مظاهرات بالسودان احتجاجا على رفع الدعم عن الوقود (شاهد)

مظاهرات بالسودان احتجاجا على رفع الدعم عن الوقود (شاهد)

مظاهرات بالسودان احتجاجا على رفع الدعم عن الوقود (شاهد) الخرطوم- وكالات الخميس، 10 يونيو 2021 09:02 م بتوقيت غرينتش أغلق محتجون طرقا عدة في الخرطوم احتجاجا على قرار الحكومة رفع الدعم عن الوقود- تويتر شهد السودان احتجاجات واسعة، الخميس، على رفع الحكومة بشكل كامل الدعم عن الوقود، ما ضاعف أسعار البنزين والديزل.

  وأغلق محتجون شوارع عدة في العاصمة الخرطوم، كما شهدت مدن أخرى احتجاجات مماثلة.

    — السودان اليوم (@suhar1000)       — Sudan Plus سودان بلس (@SudanPlusNews)       — Sawsan Sinada (@sawsansinada)     وأنهى السودان دعم الوقود الثلاثاء الماضي، في إطار إصلاحات اقتصادية يدعمها صندوق النقد الدولي، ما ضاعف الأسعار، وسط أزمة اقتصادية عميقة.

وارتفعت أسعار البنزين من 150 جنيها سودانيا إلى 290 جنيها للتر الواحد، فيما ارتفع سعر الديزل بنحو 128 بالمئة، ليزيد من 125 جنيها إلى 285 جنيها.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى الاحتجاجات، وقال إن رفع دعم الوقود "خطوة تؤكد أن هذه السلطة لا تعبأ بالمواطن ومعاناته".

  اقرأ أيضا:  وأضاف أنه "يدعو كل الثوار والقوى الثورية للخروج الآن ويوميا للشوارع؛ لمقاومة هذه القرارات المجحفة وإسقاطها".

وكانت الأسعار قد تضاعفت في تشرين الأول/ أكتوبر، وقد خرج العام الماضي كثير من التظاهرات ضد غلاء المعيشة.

واستجابة لمطالب صندوق النقد الدولي، اتخذت الحكومة السودانية، التي أنفقت حوالي مليار دولار على دعم الوقود سنويا، هذه الخطوة للتركيز على إعادة بناء الاقتصاد.

ومنذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير في عام 2019، تحت ضغط من الشارع بعد 30 عاما من حكمه، يمر السودان بأزمة اقتصادية عميقة.

وكانت الأزمة الاقتصادية سبب اندلاع الاحتجاجات الشعبية، التي أدت إلى سقوط البشير في نيسان/ أبريل 2019.

والتزمت الحكومة الانتقالية منذ عامين بإصلاح اقتصاد البلاد الذي يقوضه النقص المستمر في النقد الأجنبي، والتضخم الذي تجاوز 360 بالمئة في نيسان/ أبريل.

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 07:15 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 08 يونيو 2021 10:50 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

جيش لبنان: المؤسسة العسكرية قد تنهار جراء الأزمة الاقتصادية حذر الجيش اللبناني، الخميس، من انهيار المؤسسات ومن ضمنها المؤسسة العسكرية حال استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمالي في البلاد.

من هم الـ 12 الذين أيد القضاء إعدامهم في مصر؟ (بروفايل) كانت محكمة النقض، أعلى محكمة في البلاد، قضت، الإثنين الماضي، بتأييد حكم "الإعدام" الصادر من محكمة الجنايات على 12 مدانا في القضية، التي تعتبرها منظمات حقوقية محلية وعالمية أكبر مجزرة بحق الشعب المصري في التاريخ الحديث على يد الجيش والشرطة.

"اتحاد الشغل" بتونس يسحب مبادرة الحوار من سعيّد قرر الاتحاد العام التونسي للشغل (منظمة عمالية نقابية)، سحب مبادرة الحوار الوطني من رئيس الجمهورية قيس سعيد.

.

"العدل" التونسية تأمر بفتح تحقيق حول محاولة اغتيال سعيّد أذنت وزيرة العدل بالنيابة حسناء بن سليمان، الخميس، للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف في تونس، بإجراء الأبحاث والتحريات اللازمة بخصوص محاولة اغتيال رئيس الجمهورية قيس سعيد.

.

مستوطنون يقتحمون الأقصى وإخطارات بهدم منازل بالخليل اقتحم عشرات المستوطنين، الخميس، ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

.

دعوى قضائية ضد كل لبناني يحمل الجنسية الإسرائيلية (وثيقة) أقام أسرى لبنانيون سابقون لدى الاحتلال الإسرائيلي، دعوى قضائية ضد كل لبناني يحمل الجنسية الإسرائيلية ولم يتنازل عنها حتى الآن، وفقا لوسائل إعلام لبنانية.

.

رئيس المخابرات المصرية يصل طرابلس للقاء الدبيبة والمنفي كشف مصدر حكومي ليبي لـ"عربي21" أن رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل وصل إلى العاصمة الليبية طرابلس منذ قليل".

.

توقيف 15 موظفا حكوميا في العراق بتهم فساد أعلنت هيئة النزاهة العراقية، الخميس، توقيف 15 موظفا حكوميا، بينهم مدير شركة في محافظة كركوك (شمالا) بتهمة الفساد.

.

منوعات      |         (منذ: 7 أيام | 52 قراءة)
.