جنرال إسرائيلي: خسرنا معركة الرواية وفشلنا بحرب الوعي

جنرال إسرائيلي: خسرنا معركة الرواية وفشلنا بحرب الوعي

جنرال إسرائيلي: خسرنا معركة الرواية وفشلنا بحرب الوعي عربي21- عدنان أبو عامر الثلاثاء، 18 مايو 2021 01:46 م بتوقيت غرينتش الناطق السابق باسم جيش الاحتلال: الحملة العسكرية الجارية على غزة لم يتزامن معها تزويد الإسرائيليين بالمعلومات الحالية- جيتي قال ضابط إسرائيلي إن "الهجوم الحاصل على غزة بدأ حين ظهرت يد حماس هي العليا، وعلى الصعيد السياسي فإن إسرائيل ليس لديها استراتيجية منظمة لإرساء الشرعية، ومواكبة التحركات العسكرية، ورغم توسع الأحداث، فلا يوجد مسؤول إسرائيلي يقف أمام الكاميرات، ويقدم الإجابات للجمهور الإسرائيلي، صحيح أن الجيش الإسرائيلي ينفذ عمليات في غزة على مدار الساعة، لكنه يفتقر لعناصر الحرب على الوعي".

  وأضاف رونين مانليس الناطق السابق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في مقاله على القناة 12، ترجمته "عربي21" أن "الجيش يخوض عملياته وينفذ هجماته في غزة، دون أن ترافقه جنبًا إلى جنب وصول المعلومات إلى العالم الخارجي، وتشمل توزيع مقاطع فيديو عالية الجودة في الوقت المناسب، وملفات صوتية، لأن الوعي أوسع بكثير، وبالتالي لابد أن يصاحب هذا الأداء الدعائي الجيش في جميع مراحله".

  وأوضح أن "الحرب على غزة في 2021 كشفت أنه لا يوجد لدولة إسرائيل استراتيجية وآلية منظمة تجمع بين التواصل التقليدي، وخاصة الشبكات الاجتماعية والمؤثرين والتقنيات المتقدمة، من أجل تعبئة الجمهور الإسرائيلي للمشاركة في الحملة العسكرية، مع أن مثل هذه الآلية ستدفع المجتمع الدولي لخلق شرعية لنشاطنا العسكري، وتحقيق التوازن مع العالم العربي، وتصدير الرواية الإسرائيلية، مع مواطني الدول المعادية".

وأكد أن "الحملة العسكرية الجارية في هذه الأيام على غزة لم يتزامن معها تزويد الإسرائيليين بالمعلومات الحالية، ولذلك يعد غياب هذه الآلية أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلنا في كل جولة من القتال نخسر في ساحة الوعي ومعركة العقل، رغم أن الاستخدام السليم لهذا السلاح يؤدي لتقصير الحملة، وتكثيف الإنجاز، وإعطاء الشرعية، وإبعاد الحرب القادمة".

  وأشار إلى أن "إحدى نقاط ضعف وعي إسرائيل خلال شهر رمضان، تمثل بامتلاء وسائل الإعلام العالمية بالصور القاسية من القدس، دون أن يبذل أي جهد إسرائيلي لشرح هذه الاضطرابات، وتم تتويج عدم الكفاءة الإسرائيلية في الفيديو لآلاف اليهود، وهم يرقصون في ساحة حائط البراق، وفي الخلفية حريق في المسجد الأقصى، رغم أن هذه الصورة تعني أزمة وعي حادة، وإشارة إلى أن إسرائيل ليس لديها نظام نشط ومنظم".

  وأكد أن "هناك هيئات إسرائيلية تقوم بأنشطة في هذه المجالات التوعوية، لكنها محاولات غير منسقة في الغالب، ولا تستند إلى تقدم التكنولوجيا والقدرات الموجودة في عوالم الوعي، ومن الغريب أن إسرائيل لا تملك آلية تكنولوجية مهنية متقدمة للتعامل مع مثل هذه القضية المهمة، وهناك عنصر آخر في قضية الوعي يربط الخطاب الداخلي بالخارجي، ويتعلق بحقيقة أن إسرائيل تحارب تهديدات أعدائها في خمسة قطاعات مختلفة".

