خبير أمني: إسرائيل تلعب بالنار في البحر الأحمر وإيران سترد

خبير أمني: إسرائيل تلعب بالنار في البحر الأحمر وإيران سترد

خبير أمني: إسرائيل تلعب بالنار في البحر الأحمر وإيران سترد عربي21 - أحمد صقر الإثنين، 12 أبريل 2021 07:58 م بتوقيت غرينتش ميلمان قال إن هجوم إسرائيل على سفينة تابعة للحرس الإيراني في البحر الأحمر يدل على أنها تلعب بالنار- الأناضول حذر خبير أمني بارز، من التداعيات الخطيرة للعمليات الإسرائيلية التي تستهدف السفن الإيرانية في البحر الأحمر، مشددا على وجوب أن تتوقف "تل أبيب" عن اللعب بالنار.

وأوضح الخبير الأمني الإسرائيلي، يوسي ميلمان، في مقال بصحيفة "هآرتس" العبرية، أن "الهجوم المنسوب لإسرائيل على سفينة الاستخبارات التابعة لحرس الثورة الإيراني في البحر الأحمر، يدل على أن إسرائيل تلعب بالنار، وإيران وعدت بأنها سترد، وتجارب الماضي تدل على أنه يمكننا تصديقها، ولا شك أنها ستحاول الرد على إسرائيل حتى لو لم يكن هناك أي يقين بأنها ستنجح".

وذكرت أنه "خلافا للهجمات في سوريا، حيث شعرت إسرائيل هناك بأنها آمنة بشكل كامل، فإن المواجهة البحرية بين إيران وإسرائيل، يمكن أن تخرج عن السيطرة وتدخلها في دائرة عنف ليس بالضرورة أن تكون يدها هي العليا"، موضحا أن "95 في المئة من إجمالي تجارة إسرائيل تجري عبر البحار، وسلاح البحرية هو سلاح صغير نسبيا وإمكانياته محدودة في حماية التجارة البحرية وتأمينها، وبالأساس في ساحة بعيدة مثل المحيط الهندي والبحر الأحمر".

ولفت ميلمان إلى أن من "خططوا وصادقوا" لضرب سفينة "ساويز" الإيرانية بهدف "الثأر" وفق ما أكده مصدر إسرائيلي لصحيفة "نيويورك تايمز"، فقد "صبوا النار على الزيت، وانحرفوا عن السياسة التي كانت مقبولة منذ عشرات السنين".

وزعم أن "أجهزة الاستخبارات والأمن، تتفاخر دائما بأن عمليات سرية للاغتيالات والتخريب لا يتم القيام بها بدافع الانتقام، بل الرغبة في تشويش وإحباط ومنع نشاطات مستقبلية، وحتى عندما كان الأمر يتعلق بتصفية شخصيات، فسبب قرار تصفيتهم، لم يكن الرغبة في الانتقام منهم على أفعالهم".

ونوه إلى أن "القرارات الصعبة لشن عمليات عسكرية، يتم إرسال جنود إليها يعرضون حياتهم للخطر، ويجب أن تكون مشوبة باعتبارات غريبة، سياسية أو غير سياسية، ومحظور أن تكون قائمة على المشاعر والعواطف"، مضيفا: "قبل سنتين ونصف تقريبا اتخذ المستوى السياسي، قرارا بزيادة الضغط على طهران، والعمليات التي كانت حتى ذلك الحين، جرت في الجو وعلى اليابسة، في سوريا وعلى حدود العراق وفي اليمن ولبنان، وفي السايبر وتم توسيعها في الساحة البحرية".

اقرأ أيضا:  وأكد الخبير، أن "الكوماندوز البحري الإسرائيلي وبمساعدة معلومات دقيقة لوحدات الاستخبارات العسكرية و"الموساد"، قام بأعمال تخريب عشرات ناقلات النفط الإيرانية، وجميع عمليات التخريب هذه تم تنفيذها كعمليات جراحية استهدفت إلحاق الضرر بالناقلات دون غرقها ودون إصابات بالأرواح، وتسببت بضرر كبير للاقتصاد الإيراني".

وأضاف: "إسرائيل استغلت أيضا فرصة أنه كان لديها معلومات محدثة ودقيقة عنها، وقامت بتخريب وسائل قتالية تم نقلها في سفن إيرانية لحزب الله، ومعظم عمليات التخريب كانت في البحر المتوسط وعدد قليل منها في البحر الأحمر، وهذه العمليات كان لها أيضا أهمية نفسية تتمثل بالتأثير على وعي قادة قوة القدس والمس بمعنوياتهم".

ونوه إلى أن "هذه العمليات توجت بالنجاح أيضا بسبب أن الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب، تم إبلاغها بها وشجعتها"، معتبرا أن "السبب الرئيسي في نجاحها هو الحفاظ على السرية، فالمعلومات لم تتسرب، وبعد استبدال الحكم في واشنطن، وعلى خلفية الانتخابات القريبة في إيران، قرروا في طهران أنهم لا يريدون مواصلة ضبط النفس، والنتيجة كانت تخريبا دون إلحاق أضرار كبيرة بسفن مملوكة جزئيا لإسرائيل، كنوع من العين بالعين".

وتابع ميلمان: "إسرائيل لا تفهم الإشارات، أو أنهم يعملون بشكل أوتوماتيكي، ونتنياهو الذي توجد له مصلحة سياسية، مخلوط بإيمان لمواصلة المواجهة مع إيران من أجل التشويش على إمكانية أن تكون تسوية دبلوماسية".

