هل تدعم الإمارات نشر إثيوبيا قوات بحرية بدولة عربية؟

هل تدعم الإمارات نشر إثيوبيا قوات بحرية بدولة عربية؟

هل تدعم الإمارات نشر إثيوبيا قوات بحرية بدولة عربية؟ لندن- عربي21 الخميس، 06 مايو 2021 05:55 م بتوقيت غرينتش "موانئ دبي" باعت حصة من ميناء بربرة الصومالي لإثيوبيا- وام أشارت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إلى إعلان إثيوبيا مؤخرا عن وضع الحجر الأساس لبناء مركز تدريب عسكري بحري، وتأسيس كيان عسكري بحري حقيقي، واستحداث شارات ورتب جديدة، رغم أن البلاد حبيسة ولا تمتلك حدودا بحرية.

  ووضعت الصحيفة ذلك التطور "الغريب" في سياق علاقات إثيوبيا الخاصة مع الإمارات، ومساعي الأخيرة لإحكام القبضة على النفوذ في منطقة القرن الأفريقي خلال السنوات الماضية.

  وذكّرت الصحيفة بأن شركة "موانئ دبي العالمية"، تنشط في 78 محطة في 40 دولة عبر ست قارات، من بينها ميناء بربرة في "أرض الصومال"، المنفصل فعليا عن الإدارة المركزية في مقديشو.

  وفي أيار/ مايو 2016، وقّعت الشركة اتفاقية لتشغيل وتطوير ميناء بربرة في أرض الصومال لمدة 30 عاما، وهو ما اعتبرته مقديشو "غير قانوني".

  وضمنت إثيوبيا وجودها في الميناء، وذلك في آذار/ مارس 2018، من خلال صفقة خاصة مع "موانئ دبي"، منحت بموجبها الأولى حصة بلغت 19 بالمئة في الميناء، لتبدأ أديس أبابا استثمار 80 مليون دولار في طريق بطول 500 ميل يربط بين الميناء ومدينة توجوشال الحدودية.

  وفي أيار/ مايو 2018، حصلت إثيوبيا على حصة من الأراضي في جزيرة لامو الكينية بوصفها جزءا من مشروع "لامو بورت" (ميناء لامو)، جنوب السودان – إثيوبيا للنقل، المعروف اختصارا باسم "لابسيت"؛ وهو مشروع نقل وبنية تحتية بتكلفة 24 مليار دولار وقع في عام 2012، ولكن تأجل بسبب التأخير في التمويل ومشكلات الأمن في كلا البلدين.

    وبعد ذلك، أتى السلام مع إريتريا ليعود حلم أديس أبابا بوصولها الكامل إلى البحر، وامتلاك قوات بحرية.

  وفي آذار/ مارس 2019، وخلال زيارة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أديس أبابا، وقع البلدان اتفاقية تعاون دفاعي تعهدت خلالها باريس بتطوير سلاح البحرية الإثيوبي المنتظر، وتدريب البحارين الإثيوبيين في فرنسا.

  ثم في كانون الأول/ ديسمبر 2019، كشفت صحيفة "كابيتال" الإثيوبية عن اتفاق مبدئي لإنشاء قاعدة بحرية إثيوبية في دولة جيبوتي المجاورة، وفق "الأخبار".

  وتقول الصحيفة: "قد تبدو مساحة الاختيارات أمام إثيوبيا كبيرة، خصوصا في ظل وجود قوى إقليمية ودولية تتقاطع مصالحها معها، مثل الإمارات والسعودية والصين، إلا أن الوضع أكثر تعقيدا مما يظهر".

  وتتابع: "فحتى لحظة إعلان أديس بابا عن المقر المحدد للقوات البحرية الجديدة، تظل التكهنات هي المسيطرة على المشهد، على رغم وجود وجهتين متاحتين أمام إثيوبيا لاستضافة قواتها.

ويبقى ميناء بربرة هو الأرجح، نظراً إلى قربه إلى الحدود، ووجود طريق قائم بالفعل يربط أديس أبابا بالميناء، إضافة إلى امتلاكها جزءاً من حصصه، إلى جانب حليفها الإماراتي".

  وتختم بالقول: "خيار إنشاء إثيوبيا قاعدة بحرية في جارتها جيبوتي يبقى واردا، على رغم الصعوبات التقنية والتمويلية؛ فإضافة إلى التكلفة الباهظة التي ستتحملها إثيوبيا، هنالك صعوبات يفرضها وجود قواعد عسكرية لبعض حلفاء مصر، مثل فرنسا وإيطاليا، وأمريكا بقدر أقل".

