WP: تأجيل الانتخابات منع تفوق حماس.. حكم عباس ضعيف وفاسد

WP: تأجيل الانتخابات منع تفوق حماس.. حكم عباس ضعيف وفاسد

WP: تأجيل الانتخابات منع تفوق حماس.

.

حكم عباس ضعيف وفاسد لندن- عربي21- بلال ياسين الثلاثاء، 04 مايو 2021 09:44 ص بتوقيت غرينتش كان عباس يأمل في الحصول عبر الانتخابات على تفويض جديد يقود إلى حكومة فلسطينية موحدة لحركته فتح اليد الطولى فيها- جيتي قالت صحيفة "" في افتتاحيتها التي ترجمتها "عربي21"، إن قرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تعليق الانتخابات الفلسطينية "الفاشلة" كان مهما من ناحية أنه منع تفوق وسيطرة حركة حماس على الضفة الغربية المحتلة، لكنه مضر بالحكم الفلسطيني لأنه سيجعله أضعف ويزيد من عدم شعبيته.

  وأضافت أن على عباس التنحي عن السلطة حتى يفتح المجال أمام جيل جديد من الفلسطينيين.

وقالت في البداية إن واحدا من أسباب عدم وجود تقدم نحو السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين خلال العقد الماضي هو رفض رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الذي يحكم منذ عام 2009، تبني شروط معقولة للدولة الفلسطينية.

    وأضافت الصحيفة أن هناك سببا آخر هو الوضع البائس للحكم الفلسطيني.

فمنذ عام 2007 تسيطر حركة حماس التي ترفض الاعتراف بإسرائيل على غزة.

  وفي الضفة الغربية المحتلة يرفض رئيس السلطة محمود عباس "مبادرات التسوية"، على حد تعبير الصحيفة.

  وأضافت أن لدى عباس ميزة كبيرة وهي معارضته "للعنف"، إلى جانب تعاونه مع إسرائيل للحفاظ على وضع الضفة المحتلة الآمن منذ خلافته لياسر عرفات، وإلا لكان حكمه كارثة.

  وانتخب عباس في 2005 لمدة أربعة أعوام إلا أنه ظل في الرئاسة على مدى العقد الماضي وحكم من خلال المراسيم وقاد نظاما غير شعبي وفاسد.

  وفشلت محاولاته لتوحيد الحكم الفلسطيني إما بالتفاوض أو القوة.

وكانت آخر مبادراته في كانون الثاني/يناير عندما أعلن عن انتخابات تشريعية ورئاسية وداخل المجلس الوطني الحاكم لمنظمة التحرير الفلسطينية، وقد كان من المقرر أن تبدأ انتخابات التشريعي هذا الشهر.

  وكان عباس يأمل، على ما يبدو، في الحصول عبر الانتخابات على تفويض جديد يقود إلى حكومة فلسطينية موحدة لحركته "فتح" اليد الطولى فيها، ورحب الفلسطينيون متحمسين بمنظور الانتخابات، وسجلت نسبة 93% لمن يحق لهم الانتخابات بالإضافة إلى 36 قائمة.

    وبالنسبة لعباس، فقد انقسمت حركته إلى ثلاثة فصائل، واحد يشتمل على رموز شابة ويحظى بشعبية.

وفي الأسبوع الماضي بدا أن حماس قد تفوز في الانتخابات التشريعية، فيما أظهرت الاستطلاعات أن عباس قد يخسر الرئاسة لمنافسه مروان البرغوثي وحتى لزعيم حماس إسماعيل هنية.

  وبالتالي، فإنه لم يفاجأ أحد عندما قرر عباس يوم الخميس تعليق الانتخابات لأجل غير مسمى، متذرعا برفض إسرائيل تأكيد مشاركة الفلسطينيين في القدس المحتلة في الانتخابات.

  ولم تشعر إسرائيل التي تعاني شللا بسبب أزمتها السياسية بالدول العربية الجارة والولايات المتحدة، لأن أحدا لم يكن يريد سيطرة حماس على الضفة الغربية وانهيار الوضع الأمني الهش.

  ولكن تراجع عباس سيتركه ضعيفا وأقل شعبية وأكثر من أي وقت مضى، إلى جانب استمرار الفلسطينيين في التعامل مع نظام سياسي فاشل.

  ولا يحتمل تعامل الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن مع هذه المشكلة كأولوية، ومن الحكمة لو قامت الدول العربية وضغطت على عباس العجوز للاستقالة وفتح المجال أمام جيل جديد من القيادات التي تستطيع التنافس مع حماس وإحياء الحكومة الفلسطينية ووضع الأسس لدولة ناجحة.

  الجمعة، 30 أبريل 2021 06:22 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 27 أبريل 2021 09:13 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هذا ما تعلمته عصابات التطرف ضد الفلسطينيين من جيش الاحتلال سلط الصحفي البريطاني، جوناثان كوك، الضوء على الاعتداءات التي يمارسها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين، قائلا، إن "التفوق العنصري اليهودي"، يتحرك في الكنيست (البرلمان)، وشوارع القدس.

.

2000 وفاة بين اللاجئين إثر "عمليات غير قانونية" للاتحاد الأوروبي نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي لورينزو توندو، قال فيه إن الدول في الاتحاد الأوروبي استخدمت عمليات غير قانونية لصد ما لا يقل عن 40 ألف طالب لجوء عن حدود أوروبا، خلال الوباء، وارتبط ذلك بوفاة أكثر من 2000 شخص.

.

CNN: طائرة القذافي في فرنسا مجهولة المصير منذ 2014 نشرت شبكة "سي أن أن" تقريرا لميكول روس قال فيه إن طائرة القذافي الخاصة تواجه مشاكل قانونية وفنية منذ بداية عملها ووصولها إلى فرنسا بعد سقوط الزعيم الليبي في ثورة 2011.

"إندبندنت": احتجاجات القدس قد تُحدث فرقا للفلسطينيين قالت صحيفة "إندبندنت"، إن الاحتجاجات التي يقودها الشبان في القدس، يمكن أن تُحدث فرقا للفلسطينيين، متطرقة إلى الاشتباكات التي وقعت حول باب العامود بالمسجد الأقصى خلال الأسابيع الماضية.

.

MEE: عصابات التطرف ضد الفلسطينيين تعلمت من جيش الاحتلال سلط الصحفي البريطاني، لجوناثان كوك، الضوء على الاعتداءات التي يمارسها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين، قائلا، إن "التفوق العنصري اليهودي"، يتحرك في الكنسيت "البرلمان"، وشوارع القدس ضد الفلسطينيين.

MT: انسحاب أمريكا من أفغانستان يفتح الباب للصين وروسيا وإيران قال نائب أمريكي، إن الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان بمثابة "تخلي عن موطئ قدم استراتيجي في الفناء الخلفي لأعظم المنافسين لأمريكا".

فايننشال تايمز: الصين ستشيخ قبل أن تصبح غنية قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن الصين سوف تشيخ قبل أن تصبح دولة غنية، وذلك بسبب مشكلة الديموغرافيا فيها.

أريج السدحان: هكذا يعذب أخي بقسوة بالسعودية بسبب تغريدات نشرت صحيفة "واشنطن بوست"، الأمريكية، مقالا لأريج السدحان "المواطنة الأمريكية وشقيقة عبد الرحمن السدحان"، الذي حكمت عليه السلطات السعودية بالسجن مدة عشرين عاما بسبب تغريدات.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أيام | 30 قراءة)
.