خبير إسرائيلي: حماس معنية بإشراك فلسطينيي48 بالمواجهة الدائرة

خبير إسرائيلي: حماس معنية بإشراك فلسطينيي48 بالمواجهة الدائرة

خبير إسرائيلي: حماس معنية بإشراك فلسطينيي48 بالمواجهة الدائرة عربي21- عدنان أبو عامر الثلاثاء، 18 مايو 2021 01:12 م بتوقيت غرينتش يشاي: قادة حماس يرون أن إنجازات استراتيجية تاريخية قد تحققت لها في الجولة الحالية- الأناضول قال خبير عسكري إسرائيلي إن "ما يهم حماس حاليا أكثر من وقف إطلاق النار في غزة، هو الاستفادة إلى أقصى حد من الارتباط التاريخي مع القدس والضفة الغربية والمجتمع العربي في إسرائيل، فيما تنتظر الأخيرة عودة الهدوء إلى المدن المختلطة فيها، التي تضم العرب واليهود".

وأضاف رون بن يشاي في مقاله بصحيفة يديعوت أحرونوت، ترجمته "عربي21" أن "قادة حماس يرون أن إنجازات استراتيجية تاريخية قد تحققت لحماس في الجولة الحالية، ولذلك فهم يريدون تعظيم هذه الإنجازات قبل وقف إطلاق النار، بعد أن تمكنت الحركة هذا العام من وضع نفسها كمدافع عن المسجد الأقصى، وحمايته، ولم تعد تدافع فقط عن شعب غزة، وإنما عن الشعب الفلسطيني بأسره، في الضفة الغربية والشتات الفلسطيني في لبنان وسوريا وأماكن أخرى".

وأكد أن "أهم شيء بالنسبة لحماس اليوم هو إدخال عرب 48 لمعركة الأقصى وغزة، الذين واجهوا قوات الأمن الإسرائيلية في مناطق الرملة واللد ويافا، وهكذا يتحقق طموح حماس بربط حماس وغزة نفسيهما بالقدس، الرمز الفلسطيني الرئيسي، حتى أصبحت قيادة حماس زعيمة لفلسطينيي الضفة الغربية والـ48، بدليل اندلاع أعمال العنف والمظاهرات وموجة الهجمات المسلحة العفوية التي حدثت في إسرائيل والضفة الغربية".

وأشار إلى أن "التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أنه عندما ينجح الجيش وجهاز الأمن العام والشرطة وحرس الحدود في إخماد النيران في الضفة الغربية وفلسطينيي48، فإن حماس ستسعى لوقف إطلاق النار، وفق شروطها المعلنة الثلاثة: وقف المضايقات الإسرائيلية للأقصى، وقف مصادرة ملكية المنازل في حي الشيخ جراح، وإطلاق سراح أعضاء حماس في الضفة الغربية والقدس، الذين اعتقلهم الجيش خلال الجولة الحالية".

وأكد أنه "في هذه الأثناء تصبح الصورة في ساحة المعركة القتالية أكثر وضوحًا، فالمشكلة العسكرية الرئيسية التي لم يجد الجيش الإسرائيلي لها حتى الآن حلاً جيداً وكاملاً هي منع إطلاق الصواريخ التي تطلقها الفصائل الفلسطينية من غزة، وقبل أن تتعامل معها القبة الحديدية، خاصة وأن حماس تطلق صواريخ بعيدة المدى وأكثر دقة باتجاه غوش دان ووسط إسرائيل وجنوب النقب".

ولفت الأنظار إلى أن "هذه المواجهة أشارت إلى حجم الدعم السياسي الراسخ الذي تقدمه إدارة بايدن لإسرائيل من خلال تردد وصول العسكريين الأمريكيين إلى قواعد سلاح الجو من وقت لآخر، وربما بشكل منتظم، لمراقبة الطريقة التي تنفذ بها إسرائيل العملية الجوية، ورصد الإنجاز العملياتي، ومحاولة استلهام الدروس العسكرية من الطريقة التي يعمل بها سلاح الجو الإسرائيلي".

