خبير سوداني لـ"عربي21": خيارات صعبة لحل أزمة سد النهضة

خبير سوداني لـ"عربي21": خيارات صعبة لحل أزمة سد النهضة

خبير سوداني لـ"عربي21": خيارات صعبة لحل أزمة سد النهضة لندن- عربي21 الخميس، 15 أبريل 2021 12:08 ص بتوقيت غرينتش استضافت صحيفة "عربي21"، مساء الأربعاء، عبر منصتها على "فيسبوك" في بث مباشر، الخبير الدولي في الموارد المائية، العضو السابق في وفد السودان بمفاوضات سد النهضة، أحمد المفتي، وذلك للحديث عن "الخيارات الصعبة" في تطورات الأزمة بالنسبة لبلاده ومصر.

  وتناول الخبير بعض الخيارات الصعبة بالنسبة للسودان ومصر في مواجهة الملء الثاني لسد النهضة الذي تعتزم إثيوبيا القيام به قريبا، متحدثا عن اتفاق ملزم لأديس أبابا، واللجوء لمجلس الأمن ووساطة أمريكا، وعن "قنبلة مائية" بيد إثيوبيا تمثل خطرا استراتيجيا في حال اكتمال الملء الثاني.

  وقال: "لا بد من الانسحاب من اتفاقية إعلان المبادئ قبل جلسة مجلس الأمن الخاصة بسد النهضة".

  وأوضح أن "تنازل مصر والسودان عن حقوقهما المائية ساعد إثيوبيا في الوصول لما هي عليه الآن".

    وأكد أن "إثيوبيا حتى الآن حصلت على 90% دون أن تقدم أي التزام أو تنازل، وحصلت على ذلك بموافقة السودان ومصر"، متسائلا: "فما الذي يلزمها بتوقيع على أي اتفاق ملزم؟".

  اقرأ أيضا:  وأكد أن الموقف الإثيوبي، "موقف مخالف للقانون، ولكن من ناحية المصالح الإثيوبية مبرر، إلا أن للسودان ومصر حقوق يجب أن تراعى وفق القانون الدولي".

  وفي معرض حديثه، أوضح المفتي أن الحديث عن أن سد النهضة سيوفر الكهرباء لمصر والسودان غير حقيقي وافتراء.

  وعن الخيارات قال: حتى لو قبلت السودان ومصر على مستوى رسمي الملء الثاني، فإن الشعوب ستتحرك، بالتالي عدم استقرار في البلدين، لذلك هذه معادلة صعبة، فالحرب كذلك، فيعرض الشعبين للخطر كذلك.

  وقال: "الأفضل والمفروض أن يحصل، هو تحرك مجلس الأمن، لوقف مؤقت إلى حين الوصول إلى اتفاق ملزم.

والتحرك من أمريكا، ليس من أجل تمرير مسودة تخدم المصالح الإثيوبية".

  وأكد أن "الحل يكمن في أن تقدم أمريكا مسودة متوازنة تحفظ حقوق الدول الثلاث، أن يتحرك مجلس الأمن لوقف تشييد السد إلى حين الوصول لاتفاق".

  اقرأ أيضا:  وأوضح أن مجلس الأمن لا يتحرك دون تحقيق متطلبات، ويجب على مصر والسودان تحقيقها.

وفي حال لم يتحرك مجلس الأمن، فهذا يعطي مصر والسودان المبرر للمواجهة مع إثيوبيا، لذلك فإن تحرك المجلس أمر محتوم".

  واعتبر أن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة يعطي إثيوبيا "قنبلة مائية"، وهذا تهديد استراتيجي خطير.

      الثلاثاء، 13 أبريل 2021 08:14 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: hisham nasser الخميس، 15 أبريل 2021 09:55 ص كيف توافق مصر أولا ثم السودان أساسا على وجود قنبلة مائية على حدودهم.

.

إن هذا السد فيه إبادة للبلدين أنها جريمة العصر بمعنى الكلمة لا يسمح ببناء هذا السد من الأساس لا يوجد المزيد من البيانات.

سفير مصري سابق لعربي21: أدعو لتكامل مصري تركي إيراني قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير معصوم مرزوق، إن الزيارة المرتقبة للوفد التركي الرسمي إلى مصر تعتبر خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح.

.

أكاديمي: جهات خارجية تقف وراء الحملة ضد مسلمي النمسا قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة سالزبورج النمساوية، فريد حافظ، إن "هناك جهات خارجية كانت تقف بشكل أو بآخر خلف حملة المداهمات والتوقيفات التي قامت بها السلطات النمساوية خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، والتي شملت نحو 30 شخصا، خاصة أن جهاز الاستخبارات النمساوي لم يكن ينظر على الإطلاق لجماعة الإخ مسؤول سابق يكشف لـ"عربي21" كواليس ملف "أموال مبارك" كشف مساعد وزير العدل المصري الأسبق لقطاع التعاون الدولي، المستشار عادل فهمي، أسرارا وكواليس خاصة لـ "عربي 21" عن قانون "مبارك المستبد" الذي كان مقرر أن تصدره سويسرا والخاص باسترداد الأموال المنهوبة من قبل الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورموز نظامه.

النجار لـ"عربي21": الفكر الإسلامي بحاجة إلى مسار تجديد شامل أعتقد أن مسار حراك الشعوب من أجل التغيير والانتقال الديمقراطي لا رجعة فيه، بدءا من تونس.

ولا نتصور أن الشعب الذي جرب مناخ الحرية لمدة 10 أعوام سوف يقبل العودة إلى مرحلة الاستبداد والقمع وهيمنة لوبيات الفساد.

.

حقوقي: لن يحدث استقرار في مصر بدون ديمقراطية (شاهد) قال الحقوقي المصري المقيم في الولايات المتحدة، رامي حافظ، إن ما وصفها بمشاهد الغضب المتفرقة في مصر "ستظل موجودة؛ نظرا لعدم وجود كيانات تُعبّر عن آراء الناس ومتطلباتهم، وبالتالي حالة عدم الاستقرار الموجودة أمر منطقي في ظل غياب آليات حسم الصراعات.

.

رئيس وزراء ليبيا السابق يعلن تدشين حزب جديد خلال أسبوعين أعلن رئيس وزراء ليبيا الأسبق، ورئيس مجموعة العمل الدولية لأجل ليبيا، عمر الحاسي، أنهم بصدد "تأسيس حزب جديد باسم (الإصلاح الوطني)".

باحثة أمريكية لعربي21: ليس لبايدن دور بارز بمصالحات المنطقة قالت الباحثة البارزة في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، كريستين سميث ديوان، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تلعب دورا بارزا في المصالحة الخليجية، أو التطبيع المرتقب بين مصر وتركيا.

.

مسؤول أمريكي سابق يتحدث لـ"عربي21" عن أزمة سد النهضة قال مساعد المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان سابقا والمدير السابق للشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، كاميرون هاديسون، إن الإدارة الأمريكية لم تعلن بعد عن أي موقف صريح بشأن قضية سد النهضة الإثيوبي، وسيكون من الخطأ افتراض أنها اتخذت موقفا يدعم جانب بعينه.

منوعات      |         (منذ: 3 أسابيع | 57 قراءة)
.