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: من سدي الخميس، 06 مايو 2021 06:53 م لايسعنا ونحن بالعشر الاخير من هذا الشهر المبارك الا ان نتوجه الى الله ونلح بالدعاء ان يدمر الله سلطان فراخ زايد ويطمس على اموالهم ويدمر بنيانهم وياخذهم اخذ عزيز مقتدر.

اللهم امين ثم آمين ثم أمين.

بواسطة: محمد غازىالأربعاء، 12 مايو 2021 04:17 ص ألله يمهل ولا يهمل!!! ولكن للصبر حدود.

محمد بن زايد، طغى وبغى وكل ما يقوم به هو عداوة العرب والمسلمين، مقابل بقاءه على عرش ألإمارات التى سيغر إسمها قريبا إلى "إلإمارات العبرية المتحدة" طبعا الشارقة ستنفصل عن ألإتحاد لأن فيها أمير عربى محترم.

صليت لله تعالى أن تصحو ألإمارات يوما وتجد أبآر النفط كلها جافة، وقلت ربما سيعتمد بن زايد على دخل الدعارة المنتشرة ببلاده وحتى قصره!!!!!!!لا يوجد المزيد من البيانات.

"الأهرام" المصرية: بداية جديدة مع قطر نشرت صحيفة الأهرام المصرية الرسمية افتتاحية تحدثت فيها عن ما وصفتها بـ"البداية الجديدة للعلاقات" مع قطر، في ضوء زيارة وزير خارجية النظام المصري، سامح شكري، إلى الدوحة.

.

غضب في إسرائيل.

.

وانتقادات للحكومة والجيش بعد التهدئة ما إن تم الإعلان عن التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار مع المقاومة الفلسطينية، حتى بدأت الساحة السياسية والإعلامية الإسرائيلية تشهد حالة من تبادل الاتهامات بين مختلف الأطراف الإسرائيلية، واعتبار ما حصل هزيمة نكراء، وانتصارا للفلسطينيين.

صحيفة لبنانية: الإمارات تزداد "وقاحة" في انحيازها لإسرائيل قال تقرير لصحيفة "الأخبار" اللبنانية اليوم الثلاثاء: إن حكام الإمارات فاجأوا حتى أكثر العارفين بهم من الخليجيين بانحيازهم العلني، لا إلى إسرائيل فحسب، بل إلى أقصى اليمين فيها.

.

معتبرا أن ذلك يجعلهم شريكاً كاملاً في الجريمة، ويحمِّلهم بالتالي تبعاتها.

هكذا تناولت صحف السعودية والإمارت أحداث القدس وغزة أبدت الصحف السعودية اهتماما بالأحداث الجارية في القدس وقطاع غزة، واعتمدت لهجة تدين الاحتلال الإسرائيلي، في حين اعتمدت صحف الإمارات صيغة خبرية منقولة عن وكالات الأنباء صحيفة: وفد سعودي وصل دمشق لبحث عودة العلاقات كشفت صحفية بريطانية، عن وصول وفد سعودي إلى العاصمة السورية دمشق، تمهيدا لعودة العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين المملكة السعودية والنظام السوري، وفق مصادرها.

تقدير إسرائيلي: حماس تريد إشعال الميدان في الضفة والقدس قالت صحيفة "معاريف" العبرية، إن حركة "حماس" تسعى جاهدة إلى إشعال الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، منوهة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عزز من تواجد قواته في تلك المناطق.

.

صحيفة: ابن سلمان دعم إسرائيل بمخطط الأردن مقابل الوصاية نقلت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن مسؤول أمني أردني، قوله إن محاولة "الإطاحة" بالملك عبد الله الثاني، كانت "مخططا" تورطت فيه إسرائيل والإمارات والسعودية وأمريكا.

وإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان دعم المخطط مقابل وعد بالوصاية على القدس.

.

كاتب أردني يكشف تفاصيل جديدة عن "تورط الأمير حمزة بالفتنة" نشرت صحيفة "الغد" الأردنية مقالا للكاتب "فهد الخيطان"، اعتبر فيه أن توقيع الأمير حمزة على بيان "الولاء والطاعة" لا يعفيه من مسؤولية ما قال إنه "انخراط كامل في عمليات التحضير لساعة الصفر"، في إشارة إلى ما وصفت بأنها "أحداث أمنية" شهدتها البلاد الأسبوع الماضي.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 74 قراءة)
.