مونت كارلو: طريق دبلوماسي شائك أمام السعودية نحو إيران

مونت كارلو: طريق دبلوماسي شائك أمام السعودية نحو إيران

مونت كارلو: طريق دبلوماسي شائك أمام السعودية نحو إيران لندن- عربي21 الخميس، 06 مايو 2021 06:38 م بتوقيت غرينتش هل يمكن لهذه الجولة من المفاوضات أن تضع حدا لحرب اليمن التي طال أمدها أو أن تؤدي إلى وقف إطلاق نار مؤقت فقط؟- جيتي نشر موقع إذاعة "مونت كارلو" الفرنسية تقريرا سلطت فيه الضوء على ما قالت إنه طريق دبلوماسي شائك أمام السعودية نحو إيران.

  وأوضح التقرير أن محادثات سرية بين السعودية وإيران، بعد سنوات من "الحروب بالوكالة"، تشير إلى تحول دبلوماسي، في وقت تسعى فيه المملكة جاهدة إلى إيجاد حل للنزاع في اليمن، رغم أن "احتمالات حدوث انفراجة تبدو بعيدة".

واستضاف العراق محادثات بين الطرفين "أكثر من مرة"، حسبما قال الرئيس العراقي برهم صالح، الأربعاء، بعد تقارير عن لقاء وفد سعودي بقيادة رئيس جهاز المخابرات خالد بن علي الحميدان بمسؤولين إيرانيين في بغداد في التاسع من نيسان/أبريل.

ومن المتوقع أن تجري المملكة مزيدا من المحادثات هذا الشهر، وفقا لمصادر متعددة من بينها مسؤول غربي مطلع على المحادثات.

ويمثل الحوار الذي يستضيفه العراق، وفق "مونت كارلو"؛ أول جهد جدي لنزع فتيل التوترات منذ قطع العلاقات بين السعودية وإيران في 2016 إثر مهاجمة بعثات دبلوماسية سعودية في إيران على خلفية إعدام رجل دين شيعي معارض في المملكة.

وتسعى الرياض الآن للحصول على دعم من طهران يساهم في إنهاء انخراطها العسكري المكلف الذي دام ست سنوات في اليمن المجاور حيث يشن المتمردون الحوثيون حملة للسيطرة على مأرب، آخر معقل للحكومة في الشمال، ويصعّدون ضرباتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة على المملكة.

وفي موازاة الجهود المبذولة في بغداد، التقى وفد أمريكي بقيادة المبعوث الخاص تيم ليندركينغ والسناتور كريس مورفي خلال الأسبوع الماضي مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث في سلطنة عُمان كجزء من مسعى دبلوماسي لوقف إطلاق النار في اليمن.

وينقل التقرير عن الباحث في معهد "مركز كارنيغي للشرق الأوسط"، أحمد ناجي، قوله: "هناك صلة مباشرة بين المحادثات السعودية الإيرانية وما يحدث في مسقط بالنظر إلى نفوذ الإيرانيين على الحوثيين".

  ويضيف: "السؤال الرئيسي هنا هو: هل يمكن لهذه الجولة من المفاوضات أن تضع حداً لحرب اليمن التي طال أمدها أو أن تؤدي إلى وقف إطلاق نار مؤقت فقط؟".

ويتابع: "كل الجهود تهدف إلى محاولة تهدئة الصراع بين السعوديين والحوثيين، لكن هناك طبقات عدة من الصراع.

.

وسيتطلّب الأمر آليات طويلة المدى ومتعددة المسارات تبدو غائبة" حتى الآن.

    وتأتي التحركات في وقت يضغط فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 والذي خرج منه سلفه دونالد ترامب.

ويذكّر التقرير بأن السعودية سعت للحصول على مقعد على طاولة المفاوضات، لكن إيران تحفظت بسبب مخاوف من أن تحاول المملكة تخريب الصفقة.

  وقال مسؤول غربي لـ"فرانس برس" إن المملكة تأمل على الأقل في "مقعد في غرفة مجاورة للغرفة".

وبحسب الباحثة في معهد المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية تشينزيا بيانكو، "لا يوجد شيء أكبر في الحوار السعودي الإيراني"، مضيفة: "اليمن مقابل الاتفاق" النووي.

وقال مصدر مقرّب من مركز الحكم في السعودية إنّ توقعات المملكة من حوارها مع إيران محدودة، مستبعدا حدوث اختراق سريع بعد سنوات من التنافس المرير.

فقد دعمت السعودية وإيران طرفي نقيض في العديد من الصراعات الإقليمية، من سوريا إلى اليمن.

وتعتبر الرياض المجموعات المسلحة المدعومة من طهران تهديدا رئيسيا، لا سيما بعد هجمات عدة على منشآتها النفطية.

وقال المصدر السعودي لفرانس برس إنّ المحادثات ستساعد على الأقل "في القول لإدارة بايدن إننا عقلانيون ومنفتحون على الحوار".

