منظمة تطالب السعودية بالكشف عن مصير مواطن رحّله المغرب

منظمة تطالب السعودية بالكشف عن مصير مواطن رحّله المغرب

منظمة تطالب السعودية بالكشف عن مصير مواطن رحّله المغرب لندن- عربي21 الثلاثاء، 04 مايو 2021 11:34 ص بتوقيت غرينتش طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، السلطات السعودية، بالإفصاح فورا عن مكان وحالة، رجل الأعمال الأسترالي السعودي أسامة الحسني، الذي اعتقله المغرب، وقام بترحيله قسرا إلى بلاده في آذار/ مارس الماضي.

وقالت المنظمة إنه على ما يبدو "فإن الحسني كان مطلوبا في السعودية على ذمة قضية سرقة سيارات عام 2015 وسيواجه محاكمة جائرة هناك، رغم أن وثائق محكمة سعودية حصلت عليها "رايتس ووتش" تظهر أن السلطات برّأته من ارتكاب أي مخالفة في القضية عام 2018".

قال مايكل بَيْج، نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: إن "محاكمة الحَسَني بتهم بُرئ منها سابقا ستكون مثالا مخزيا آخر على افتقار القضاء السعودي للاستقلالية، والإجراءات القانونية الواجبة.

وتجاهل السلطات المغربية خوف الحسني المبرر من سوء المعاملة والمحاكمة الجائرة عند عودته هو استهزاء بالتزاماتها الحقوقية الدولية".

ولفتت إلى أن ترحيل المغرب للحسني، ينتهك مبدأ القانون الدولي العرفي الخاص بعدم الإعادة القسرية، الذي يلزم الدول بعدم إعادة أي شخص إلى أماكن قد يواجه فيها خطرا حقيقيا، بالتعرض للتعذيب أو المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

وكان مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بعث برسالة عاجلة إلى السلطات المغربية في الـ12 من آذار/ مارس، يحثها على عدم ترحيل الحسني خشية تعرضه للتعذيب في السعودية.

وردت بعثة المغرب في جنيف في اليوم التالي، قائلة إن السلطات المغربية سلمته بالفعل إلى السعودية في الساعة الـ2:45 صباح الـ13 من الشهر ذاته قبل أن تتمكن السلطات المغربية المختصة، من الرد على طلب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.

  إقرأ أيضا: وكانت السلطات المغربية، احتجزت الحسني بناء على إخطار سعودي عبر "الإنتربول" في 8 شباط/ فبراير في مدينة طنجة الشمالية.

وكان التحق هناك مؤخرا بزوجته، وهي مواطنة مغربية، وطفلهما حديث الولادة.

وشددت "رايتس ووتش" على ضرورة أن تقوم الحكومة الأسترالية، بالضغط على نظيرتها السعودية للكشف الفوري عن مكان مواطنها الحسني، والضغط لحصوله على حقوقه في الإجراءات القانونية الواجبة والمحاكمة العادلة.

وقال مصدر مطلع لـ"هيومن رايتس ووتش" إن السلطات المغربية منعت المحامين والمسؤولين في القنصلية الأسترالية من مقابلة الحسني لعدة أسابيع بسبب اختلاف اسمه بين الوثائق السعودية الرسمية وتلك الأسترالية.

وبعد عدة جلسات سريعة، قضت المحكمة بإمكانية ترحيله إلى السعودية، ووقع رئيس الوزراء على الأمر في 11 آذار/ مارس.

يذكر طلب التسليم السعودي، المؤرخ في 11 شباط/ فبراير، بعد اعتقاله بثلاثة أيام، أنه مطلوب للتآمر مع آخرين لسرقة عدد من سيارات "رينج روفر" من معرض للسيارات في شباط/ فبراير 2015، مشيرا إلى أن عقوبة هذا الاتهام قد تصل إلى السَّجن عامين.

  يذكر أن طلب التسليم السعودي ووثائق المحكمة تشير جميعها إلى الحسني باسم أسامة بن طلال عباس المحروقي.

وحكم المحكمة الابتدائية السعودية في القضية عام 2018، حدد ستة متهمين آخرين.

