مجلس الأمة يعقد جلسته العادية اليوم وعلى جدول الأعمال الخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة

مجلس الأمة يرفض طلباً نيابياً قدمه 10 نواب لإلغاء قرار المجلس السابق حول تأجيل استجوابات رئيس الوزراء، حيث رفض الطلب 33 من أصل الحضور البالغ 60، وبالتالي يعتبر الطلب ساقطاً وتثبيت القرار السابق للمجلس بتأجيل الاستجوابات.

محمد المطير يستخدم مكبر صوت خاصاً به أحضره من خارج القاعة وهو على المنصة ويصرخ هذا غلط هذا غلط.

مشادات كلامية أثناء الجلسة وعدد من النواب يصعدون إلى المنصة ويعترضون على التصويت على اقتراح يتعلق بقرار المجلس السابق حول تأجيل استجوابات رئيس الوزراء وتدخل حرس المجلس لمنع الاشتباك بين النواب والأمانة العامة.

رئيس الوزراء: يؤلمني أن أسمع وأرى هذه الممارسات الديموقراطية والدستور وأنا أول من يحترم الدستور واللائحة لكن ضعها في اطارها الدستوري لكن ما فعلتموه في الجلسة السابقة كان واضحا والكلام الصريح يصل بسرعة.

بعض النواب يقاطعون سمو رئيس الوزراء معترضين على حديثه ويعلون الصراخ في القاعة رئيس الوزراء : المادة 80 واضحة ونحن نضع يدنا لإصلاح المسار لكن لن نشارك في دمار مسيرة وضعها آباؤنا وأجدادنا مشادة كلامية بين النائبين أحمد الشحومي وثامر السويط حول الاجراءات الدستورية عبدالكريم الكندري: لا يجوز هذا الأمر، وعلى رئيس الوزراء صعود المنصة أو أن يستقيل من منصبه، وما حصل بالجلسة السابقة قرار مرفوض.

ثامر السويط: لا يمكن أن نباشر باستجواب وزير الصحة قبل استجواب رئيس الحكومة وما حصل في الجلسة السابقة خطأ وانتهاك للدستور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يفتتح الجلسة لاستكمال جدول الأعمال رئيس المجلس مرزوق الغانم يرفع الجلسة لأداء الصلاة للدخول بعد ذلك في بند الاستجوابات هشام الصالح: 471 ألف كويتي عليهم قروض ما يعني جميع الشعب الكويتي إذا حذفنا أعداد الصغار بالسن والقروض الاستهلاكية تعادل مليار و 400 مليون دينار ونحن نرى كيف دفعت الحكومة الأميركية والإمارات أموالاً لاسقاط القروض ومساعدة المواطنين ونحن نواجه خطر تآكل الطبقة المتوسطة ولذلك يجب على الحكومة والنواب العمل على إسقاط القروض عن المواطنين بدر الحميدي: سألت عن عدد الهيئات التي أصدر بها مجلس الوزراء قرارات ومراسيم وكان الرد أن سؤالي غير دستوري فكيف تكون الإجابة بهذه الطريقة؟ فهل الرد على سؤالي قرأه رئيس الفتوى والتشريع أم صاغه مستشار ووقع عليه خصوصاً أن الرواتب التي يتقاضاها رؤساء الهيئات تكلف الدولة 15 ألف دينار شهرياً بتكلفة سنوية أكثر من مليون دينار والسؤال لماذا لا تخفض رواتبهم إلى 3 آلاف دينار؟ حمدان العازمي: أنا مع الاختبارات الورقية ولكن الوقت غير مناسب والتجمعات ممنوعة والحكومة تناقض نفسها بشكل واضح المجلس يعيد التصويت على طلب استعجال الاستجوابات وتقديمها على بند الاسئلة نداءً بالاسم وكانت النتيجة الحضور 59 موافقة 27 عدم موافقة 32 وبالتالي سقط الطلب الرئيس مرزوق الغانم: مع أنني سألت ثامر السويط عن التصويت على طلب تأجيل الاستجوابات برفع الأيدي ومع ذلك سنعيد التصويت نداءً بالاسم مشادة كلامية بين الرئيس مرزوق الغانم وشعيب المويزري حول التصويت على تأجيل بند الاستجوابات حسن جوهر غاضباً: لماذا هذا التعامل مع المجلس؟ أنا حاضر في الجلسة ومن رفعوا أيديهم تأييداً لطلب استعجال الاستجوابات أكثر من العدد المعلن.

