جيش لبنان: المؤسسة العسكرية قد تنهار جراء الأزمة الاقتصادية

جيش لبنان: المؤسسة العسكرية قد تنهار جراء الأزمة الاقتصادية

جيش لبنان: المؤسسة العسكرية قد تنهار جراء الأزمة الاقتصادية بيروت- الأناضول الخميس، 17 يونيو 2021 04:18 م بتوقيت غرينتش أطلق قائد الجيش اللبناني صرخة في وجه سياسيي بلاده في ظل استمرار احتجاجات شعبية حذر الجيش اللبناني، الخميس، من انهيار المؤسسات ومن ضمنها المؤسسة العسكرية حال استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد.

جاء ذلك وفق قائد الجيش العماد جوزيف عون خلال كلمة له في مؤتمر دولي عقد افتراضيا لدعم الجيش اللبناني بدعوة من فرنسا ودعم من الأمم المتحدة وإيطاليا وبمشاركة عشرين دولة من بينها تركيا تابعه مراسل الأناضول.

وقال عون إن "استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان سيؤدي حتما إلى انهيار المؤسسات ومن ضمنها المؤسسة العسكرية والتالي فإن البلد بأكمله سيكون مكشوفا أمنيا".

أضاف: "يبدو واضحا انعدام فرص حلول الأزمة الاقتصادية في الوقت القريب ولذلك تزداد الحاجة أكثر إلى دعم الجيش الذي يحظى بثقة المواطن ومساندته كي يبقى متماسكا وقادرا على القيام بمهامه".

وأشار عون إلى أن "العسكريين يواجهون الظروف الصعبة بعزيمة وإصرارٍ وانضباط رغم تدني قيمة رواتبهم بنسبة تقارب 90 في المائة بسبب تدهور قيمة الليرة، لافتا إلى أن "النسبة عينها تنسحب على التغذية والطبابة والمهمات العملانية وقطع غيار الآليات (العسكرية)".

  وشدد عون على "ضرورة دعم العسكري (اللبناني) كفرد لاجتياز هذه المرحلة الدقيقة إضافة إلى دعم المؤسسة الأمنية ككل".

بدورها، قالت وزيرة الدفاع اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر إن "الجيش اللبناني يرزح تحت العبء نفسه مع الشعب اللبناني، وهو يحتاج إلى دعم فعلي لكي يستمر في أداء مهامه".

وشددت على أنه "لا يجوز التخلّي عن الجيش الذي يشكّل الضمانة لاستقرار لبنان وأمن اللبنانيين".

من جهتها قالت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي خلال المؤتمر، إن "الجميع معني بأن يبقى الجيش اللبناني قادراً على القيام بمهامه في المحافظة على الأمن والاستقرار".

كما دعا وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني إلى "الاستجابة لحاجات الجيش اللبناني من خلال تأمين متطلبات الدعم الأساسي له".

بدورها أكدت المنسقة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانّا فرونِتسكا، أن "هدف المؤتمر هو دعم الجيش (اللبناني) كي يبقى متماسكاً وفاعلاً"، داعية إلى "تلبية حاجاته الضرورية".

وفي آذار/ مارس الماضي، أطلق قائد الجيش اللبناني صرخة في وجه سياسيي بلاده في ظل استمرار احتجاجات شعبية، وتساءل: "إلى أين نحن ذاهبون(؟) ماذا تنوون أن تفعلوا(؟) هل تريدون جيشا أم لا(؟)".

وتابع عون خلال مؤتمر صحفي عقده في حينه: "إنهم لا يكترثون للجيش ولا لمعاناة العسكر الذين يعانون ويجوعون مثل الشعب".

ومنذ رسالة عون القوية، بدأت تتدفق على الجيش مساعدات (مواد طبية وغذائية) من جيوش دول صديقة للبنان، منها الولايات المتحدة وتركيا ومصر والأردن.

الثلاثاء، 25 مايو 2021 08:38 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 24 مايو 2021 11:23 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

قوة تدعمها الإمارات تعتقل قادة بالمقاومة المناوئة للحوثيين اعتقلت قوة أمنية مدعومة من دولة الإمارات، الجمعة، قادة بارزين في المقاومة اليمنية الموالية للحكومة الشرعية، وسط البلاد.

.

احتجاجات بمحيط نقاط تركية بإدلب تنديدا بمجازر النظام وروسيا نظم المئات من أهالي منطقة جبل الزاوية جنوبي إدلب، وقفات احتجاجية على مقربة من نقاط المراقبة التركية والقواعد العسكرية، وكذلك نظم نشطاء مظاهرات في إدلب وأعزاز شمال حلب تنديدا بالقصف من جانب النظام السوري والقصف الجوي الروسي على المنطقة عشرات الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال جنوب نابلس ندلعت مواجهات، مع قوات الاحتلال بعد انطلاق فعاليات مناهضة للاستيطان على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبي نابلس، وإقامة صلاة الجمعة على أراضي البلدة المهددة بالاستيطان.

مسؤول بالسلطة: خطأ مقتل نزار بنات قد يحدث بأمريكا أو فرنسا قدّم مسؤول بارز في السلطة الفلسطينية، تعازيه لعائلة الناشط نزار بنات، الذي قُتل على يد عناصر في الأجهزة الأمنية قبل أيام.

اعتقال لبناني في مطار بيروت بتهمة "العمالة لإسرائيل" قالت وسائل إعلام لبنانية، إن الأجهزة الأمنية أوقفت مواطنا محكوم بشكل غيابي بتهمة العمالة لصالح الاحتلال الإسرائيلي.

استقالة عضو بلجنة ملكية أردنية إثر انتقادها "ذبح الأضاحي" أثار منشور لعضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بالأردن، وفاء الخضرا، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد اعتبارها أن ذبح الأضاحي "طقوس تفتقر للرحمة والرأفة".

توتر بين الحوثي ومقاتلين قبليين في الجوف شمالي اليمن تسود حالة من التوتر بين مقاتلين قبليين ومسلحي جماعة الحوثي، في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، شمال اليمن.

المرزوقي: إدارة أزمة كورونا بتونس قمة اللاكفاءة واللامسؤولية دخل الرئيس التونسي السابق الدكتور المنصف المرزوقي على خط الأزمة الصحية التي تشهدها تونس منذ عدة أسابيع بسبب ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بسبب كورونا، وانتقد السياسة الصحية التي اتبعتها الحكومة التونسية في مواجهة كورونا، وحمل مسؤولية ذلك بالأساس إلى رئيسي الجمهورية والحكومة.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 50 قراءة)
.