  وختم بالقول إن "هناك عنفا هائلا يحدث في داخل إسرائيل، ورغم ذلك، لا يقف مسؤول إسرائيلي أمام الكاميرات بشكل منظم، ويقدم تحديثات منتظمة، ويجيب على الأسئلة، ويشرح الموقف، والاتجاهات المستقبلية، ويقدم بشكل خاص المعلومات والشروحات للإسرائيليين، وهذا نتيجة لتقليد طويل من الافتقار إلى الشفافية والمشاركة، مما يتطلب من الإسرائيليين عدم القبول بهذا السلوك، وعدم التصالح معه".

الأحد، 09 مايو 2021 12:00 م بتوقيت غرينتش الخميس، 06 مايو 2021 10:04 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 26 أبريل 2021 11:30 م بتوقيت غرينتش الخميس، 22 أبريل 2021 12:15 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

غانتس يسعى لتشكيل لجنة تحقيق ضد نتنياهو بقضية الغواصات يسعى وزير الحرب لدى الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس إلى ملاحقة زعيم المعارضة ورئيس وزراء الاحتلال السابق المتهم بالفساد، بنيامين نتنياهو.

هكذا دمرت إسرائيل المفاعل النووي العراقي قبل 40 عاما كشف طيارون إسرائيليون تفاصيل العملية التي قاموا بها لتدمير المفاعل النووي العراقي قبل أربعين عاما، من خلال عملية أطلقوا عليها اسم "الأوبرا".

.

تقديرات إسرائيلية متشائمة إزاء فوز رئيسي في إيران قال خبراء إسرائيليون إن "انتخاب إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية يشير إلى تقوية تيار الراديكاليين في المنطقة، لأن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية على دراية جيدة به، فهو ملقب بـ"الجزار"".

ضابط سابق ينظم زيارات تطبيعية تستهدف الشبان العرب قالت كاتبة إسرائيلية إن "المرحلة التي تلت توقيع اتفاقيات التطبيع مع عدد من الدول العربية شهدت وصول المزيد والمزيد من الشباب من الدول العربية للالتقاء بنظرائهم الإسرائيليين، وآخرهم وفد من الشباب العربي من البحرين والإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر واليمن.

.

تقدير إسرائيلي: 3 قضايا خلافية كفيلة بتجدد القتال مع حماس قال كاتب إسرائيلي؛ إنه "في أعقاب هجوم الجيش الإسرائيلي على أهداف حماس في أعقاب إطلاق البالونات الحارقة، تقدر الأوساط الإسرائيلية أنه في غضون أسابيع أو شهور قليلة، ستكون هناك حرب أخرى، أو على الأقل أيام قليلة من القتال".

خبير إسرائيلي: حماس تسعى لاختراق حدودي حول غزة ومفاجأتنا قال خبير عسكري إسرائيلي؛ إن "إقامة الجيش للحاجز التحت أرضي حول قطاع غزة يعتبر تطبيقا لأحد دروس "الجرف الصامد"، ورغم أن حرب غزة الأخيرة أثبتت أن هذا الحاجز أثبت نفسه، لكن القصف والتسلل في الأيام التي أعقبت الحرب، أوضح أنه قدم حلا ّجزئيا.

.

"يديعوت": مغازلة الأسد لتل أبيب لا تتوقف.

.

هذا ما نريده منه؟ أكد كاتب إسرائيلي، أن رئيس النظام السروي بشار الأسد لا يكف عن إرسال "تلميحات" عن وجود تقدم في الاتصالات بين دمشق وكل من تل أبيب وواشنطن.

الاحتلال يستمر بالتجسس على الفلسطينيين بطرق مختلفة سلطت كاتبة إسرائيلية الضوء على طرق الأجهزة الأمنية التابعة للاحتلال الإسرائيلي في التجسس ومراقبة وجمع معلومات عن مختلف أبناء الشعب الفلسطيني، في محاولة لإحكام سيطرة الاحتلال على الأراضي الفلسطينية.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 47 قراءة)
.