واستنتج بالقول إن "إسرائيل وحماس لا يبدو أنهما حريصتان في الوقت الحالي على التوصل إلى وقف لإطلاق النار للمواجهة العسكرية الدائرة في جبهة غزة، رغم أنه في غضون ذلك تدعم الولايات المتحدة إسرائيل لمواصلة العملية ليوم أو يومين على الأقل".

  اقرأ أيضا:    الأربعاء، 28 أبريل 2021 09:17 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 23 أبريل 2021 09:58 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 23 أبريل 2021 04:12 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 23 أبريل 2021 08:15 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

حكم بمصر يبقي على حزب أبوالفتوح وآخر يساري وينقذهما من الحظر انتصر حكم قضائي لبقاء حزبين سياسيين معارضين في مصر، أحدهما يرأسه المرشح الرئاسي السابق والمعتقل حاليا الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، والآخر حزب "يساري" التوجه شارك في خطوات تأسيسه المرشح الرئاسي السابق المحامي الحقوقي خالد علي.

تقدير إسرائيلي يسلط الضوء على التحديات أمام حكومة بينيت قال خبير عسكري إسرائيلي إن "مجلس الوزراء السياسي والأمني الإسرائيلي "الكابينت" سيجتمع في الساعات القادمة لأول مرة، لإجراء سلسلة من المناقشات المعمقة، وعلى جدول الأعمال يوجد قرار فوري بشأن إيران، وتعزيز الاستعدادات للحرب في الجبهة الشمالية".

دعوات إسرائيلية جديدة لتعزيز دور السلطة وتهميش حماس قال خبير عسكري إسرائيلي إن "الأوساط السياسية والعسكرية في تل أبيب تصر على تغيير المعادلة القائمة أمام حماس في غزة من الناحية العملية، وفي المفاوضات غير المباشرة تعتزم الاستمرار في الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار، ولكن في الجانب الآخر لدى الحركة، فلا ينوون تقديم تنازلات".

تساؤلات حول توقيت اختطاف ضباط يمنيين بشبوة من قبل القاعدة أُثارت عملية اختطاف عسكريين يمنيين بمحافظة شبوة، شرقي اليمن، الأسبوع الماضي، من قبل مسلحين يعتقد صلتهم بتنظيم القاعدة، أسئلة عدة حول دلالة العملية وتوقيتها.

النظام يعتقل فلسطينيين بعد عودتهم لسوريا.

.

تفاصيل حصلت "عربي21" على معلومات تؤكد اعتقال النظام السوري لعدد من الفلسطينيين بعد عودتهم من لبنان وأوروبا، إلى سوريا.

ماذا وراء إسقاط "بلاغ التغيب" بحق النساء في السعودية؟ أثار إسقاط السعودية، رسميا، ما يعرف بـ"بلاغ التغيب"، جدلا واسعا، لكن تأييده أخذ حيزا كبيرا عبر وسائل التواصل، بالنظر إلى دور الخطوة بحل إشكالات اجتماعية معقدة متعلقة بوضع النساء في المملكة.

.

جمعية العلماء في الجزائر ترفض الهجوم على الأمير عبد القادر دعت جمعية العلماء المسلمين في الجزائر، العاملين في الشأن العام إلى احترام رموز الأمة عامة والجزائر خاصة، والالتزام بالحد الأدنى من الموضوعية والاحترام الواجب تجاهها في حال التعرض لتاريخها.

.

جدل ورفض بعد إبداء سعيّد رغبته بالعودة لدستور "بورقيبة" فتحت رغبة الرئيس التونسي قيس سعيّد، بالعودة لدستور 1959، وفق ما نقل عنه الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، جدلا في الداخل التونسي، بعد قسم الرئيس على احترام دستور عام 2014 والذي جاءت به الثورة.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 45 قراءة)
.