.

لا يجوز هذا الأمر احترموا النواب واحترموا المجلس المجلس يرفض طلباً لاستعجال بند الاستجوابات وتقديمه على بند الأسئلة حيث وافق على الطلب 15 عضواً من أصل 52 وبالتالي سقط الطلب الحكومة تطلب تأجيل طلب تشكيل لجنة نيابية لبحث قضية كورونا لمدة أسبوعين لمزيد من الدراسة مجلس الأمة يوافق على رسالة بتكليف اللجنة التعليمية ببحث قضية إلغاء الاختبارات الورقية للصف الثاني عشر والاستعاضة عنها باختبارات "أون لاين " خلال أسبوعين حمد المطر: تم دعوة وزيري التربية والصحة لاجتماع اللجنة التعليمية الأحد المقبل لمناقشة إلغاء الاختبارات الورقية والاستعاضة عنها بالاختبارات "أون لاين " مجلس الأمة يرفض فتح بند ما يستجد من أعمال لعرض الطلب الخاص بمناقشة عزل الرئيس بأغلبية 32 وموافقة 28 على الطلب من أصل 60 الحضور وبذلك يسقط الطلب عبدالله الرومي: يؤلمني هذا الشد في موضوع الديموقراطية وقد نختلف لكن لا نتعدى الكلام الجارح.

.

والطلب المقدم لمناقشة عزل الرئيس يجب أولاً التصويت على فتح بند ما يستجد من أعمال ثم طرح الموضوع للنقاش والمادة الدستورية واضحة وهذا الطلب يتعارض مع المادة 92 من الدستور وغير دستوري بدر الملا: لأول مرة في التاريخ يقدم طلب بعزل رئيس مجلس الأمة وأؤكد عدم وجود خلاف شخصي بيني وبين الأخ مرزوق الغانم يقاطعه الرئيس أن هذه نقطة نظام وليس حديث عام ويواصل بدر الملا : أطلب من الرئيس أن يتنحى عن المنصة ويقوم نائب الرئيس أحمد الشحومي بإدارة الجلسة لأننا قدمنا طلباً لعزله وعيب علينا يمر طلب تأجيل استجوابات رئيس الحكومة وللأسف هناك عبدة للكرسي وخلافي معك حول الدستور ومنعت سلطات النواب والمجلس هذا هو خلافي معك وليس خلاف شخصي معك أو مع أسرتك الكريمة عدنان عبدالصمد : ملينا من هذه الطريقة والسؤال ماذا يراد للمجلس وماذا يراد للديموقراطية في الكويت وهذا الطلب هو بدعة دستورية وليس من حق أحد عزل الرئيس.

.

فله حق الاستقالة هذا قراره أما قصة العزل بدعة الرئيس مرزوق الغانم: المادة 92 واضحة جداً حول انتخاب الرئيس ونائب الرئيس مع بداية المجلس لمدة 4 سنوات.

.

والطلب الذي قدم لمناقشة عزل الرئيس مخالف للدستور والآراء الدستورية واضحة ومع أنه مخالف سأعرضه المجلس يرفض طلباً لتمديد النقاش للنواب لمدة عشر دقائق إضافية للحديث على بنود الجلسة السابقة والمضبطة بأغلبية 32 مقابل 28 عضواً أيدوا الطلب أسامة المناور: بكل ألم نعيش اليوم الانقلاب الثالث على الدستور وما حصل انقلاب صارخ السلطة غير مؤمنة بالديمقراطية.

.

والكارثة مشاركة رئيس السلطة التشريعية بهذا الأمر محمد المطير: ما حصل يوم الثلاثاء أمر غير أخلاقي وكارثة بحق البلد  جدل لائحي ودستوري واسع بين النواب والرئاسة من جهة وبين النواب أنفسهم حول الإجراءات التي سارت عليها الجلسة الماضية والتصديق على المضابط وإسقاط عضوية د.

بدر الداهوم واحتدام النقاش حول الخلافات اللائحية بين النواب مشادة كلامية بين النائبين محمد المطير ود.

حمود مبرك بعد حديث المطير واعتراضه على إجراءات الجلسة الماضية ثامر السويط: ما حصل في الجلسة السابقة "جريمة في حق الدستور ولا يمكن السكوت عنه" رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يفتتح الجلسة 

الكويت      |         (منذ: 4 أسابيع | 19 قراءة)
.