ضابط إسرائيلي يكشف مجريات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

ضابط إسرائيلي يكشف مجريات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى

ضابط إسرائيلي يكشف مجريات مفاوضات صفقة تبادل الأسرى عربي21- عدنان أبو عامر الأربعاء، 14 أبريل 2021 06:43 ص بتوقيت غرينتش ذكر الضابط الإسرائيلي أن "حماس" تطالب بالإفراج عن كبار الأسرى مثل عباس السيد وعبد الله البرغوثي- جيتي تحدث ضابط إسرائيلي سابق بجهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، عن مجريات المفاوضات غير المباشرة مع حركة حماس، بشأن عقد صفقة تبادل أسرى جديدة.

وقال الضابط يوني بن مناحيم في مقال نشره موقع "" العبري، وترجمته "عربي21"، إن مصر جددت جهود الوساطة في محاولة للتوصل لصفقة تبادل أسرى جديدة، مشددا على أن "العقبة الرئيسية في المفاوضات، هي رفض إسرائيل الإفراج عن مئات الأسرى المتهمين بقتل إسرائيليين في إطار الصفقة".

وأشار بن مناحيم إلى أن "وفدا من المخابرات المصرية برئاسة اللواء أحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الإسرائيلي الفلسطيني، وصل قطاع غزة قبل أيام، والتقى بقائد حركة حماس في غزة يحيى السنوار ومروان عيسى القائد في جناحها العسكري، مسؤول ملف الأسرى الإسرائيليين، ثم توجه الوفد المصري إلى تل أبيب للقاء كبار مسؤولي وزارة الحرب الإسرائيلية".

  ضغوط ألمانية ونرويجية وأكد بن مناحيم، محرر الشؤون العربية في الإذاعة الإسرائيلية، أن "الاجتماع المصري مع حماس وإسرائيل تركز حول إبرام صفقة تبادل أسرى جديدة بينهما، حيث استأنف المصريون نشاطهم بعد انقطاع طويل إثر ضغوط من ألمانيا والنرويج، ويبدو أن حركة حماس لها مصلحة في دفع القضية بعد انتخاباتها الداخلية، وتحضيرا للانتخابات التشريعية المقبلة في 22 مايو، ويتوقع أن تعطي الصفقة دفعة قوية للحركة قبل الانتخابات".

ولفت إلى أن "حماس لم تصدر أي إعلان عن زيارة الوفد المصري، لكن مسؤوليها أكدوا أنها تتعلق بصفقة تبادل أسرى جديدة مع إسرائيل، ورغم إخفاء التفاصيل من الجانبين، فإن المصريين أظهروا بالفعل قدرتهم على التوسط في "صفقة شاليط" عام 2011، وفيما أكد مسؤولون أمنيون في إسرائيل استئناف جهود الوساطة المصرية، فإنهم لم يؤكدوا أن ذلك يشير بالضرورة إلى تقدم ملموس".

  اقرأ أيضا: وأوضح أن "آخر مبادرة لكسر الجمود في محادثات صفقة التبادل حصلت العام الماضي في ضوء انتشار وباء كورونا في قطاع غزة، وطرح "مبادرة إنسانية"، حيث طالبت حماس إسرائيل بالإفراج عن الأسرى الأمنيين المسنين والمرضى مقابل الحصول على معلومات عن مصير الأسرى الإسرائيليين الأربعة المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، مقابل حزمة من المساعدات الاقتصادية والطبية لقطاع غزة".

وأكد أن "حماس طالبت مجددا بالإفراج عن مئات الأسرى المتهمين بتنفيذ عمليات قتل فيها إسرائيليون، ولذلك فإن المفاوضات توقفت، غير أن نقطة تحول حصلت قبل شهر، حيث طلبت إسرائيل من ألمانيا الضغط على مصر لاستئناف الوساطة، معربة عن استعدادها لمناقشة مطالب حركة حماس السياسية والأمنية، ولذلك فقد تحدث مسؤولو المخابرات المصرية مع السنوار وعيسى".

  العقبة الرئيسية ونوه إلى أن "العقبة الرئيسية تتمثل برفض إسرائيل الإفراج عن الأسرى الخطيرين الذين ظهرت أسماؤهم في قائمة حركة حماس المقدمة إليها عبر المصريين، بزعم أنها ترفض أي مطلب بإطلاق سراح أسرى أيديهم ملطخة بالدماء، ويقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة في السجون الإسرائيلية، مثل عباس السيد وعبد الله البرغوثي، وهما من كبار أسرى حماس، ومروان البرغوثي أحد كبار حركة فتح، وأحمد سعدات قائد الجبهة الشعبية".

