن "إسرائيل ستقوم بكل ما تستطيع من أجل منع إيران من امتلاك القنبلة النووية".

  من جانبه، زعم رئيس لجنة الخارجية الأمن البرلمانية رام بن براك، أن "اختيار إبراهيم رئيسي رئيسا لإيران هو دليل قاطع لقرار المرشد الأعلى علي خامنئي تشديد السياسة الإيرانية الخارجية"، بحسب قناة "كان" العبرية الرسمية.

  واعتبر النائب بن براك، أن "هذا الأمر يشكل تحديا كبيرا بالنسبة للدول الغربية وأكبر بكثير بالنسبة لإسرائيل".

  وفي فيينا، أعربت "مصادر دبلوماسية" على صلة بالمفاوضات النووية، عن خشيتها من تعقيد المحادثات بعد فوز رئيسي في الانتخابات الإيرانية، كونه على "لائحة العقوبات الأمريكية لدوره في الإعدامات الجماعية للمعارضين في الثمانينيات"، بحسب القناة.

  يشار إلى أن "رئيسي" هو ثامن رئيس لإيران منذ اندلاع الثورة عام 1979، وسيخلف الرئيس الإصلاحي حسن روحاني الذي قضى فترتين في رئاسة البلاد، وكان رئيسي قد ترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2017 ضد روحاني، لكنه فشل بعد حصوله على 38 في المئة من مجمل أصوات الناخبين.

    اقرأ أيضا:  السبت، 19 يونيو 2021 04:52 م بتوقيت غرينتش السبت، 19 يونيو 2021 03:02 م بتوقيت غرينتش السبت، 19 يونيو 2021 02:56 م بتوقيت غرينتش السبت، 19 يونيو 2021 06:55 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

حصيلة صادمة.

.

430 قتيلا في أسبوع جراء العنف المسلّح بأمريكا شهدت الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي ما لا يقل عن 915 عملية إطلاق نار، ما أسفر عن مقتل 430 شخصا على الأقل، في حصيلة صادمة.

.

العراق وأمريكا يتفقان على موعد سحب الأخيرة قواتها "المقاتلة" أعلنت كل من بغداد وواشنطن التوصل لاتفاق يقضي بانسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

.

تظاهرة بنيويورك للمطالبة بإغلاق مكاتب منظمات داعمة للاستيطان ينظم تحالف مؤسسات أنصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة تظاهرة، الثلاثاء، أمام مكتب المدعية العامة لمدينة نيويورك لاتيتا جونز، لمطالبتها بإغلاق مكاتب منظمات أمريكية استيطانية، منها منظمتان تمولان وتجمعان التبرعات لحركة "عطيرات كوهانيم" وللبؤرة الاستيطانية في الخليل.

واشنطن قلقة وباريس تدعو لاحترام سيادة القانون بتونس قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، الاثنين، إن الولايات المتحدة قلقة إزاء التطورات التي تشهدها تونس وحثت على الهدوء في البلاد وأضافت أن بلادها على تواصل مع زعماء تونسيين كبار، دون أن تسميهم.

هكذا علقت دول عربية وأوروبية على أحداث تونس دعت ألمانيا، الإثنين، إلى "العودة السريعة" للنظام الدستوري الديمقراطي في تونس، معربة عن "قلقها البالغ" إزاء الأزمة السياسية الأخيرة في البلاد.

NYT: ما يجري في تونس تهديد للديمقراطية قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن التحركات التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد بعزل رئيس الوزراء وتجميد عمل البرلمان والسيطرة على البلد تعتبر تهديدا للديمقراطية التي ظهرت بعد تظاهرات الربيع العربي ويصفها معارضوه بالانقلاب.

وقالت إن الرئيس التونسي اتخذ قراراته بالسيطرة على البلاد نهاية يوم الأحد بعد تظاه جنرال أمريكي يهدد طالبان بحال مواصلتها هجومها بأفغانستان هدد قائد العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان، الأحد، من كابول، حركة طالبان، بمواصلة الغارات الجوية في حال استمرت في هجماتها.

.

وزير الخارجية القطري يزور طهران ويلتقي الرئيس الإيراني بحث وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، المستجدات الإقليمية مع الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 62 قراءة)
.