ورغم أن الحسني لم يكن بينهم لأنه لم يكن في السعودية، فقد وصفه الادعاء طوال المحاكمة بأنه شريك في التآمر.

وذكرت المحكمة في حكمها أنه لا يوجد دليل لإدانة المتهمين الستة، لكنها قررت سجنهم جميعا ثلاثة أشهر بحكم تعزيري، وفق ما يسمح به النظام القضائي السعودي.

مع ذلك، فقد أشارت إفادة خطية لوزارة العدل في 2019، أنه بعد حكم المحكمة الابتدائية وحكم الاستئناف، فقد برأ الادعاء المتهمين الستة، وكذلك الحسني، من جميع المخالفات في القضية لنقص الأدلة المقدمة.

وذكرت الإفادة أن المحكمة رأت أنه لا يوجد سبب لاستمرار البحث عنه، وتتبع وصوله، وأمر بالقبض عليه، ووقف خدماته الحكومية، وطلب التسليم الدولي ضده، وجميع الإجراءات الجنائية ضده في هذه القضية.

  الخميس، 15 أبريل 2021 01:38 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 09 أبريل 2021 03:56 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 07 أبريل 2021 02:18 ص بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 06 أبريل 2021 05:03 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

دعوة للخرطوم لضمان استقلال التحقيق بفك اعتصام جنوب كردفان دعا الأورومتوسطي السلطات السودانية إلى محاسبة جميع المتورطين في استخدام العنف ضد المعتصمين، وضمان عدم إفلاتهم من العقاب، واستخلاص العبر لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

كما طالبها بضرورة بحث مطالب المعتصمين، والتوصل إلى اتفاق من شأنه تحسين أوضاعهم المعيشية والخدمات المقدمة لهم.

منظمة: الشيخ الدويش ضُرب على يد ابن سلمان قبل الاختفاء كشفت منظمة حقوقية، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اعتدى بالضرب على الداعية سليمان الدويش، الذي اختفى منذ مدة طويلة بعد اعتقاله.

.

غضب فلسطيني من دور السلطة باعتقال منفذ عملية زعترة أثار إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن دور أجهزة أمن السلطة الفلسطينية في اعتقال منفذ عملية حاجز زعترة العسكري، غضبا واسعا في الشارع الفلسطيني، وسط مطالبات بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال.

.

قلق حقوقي من اختيار مرشح الإمارات لرئاسة الإنتربول الدولي أعربت منظمة هيومن رايتس ووتش ومركز الخليج لحقوق الإنسان، الأربعاء، عن قلقهما من اختيار مرشح الإمارات لمنصب رئيس "الإنتربول" الدولي.

.

تعرف على منفذ عملية زعترة.

.

رجل أعمال بجنسية أمريكية احتفى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بمنفذ عملية إطلاق النار قرب حاجز زعترة العسكري، شمالي الضفة الغربية المحتلة، الأحد الماضي، والتي أسفرت عن وفاة إسرائيلي وإصابة مستوطنين آخرين.

.

WP: محاربة الإسلام السياسي هو ما يجمع الصين ودول مسلمة نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا لجوناثان هوفمان، طالب الدكتوراة بجامعة جورج ميسون، عن سبب تردد الدول ذات الغالبية المسلمة شجب قمع المسلمين بإقليم شنغ يانغ، شمال- غرب الصين.

دعوى جديدة في بريطانيا ضد مسؤولين إماراتيين بتهمة "التعذيب" قالت صحيفة "التايمز"، الأربعاء، إن الأكاديمي البريطاني ماثيو هيغز، الذي احتجز في الإمارات سبعة أشهر بتهمة التجسس، رفع دعوى ضد أربعة مسؤولين إماراتيين يعتقد أنهم مسؤولون عن اعتقاله.

.

مرصد حقوقي: 71 صحفيا ما زالوا يقبعون في السجون المصرية قال مرصد حقوقي إعلامي، الأربعاء، إن واحدا وسبعين صحفيا ما زالوا يقبعون في السجون المصرية رغم الإفراج عن سبعة منهم في نيسان/ أبريل الماضي.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أيام | 35 قراءة)
.