النهضة تهاجم عدم تصديق سعيّد على قانون المحكمة الدستورية

النهضة تهاجم عدم تصديق سعيّد على قانون المحكمة الدستورية

النهضة تهاجم عدم تصديق سعيّد على قانون المحكمة الدستورية تونس- عربي21- حليمة بن نصر الخميس، 10 يونيو 2021 10:01 م بتوقيت غرينتش ما يزال سعيد يعطل إنجاز المحكمة الدستورية ويخشى عزله- الرئاسة التونسية على "فيسبوك" هاجمت حركة "النهضة"، الخميس، عدم تصديق الرئيس التونسي، قيس سعيد، على قانون المحكمة الدستورية.

وقالت الحركة، في بيان صادر عن مكتبها التنفيذي، إن عدم الختم يعد استمرارا لخرق الدستور، وتعطيلا لاستكمال بناء الهيئات الدستورية.

وانتهت منذ الأسبوع الماضي الآجال القانونية لختم مشروع قانون المحكمة الدستورية، لكن سعيّد رفض ختمه ونشره.

في حين يقول سعيد إن خصومه يسعون لإنجاز المحكمة الدستورية لأجل عزله.

  اقرأ أيضا:  وحذرت النهضة، في بيانها، من أن الخرق للدستور تهديد للتجربة الديمقراطية، وإرباك للعمل التشريعي للبرلمان.

وأكد البيان أن "عدم ختم القانون، وما ينجر عنه من تبعات، يهدد بمزيد من تفاقم الأزمة السياسية، وتعميق الأزمة الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

ونبهت الحركة من حالة الانقسام التي تعرفها البلاد، وضرورة وضع حد لها، مع الدعوة إلى تواضع الجميع للاتفاق على خارطة طريق لإخراج البلاد من أزمتها عبر حوار جدي ومسؤول.

  وتعرف تونس أزمة سياسية بلغت حد الانسداد منذ أشهر طويلة، والصراع بين مؤسسات الدولة.

  وتضم المحكمة الدستورية 12 عضوا، 4 منهم ينتخبهم البرلمان، و4 يختارهم المجلس الأعلى للقضاء (مؤسسة دستورية مستقلة)، و4 يعيّنهم رئيس الدولة.

وأدخل البرلمان تعديلات على القانون الذي رفض سعيد ختمه، وينص على أنه بإمكان البرلمان انتخاب بقية أعضاء المحكمة بأغلبية 131 نائبا، بدلا عن 145.

  اقرأ أيضا:  ولجأ البرلمان إلى تعديل القانون، بعد أن فشل 8 مرات في استكمال انتخاب أعضاء المحكمة، ولم يتمكن إلا من انتخاب عضو وحيد.

وكانت الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية مشاريع القوانين قد أرجعت مشروع تعديل قانون المحكمة الدستورية إلى الرئيس قيس سعيد؛ لعدم توافر الأغلبية المطلوبة لاتخاذ قرار بشأنه.

الجمعة، 28 مايو 2021 09:01 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 26 مايو 2021 07:10 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 26 مايو 2021 07:28 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 25 مايو 2021 10:12 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: عبدالرزاق الجملي .

.

.

.

تونسالجمعة، 11 يونيو 2021 07:45 ص شيخ النهضة يدفع ثمن خيانته للدكتور المرزوقي في الانتخابات الرئاسية السابقة حتى أتى هذا الرهيص المجنون بالسلطة و الذي خرق الدستور و هو أستاذ مساعد في القانون الدستوري بالجامعة التونسية لا يوجد المزيد من البيانات.

جيش لبنان: المؤسسة العسكرية قد تنهار جراء الأزمة الاقتصادية حذر الجيش اللبناني، الخميس، من انهيار المؤسسات ومن ضمنها المؤسسة العسكرية حال استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد.

من هم الـ 12 الذين أيد القضاء إعدامهم في مصر؟ (بروفايل) كانت محكمة النقض، أعلى محكمة في البلاد، قضت، الإثنين الماضي، بتأييد حكم "الإعدام" الصادر من محكمة الجنايات على 12 مدانا في القضية، التي تعتبرها منظمات حقوقية محلية وعالمية أكبر مجزرة بحق الشعب المصري في التاريخ الحديث على يد الجيش والشرطة.

"اتحاد الشغل" بتونس يسحب مبادرة الحوار من سعيّد قرر الاتحاد العام التونسي للشغل (منظمة عمالية نقابية)، سحب مبادرة الحوار الوطني من رئيس الجمهورية قيس سعيد.

.

"العدل" التونسية تأمر بفتح تحقيق حول محاولة اغتيال سعيّد أذنت وزيرة العدل بالنيابة حسناء بن سليمان، الخميس، للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف في تونس، بإجراء الأبحاث والتحريات اللازمة بخصوص محاولة اغتيال رئيس الجمهورية قيس سعيد.

.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وإخطارات بهدم منازل بالخليل اقتحم عشرات المستوطنين، الخميس، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

.

دعوى قضائية ضد كل لبناني يحمل الجنسية الإسرائيلية (وثيقة) أقام أسرى لبنانيون سابقون لدى الاحتلال الإسرائيلي، دعوى قضائية ضد كل لبناني يحمل الجنسية الإسرائيلية ولم يتنازل عنها حتى الآن، وفقا لوسائل إعلام لبنانية.

.

الدبيبة والمنفي يستقبلان رئيس المخابرات المصرية في طرابلس استقبل رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، بمقر رئاسة مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس.

توقيف 15 موظفا حكوميا في العراق بتهم فساد أعلنت هيئة النزاهة العراقية، الخميس، توقيف 15 موظفا حكوميا، بينهم مدير شركة في محافظة كركوك (شمالا) بتهمة الفساد.

.

منوعات      |         (منذ: 7 أيام | 49 قراءة)
.