ويقول محللون إن الجهد الدبلوماسي المتجدد يؤكد القناعة في الرياض بأن سياسة "الضغوط القصوى" التي انتهجها ترامب والتي تهدف إلى الضغط من أجل الحصول على تنازلات من إيران، لم تؤت ثمارها.

كما تراجعت علاقات الرياض مع واشنطن بعد العلاقات الوثيقة جدًا في عهد ترامب، إذ يسعى بايدن للضغط على المملكة في مسائل متعلقة بحقوق الإنسان.

وتتحرّك المملكة لخفض درجة التوتر على جبهات عدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك التصالح مع قطر بعد قطيعة دامت ثلاث سنوات، وعلى الصعيد الداخلي الاستثمار لتمويل مشاريعها العملاقة الطموحة وتنويع مواردها بدل الاعتماد على النفط.

لكن هدفها الرئيسي هو إخراج نفسها من الصراع الدائر في اليمن والذي خلّف عشرات الآلاف من القتلى وتسبّب بأزمة إنسانية كبرى.

ويحذر بعض المراقبين من الآمال الخاطئة بأن المحادثات مع إيران ستساعد المملكة في تحقيق هذا الهدف.

وتقول الباحثة في "معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى" إيلانا ديلوزير لفرانس برس: "يفضّل الحوثيون أن يكون لهم وسيطهم الخاص مع السعودية ولن يرغبوا بأن تأخذ إيران مكانهم في ذلك".

وتتابع: "حتى إذا انتهى الأمر بحصول السعودية على بعض التأثير على خيارات إيران في ما يتعلق باليمن، فلن يتمكن الإيرانيون من اختطاف المحادثات السعودية الحوثية بالكامل".

الأربعاء، 28 أبريل 2021 02:04 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 23 أبريل 2021 09:10 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 23 أبريل 2021 07:28 م بتوقيت غرينتش السبت، 10 أبريل 2021 01:58 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

حكم بمصر يبقي على حزب أبوالفتوح وآخر يساري وينقذهما من الحظر انتصر حكم قضائي لبقاء حزبين سياسيين معارضين في مصر، أحدهما يرأسه المرشح الرئاسي السابق والمعتقل حاليا الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، والآخر حزب "يساري" التوجه شارك في خطوات تأسيسه المرشح الرئاسي السابق المحامي الحقوقي خالد علي.

تقدير إسرائيلي يسلط الضوء على التحديات أمام حكومة بينيت قال خبير عسكري إسرائيلي إن "مجلس الوزراء السياسي والأمني الإسرائيلي "الكابينت" سيجتمع في الساعات القادمة لأول مرة، لإجراء سلسلة من المناقشات المعمقة، وعلى جدول الأعمال يوجد قرار فوري بشأن إيران، وتعزيز الاستعدادات للحرب في الجبهة الشمالية".

دعوات إسرائيلية جديدة لتعزيز دور السلطة وتهميش حماس قال خبير عسكري إسرائيلي إن "الأوساط السياسية والعسكرية في تل أبيب تصر على تغيير المعادلة القائمة أمام حماس في غزة من الناحية العملية، وفي المفاوضات غير المباشرة تعتزم الاستمرار في الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار، ولكن في الجانب الآخر لدى الحركة، فلا ينوون تقديم تنازلات".

تساؤلات حول توقيت اختطاف ضباط يمنيين بشبوة من قبل القاعدة أُثارت عملية اختطاف عسكريين يمنيين بمحافظة شبوة، شرقي اليمن، الأسبوع الماضي، من قبل مسلحين يعتقد صلتهم بتنظيم القاعدة، أسئلة عدة حول دلالة العملية وتوقيتها.

النظام يعتقل فلسطينيين بعد عودتهم لسوريا.

.

تفاصيل حصلت "عربي21" على معلومات تؤكد اعتقال النظام السوري لعدد من الفلسطينيين بعد عودتهم من لبنان وأوروبا، إلى سوريا.

ماذا وراء إسقاط "بلاغ التغيب" بحق النساء في السعودية؟ أثار إسقاط السعودية، رسميا، ما يعرف بـ"بلاغ التغيب"، جدلا واسعا، لكن تأييده أخذ حيزا كبيرا عبر وسائل التواصل، بالنظر إلى دور الخطوة بحل إشكالات اجتماعية معقدة متعلقة بوضع النساء في المملكة.

.

جمعية العلماء في الجزائر ترفض الهجوم على الأمير عبد القادر دعت جمعية العلماء المسلمين في الجزائر، العاملين في الشأن العام إلى احترام رموز الأمة عامة والجزائر خاصة، والالتزام بالحد الأدنى من الموضوعية والاحترام الواجب تجاهها في حال التعرض لتاريخها.

.

جدل ورفض بعد إبداء سعيّد رغبته بالعودة لدستور "بورقيبة" فتحت رغبة الرئيس التونسي قيس سعيّد، بالعودة لدستور 1959، وفق ما نقل عنه الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، جدلا في الداخل التونسي، بعد قسم الرئيس على احترام دستور عام 2014 والذي جاءت به الثورة.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 62 قراءة)
.