وتابع: "الاعتماد منصب الآن على ألمانيا والنرويج للضغط على إسرائيل لتقديم تنازلات، والمضي قدما مع حركة حماس بشأن صفقة جديدة"، مضيفا أن التوصل إلى صفقة جديدة لتبادل أسرى، سيمهد الطريق لاتفاق وقف إطلاق نار طويل الأجل بين إسرائيل وحركة حماس، إلا أن الحركة مستعدة فقط لترتيبات تفضي إلى هدنة قصيرة مع إسرائيل، من أجل الإبقاء على رافعة ضغط عليها في جميع الأوقات، وحفاظا على موقف الكفاح المسلح".

وختم بالقول إن "إسرائيل سلمت موافقتها على إطلاق سراح بعض أسرى صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم في الضفة الغربية، بزعم عودتهم إلى النشاطات المسلحة، لكن لا يبدو أن هذا يكفي أمام حركة حماس لإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة".

السبت، 27 مارس 2021 06:11 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 26 مارس 2021 06:01 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 25 مارس 2021 08:06 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 24 مارس 2021 06:42 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

جنرال إسرائيلي: خسرنا معركة الرواية وفشلنا بحرب الوعي قال ضابط إسرائيلي إن "الهجوم الحاصل على غزة بدأ حين ظهرت يد حماس هي العليا، وعلى الصعيد السياسي فإن إسرائيل ليس لديها استراتيجية منظمة لإرساء الشرعية، ومواكبة التحركات العسكرية، ورغم توسع الأحداث، فلا يوجد مسؤول إسرائيلي يقف أمام الكاميرات، ويقدم الإجابات للجمهور الإسرائيلي.

.

مسؤول إسرائيلي سابق يحذر من نكسة دبلوماسية بسبب حرب غزة قال مسؤول إسرائيلي إن "الدعاية الإسرائيلية لم تترافق مع ضربة البداية للحرب الدائرة في غزة، بل إنها كالعادة تأخرت بضعة أيام، الأمر الذي أعطى زخما أكبر للمظاهرات، والاحتجاجات بالقرب من المؤسسات الإسرائيلية".

.

تقدير إسرائيلي: الفلسطينيون تفوقوا في "تيك توك" خلال الحرب قال كاتب إسرائيلي إن "الحرب الدائرة في قطاع غزة حاليا دفعت بنا نحن الإسرائيليين إلى معركة أكثر زخماً، وأدت بنا إلى اتجاه جديد ومثير للقلق، من خلال شبكة الإنترنت، حيث تتعرض فيها إسرائيل لهجوم من نوع آخر".

.

تخوف إسرائيلي من هجمات بالضفة بسبب العداون على غزة أعرب محللون إسرائيليون، عن خشيتهم من تجدد العمليات العسكرية في الضفة الغربية المحتلة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

يديعوت: لا ضغط أمريكيا على "إسرائيل" ولا مقترحات لوقف النار نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن مصدر في حكومة الاحتلال الإسرائيلي قوله إن الولايات المتحدة لم تمارس ضغوطا بشأن الحرب على قطاع غزة المحاصر، ولم تقدم مقترحات ملموسة لوقف إطلاق النار.

.

ليبرمان يتهم نتنياهو بتعريض وجود إسرائيل للخطر قال زعيم حزب "يسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، إن "فقدان الثقة الذي شهدناه في الأيام الماضية جاء متوقعًا، لأنه في العملية العسكرية الحالية في غزة لا توجد استراتيجية واضحة وهدف محدد، لأنه بعد أكثر من عقد في السلطة، وأربع جولات انتخابية، بات بنيامين نتنياهو وصمة عار على الإسرائيليين.

.

تقدير إسرائيلي: استمرار إطلاق الصواريخ من غزة يمثل تحديا كبيرا قال خبير عسكري إسرائيلي إن "مرور هذه الأيام الستة على العملية العسكرية في غزة دون القدرة على وقف إطلاق الصواريخ، يضع تساؤلات جادة عن مدى وجود خطة استراتيجية للحرب، مع أنه بدون دخول بري حقيقي في قلب غزة، ستكون النتيجة محدودة".

.

خبراء إسرائيليون يرصدون إنجازات حماس بجولة القتال الحالية قال كاتب إسرائيلي إن "إسرائيل ما زالت مأخوذة بالمفاجأة التي بدأت فور اندلاع المواجهة مع غزة، حيث انجرت إلى مواجهة لم تكن في حسبانها.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 53 قراءة)
.