"نسل الأغراب وملوك الجدعنة والاختيار 2".. ما هي المسلسلات الأكثر بحثُا على جوجل رمضان؟ (تفاعلي)

تقرير - مها صلاح الدين: في الأيام الأخيرة من شهر رمضان الكريم، دائمًا ما تتضح الرؤية في سباق الأعمال الدرامية، وتتحدد جيدًا ما المسلسلات التي لاقت استحسانًا مع الجمهور، وما الأعمال التي لم يحالفها الحظ.

وبعيدًا عن ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي- التي أحيانًا ما تكون مزيفة أو قائما عليها لجان إلكترونية- وفي غياب نشر حلقات المسلسلات يوتيوب لتقييم عدد المشاهدات بشكل مباشر، اعتمد "مصراوي" في مؤشر "Google Trends" الخاصة بمصر، لتحديد قائمة المسلسلات التي دخلت دائرة اهتمام الجمهور خلال هذا الموسم، عبر البحث عنها على محرك البحث جوجل، وتقديم إجابات حول ترتيبها، من حيث المراكز والتكرارات في كلمات البحث اليومية.

وكان "مصراوي" نشر تقريرًا بعنوان "سباق الترند.

.

نسل الأغراب والاختيار وملوك الجدعنة الأكثر بحثا و14 مسلسلا خارج القائمة"، لتحديد المسلسلات الأكثر بحثًا في النصف الأول من رمضان.

لم تختلف القائمة نفسها، في نهاية الشهر، 12 مسلسلا رمضانيا فقط استطاعت احتلال مراكز في قائمة "Google trends"، بينما خرجت 14 مسلسلا من القائمة.

كان متوسط عدد المراكز التي تحتلها مسلسلات رمضان في قائمة "Google Trends" المكونة من 20 مركزا هو 6 مراكز في اليوم، على مدار 28 يومًا من شهر رمضان، وكان "وقفة رمضان" هو أكثر الأيام التي احتلت فيها كلمات بحث تتعلق بالمسلسلات تلك القائمة، بنسبة 60%، أي بمثابة 12 مركزا، يليه يوم 17 رمضان - أي منتصف الشهر بعد أن استطاع أن يحدد كل مشاهد خريطة مسلسلاته المفضلة- حيث احتلت أسماء مسلسلات رمضان 11 مركزا من 20 في قائمة "Google Trends".

أما الأيام التي احتلت الحد الأدنى من الاهتمام بمسلسلات رمضان، كان أيام 15 أبريل، الموافق اليوم الثالث من رمضان، و17 أبريل، الموافق اليوم الخامس من رمضان، التي تزامنت مع حادث قطار طوخ، ومباراة الأهلي والزمالك في الدوري المصري.

من هو نمبر 1؟ على مدار 28 يومًا من شهر رمضان، استطاع مسلسل نسل الأغراب الحفاظ على صدارة المسلسلات في قائمة "Google trends" بنسبة تتعدى الـ60% من أيام شهر رمضان، تحديدًا على مدار 18 يوما.

وارتفع اهتمام المشاهدين بالبحث عن مسلسل نسل الأغراب على جوجل في النصف الثاني من الشهر، حيث تصدر قائمة المسلسلات في النصف الأول من الشهر على مدار 6 أيام فقط، بينما احتل المركز الأول في القائمة نفسها على مدار 12 يوما في النصف الثاني من الشهر.

حقق مسلسل نسل الأغراب الصدارة، بمعدل 3 أضعاف مسلسل ملوك الجدعنة، الذي يليه في المركز الأول في قائمة المسلسلات الأكثر بحثًا على جوجل، والذي استطاع أن يحقق الصدارة في 6 أيام فقط.

بينما احتل مسلسل موسى المركز الأول في ثلاثة أيام فقط، ثم مسلسل الاختيار2 في يومين من شهر رمضان، بالتزامن من الحلقات ذات الأحداث الاستثنائية، والذي قررت الشركة المنتجة عرضها بدون فواصل إعلامية.

مسلسلات تحتل أكثر من مركز! في الوقت نفسه، تصدر مسلسل الاختيار2 قائمة المسلسلات الأكثر تكرارًا في كلمات البحث، حيث تعددت مراكزه بطرق مختلفة للكتابة في يوم واحد (الاختيار 2/ الإختيار 2/ الأختيار 2.

.

.

إلخ) وتكرر ورود مسلسل الاختيار 2، 39 مرة خلال الـ28 يوما الأولى من رمضان، يليه مسلسل نسل الأغراب، ومسلسل ملوك الجدعنة ومسلسل موسى.

بينما جاء في المراكز الأخيرة كل من مسلسل المداح، الذي ورد في قائمة "Google trends"، مرة واحدة فقط في النصف الأول من الشهر، يليه مسلسل خلي بالك من زيزي، الذي ورد مرتين فقط، أحدهما في النصف الأول من الشهر، والثانية في أواخر أيام الشهر، بالتزامن مع عرض الحلقات الأخير.

.

وتستطيع أن تشاهد تحركات المسلسلات في قائمة "Google Trends" بشكل يومي وتفصيلي عبر المخطط البياني المتحرك التالي: تقدم وتراجع! وعلى الرغم من تصدر مسلسل الاختيار2 في قائمة الأكثر تكرارًا، إلا أنه تراجع في عدد التكرارات في المراكز اليومية بشكل ملحوظ في النصف الثاني من الشهر، بنسبة وصلت إلى الثلث، حيث ورد في قائمة "Google trends" في النصف الأول من الشهر 23 مرة، بينما ورد في النصف الثاني من الشهر 16 مرة فقط.

بينما تضاعف عدد المرات التي ورد فيها مسلسل موسى في قائمة "Google trends" حيث ورد في النصف الأول من رمضان 7 مرات فقط، بينما ورد في النصف الثاني من الشهر 15 مرة في نفس القائمة.

ومن المسلسلات التي شهدت زيادة أيضًا في عدد مرات ورودها بقائمة "Google trends" في النصف الثاني من رمضان عن النصف الأول من الشهر كل من "نسل الأغراب، إللي مالوش كبير، النمر، كوفيد 25، لعبة نيوتن، وأخيرًا ضل راجل".

أما المسلسلات التي شهدت تراجعًا، فكان الطاووس والمداح.

لمعرفة المزيد من التفاصيل والأرقام عن كل مسلسل، إليك المخطط التفاعلي التالي: ليس هذا فحسب ما استطعنا استنتاجه من تحليل بيانات قائمة "Google trends" الخاصة بمصر، بل تستطيع أيضا مشاهدة خريطة المسلسلات المفضلة في المحافظات والأقاليم الجغرافية في مصر من خلال التقرير التالي: وتستطيع أن تشاهد المزيد من التفاصيل عن مسلسلات رمضان الأكثر بحثًا في النصف الأول من رمضان عبر الرابط التالي:

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 74 قراءة)
.