النواب الأمريكي يؤيد إنهاء تفويض الرئيس بالحرب بالعراق

النواب الأمريكي يؤيد إنهاء تفويض الرئيس بالحرب بالعراق

النواب الأمريكي يؤيد إنهاء تفويض الرئيس بالحرب بالعراق لندن- عربي21، وكالات الخميس، 17 يونيو 2021 06:11 م بتوقيت غرينتش أتاح التفويض لجورج بوش الابن غزو العراق عام 2003، ولدونالد ترامب اغتيال "قاسم سليماني" مطلع 2020- جيتي أيد مجلس النواب الأمريكي، الخميس، إلغاء تفويض الرئيس باستخدام القوة العسكرية، وهو الممنوح من قبل الكونغرس منذ عام 2002، وأتاح لجورج بوش الابن غزو العراق عام 2003، ولدونالد ترامب اغتيال "قاسم سليماني" مطلع 2020.

  وجاءت نتيجة التصويت بواقع 268 مؤيدا لسحب التفويض مقابل اعتراض 161.

وانضم 49 جمهوريا على الأقل إلى صفوف الديمقراطيين في تأييد إلغاء التفويض.

  ومن أجل تفعيل الإلغاء، يجب أن يحظى الإجراء بتأييد مجلس الشيوخ، كما يجب أن يوقعه الرئيس جو بايدن ليصبح قانونا.

  وقال بايدن من قبل إنه يدعم الإلغاء، على خلفية القلق الكبير الذي أثاره سلفه دونالد ترامب من إمكانية إعلانه حربا على إيران في أواخر عهده.

  ويمنح الدستور الأمريكي الكونعرس سلطة إعلان الحرب.

  لكن هذه السلطة تحولت إلى الرئيس بعد إقرار الكونغرس قوانين غير محددة بأجل تعطي الإذن باستخدام القوة العسكرية، مثل التشريع الخاص بالعراق الصادر عام 2002، وتشريع آخر يسمح بالحرب على تنظيم القاعدة والجماعات التابعة له بعد هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

    ويشعر المعارضون للخطوة بالقلق من أن يحد الإلغاء بشكل خطير من سلطات الرئيس ويرسل رسالة يُفهم منها أن الولايات المتحدة تنسحب من الشرق الأوسط.

  وألقى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بثقله أمس الأربعاء وراء مسعى إلغاء تفويض استخدام القوة العسكرية الصادر عام 2002، مشيرا إلى أن الإلغاء سيكبح "النزعة للمغامرة العسكرية" على غرار اغتيال إدارة ترامب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، مطلع العام الماضي.

  وأشعل الهجوم مخاوف من اندلاع حرب في الأيام الأخيرة من عمر إدارة الجمهوريين.

  ويحتاج إلغاء التشريع إلى موافقة 60 عضوا على الأقل بمجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو، والمقسم بالتساوي بين الحزبين، وهو ما يعني دعم عشرة على الأقل من الأعضاء الجمهوريين.

  ويبحث بعض أعضاء الكونغرس أيضا إلغاء تشريع تفويض استخدام القوة العسكرية لعام 2001 الذي صدر من أجل حرب أفغانستان.

الجمعة، 11 يونيو 2021 06:37 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 10 يونيو 2021 10:39 م بتوقيت غرينتش الخميس، 10 يونيو 2021 02:48 م بتوقيت غرينتش الخميس، 10 يونيو 2021 10:35 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

استشهاد فتى إثر إصابته برصاص الاحتلال في مواجهات الضفة أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استشهـاد فتى متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في قرية النبي صالح شمال رام الله، عشية يوم شهد مواجهات في عموم الضفة الغربية المحتلة.

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الجديد يهاتف محمد بن زايد ​اتصل رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نتفالني بينيت، هاتفيا، بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، الجمعة.

تلميذ سوري يكسب دعوى تشهير ضد متطرف يميني ببريطانيا أمرت المحكمة المتطرف تومي روبنسون، مؤسس رابطة الدفاع الإنجليزية، بدفع تعويضات قدرها 100 ألف جنيه إسترليني، إضافة إلى التكاليف القانونية، للفتى السوري جمال حجازي الاحتجاجات بإيران تتواصل وحقوقيون ينتقدون "عنف" السلطات تتواصل الاحتجاجات في إيران، بسبب النقص الشديد في إمدادات المياه عن مناطق واسعة في جنوب غرب البلاد، فيما انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش "القوة المفرطة" من السلطات ضد المحتجين في محافظة خوزستان.

البنتاغون يعترف: طالبان اكتسبت "زخما استراتيجيا" اعترف رئيس الأركان الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، بأن حركة طالبان اكتسبت "زخما استراتيجيا" في أفغانستان، مستدركا بالقول إن انتصارها رغم ذلك لا يزال غير مضمون.

.

خلفان يغرد عن "الأخوة" الحوثيين.

.

وسجال حاد مع كاتبة سعودية نشر نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان، تغريدة ألمح فيها إلى علاقاته مع الحوثيين، مثيرا سجالا حادا مع الكاتبة السعودية، وفاء الرشيد.

.

قرار شركة أمريكية مقاطعة المستوطنات يثير غضب الاحتلال علّق رئيس الاحتلال، إسحاق هرتسوغ، على قرار شركة الآيس كريم الأمريكية "بن وجيري" عدم بيع منتجاتها في المستوطنات، بالقول إن "مقاطعة إسرائيل هي نوع جديد من الإرهاب".

.

لوحة "الشيطان" تثير ضجة واسعة.

.

ورسامها الإيطالي يوضح تناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي رسما يعود إلى عام 2018، للفنان الإيطالي، جيوفاني غاسبارو، يظهر فيها تصوره لشكل "الشيطان" و"رئيس الملائكة ميخائيل".

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 45 قراءة)
.