وتساءل: "لماذا غانتس وكوخافي يساعدان على ذلك؟ وحتى كوهين، الذي ستنتهي ولايته بعد بضعة أسابيع، قام بتغيير مقاربته الهجومية، وهو يعتقد أنه في الوقت الحالي من الأفضل تقليص الاحتكاك مع الإدارة الأمريكية، على أمل أن يساعد ذلك على التأثير عليها لصياغة اتفاق يكون أفضل من الاتفاق الأصلي".

ورأى الخبير الأمني، أنه "بقي فقط الأمل، أنه بعد قضية تخريب السفينة، والتي إلى جانبها جاء خلل خطير يتمثل بتسريب المعلومات، والذي يدل على إهمال شديد كان يمكن أن ينتج عنه إصابات في الأرواح، ستصل إسرائيل إلى استنتاج بأنه يجب عليها التوقف عن صب الزيت على النار".

الإثنين، 12 أبريل 2021 02:49 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 12 أبريل 2021 11:43 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 11 أبريل 2021 01:32 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 09 أبريل 2021 11:41 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: Mostafaالأربعاء، 14 أبريل 2021 05:11 ص بسم الله الرحمن الرحيم ابعد ياخي ديما نقول لانريد الانتهاكة والتعسوف والفساد والارهاب بين الناس؟؟؟ياخي هدا رسلة إلى الدولة ايسراءل.

ياخي نحن الان نتكلم على الاصلاح بين الناس فقط نعم لكم شؤونكم بين الدول ولكين ان تعلم.

ليس كا شؤونكم انتم ياخي تفويض بين الدولة الأردنية في الامر شؤونكم حتى ترضون بينكم بي السلامة والكرمة والاستيقرارر والاطمان والامان؟؟ ياخي نحن نريد الاصلاح فقط بينكم .

ياخي اما الحرب بينكم هدا ليتي بخير يا اتبع القنون الدي اتفق عليه دولين ؟؟وشكرانلا يوجد المزيد من البيانات.

WP: محاولات طرد سكان الشيخ جراح صورة وقحة لمشروع استعماري نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للناشطة نورا عريقات، وهي محامية حقوق الإنسان والبروفيسورة في جامعة رتغر الأمريكية، ومريم برغوثي الكاتبة الفلسطينية المقيمة في رام الله، ترجمته "عربي21"، قالتا فيه إن ما يجري في حي الشيخ جراح من محاولة طرد فلسطينيين من بيوتهم يظهر وقاحة مشروع إسرائيل الاستعماري.

.

يديعوت: فقدنا الردع وفشلنا بتوقع تحرك حماس والضيف انتصر أكدت صحيفة عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي فقد قدرته على الردع أمام حركة "حماس"، التي تقود المقاومة في قطاع غزة المحاصر منذ 15 عاما، مشددة على أهمية اغتيال قائد الجهاز العسكري لـ"حماس" محمد الضيف، لترميم صورة الردع.

.

خبراء إسرائيليون: تنازلنا في القدس يعني أننا كالصليبيين مؤقتون قال كاتب إسرائيلي إن قرار مفوض عام شرطة الاحتلال، بسحب المستوطنين اليهود من الحرم القدسي، يعني التنازل عن السيادة عليه، ويقنع الفلسطينيين بأننا مؤقتون في هذه البلاد، وأن الصور المخزية لليهود القادمة من القدس هي تفسير شامل لما تشهده المدينة.

.

كاتب إسرائيلي: حماس قادت مواجهة القدس وغزة باقتدار قال كاتب إسرائيلي إن "المزيج بين نهاية شهر رمضان، وإلغاء الانتخابات الفلسطينية، وتصاعد التوترات بشأن إخلاء المنازل في حي الشيخ جراح، قد ولّد عاصفة كاملة لحركة حماس، حيث يبذل رؤساء الحركة جهدًا توضيحيًا هائلاً، ويتمكنون من الضغط على إسرائيل، لتنفيذ هجمات قد تخرج عن نطاق السيطرة".

.

تحريض إسرائيلي ضد المحتوى الفلسطيني والعربي بمواقع التواصل زعمت مسؤولة إسرائيلية أن "هناك علاقة واضحة بين التحريض الحاصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبين ما يحدث في الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس، ولذلك فإن مراقبة المحتوى الفلسطيني والعربي هي خطوة مكلفة ومعقدة، لكنها يجب أن تتم عبر تشريعات قانونية".

.

جنرال إسرائيلي: استفزازات المستوطنين أشعلت الصراع قال جنرال إسرائيلي إن "الجيل الجديد من الشباب الفلسطيني يجهل حيثيات اندلاع الانتفاضة الثانية أواخر العام 2000، وينعكس هذا في جرأتهم في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، رغم أن هناك خمسة قضايا رئيسية يجب على إسرائيل حلها.

.

خبير إسرائيلي: المواجهة والإصابات لا تخيف الشبان الفلسطينيين قال كاتب إسرائيلي إن الأحداث الأخيرة تؤكد أن حاجز الخوف أمام الشبان الفلسطينيين الذين يأتون إلى القدس قد اختفى، ولم يعودوا يخافون من المواجهة والتعرض للأذى من الجيش الإسرائيلي، لاسيما وهم "متوشحون باللون الأخضر الخاص بحماس، وصورة القائد محمد الضيف".

.

تقدير : التصعيد في القدس يعرقل تشكيل حكومة لابيد-بينيت قالت كاتبة إسرائيلية إن "الافتراض الذي انطلقت منه المشاورات لتشكيل حكومة الوحدة الجاري إنشاؤها برئاسة يائير لابيد زعيم حزب "يوجد مستقبل"، ونفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا"، إن القضية الفلسطينية مجمدة، وسيتم التركيز فقط على قضايا ما بعد مرحلة التعافي من وباء كورونا.

.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 59 قراءة)
.