إثيوبيا: جميع الخيارات مطروحة بالنسبة لسد النهضة

إثيوبيا: جميع الخيارات مطروحة بالنسبة لسد النهضة

إثيوبيا: جميع الخيارات مطروحة بالنسبة لسد النهضة لندن- عربي21 الإثنين، 12 أبريل 2021 07:37 م بتوقيت غرينتش إثيوبيا: نرفض أي مطالبة بحقوق تاريخية في نهر النيل- جيتي هاجمت إثيوبيا كلا من مصر والسودان وذلك على خلفية موقفهما من الملء الثاني لسد النهضة، وقالت إن جميع الخيارات لديها مطروحة على الطاولة كذلك.

  وفي نبرة تحد قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إن في إثيوبيا مقولة أنك لا تموت من الخوف بل تموت أثناء القتال، لذا فإن إثيوبيا تضع جميع الخيارات على الطاولة.

  وأضافت الخارجية الإثيوبية، أن مصر والسودان أظهرا لبقية العالم أنهما مستمران في تسييس قضية سد النهضة وإضفاء الطابع الأمني عليها رغم أنها مسألة تقنية في الأساس، على حد تعبيرها.

وتابعت الوزارة في مقالة، عبر منصة "A Week in the Horn" التابعة لها، أن "إثيوبيا تتفاوض مع طرف واحد هو مصر والسودان مجتمعان"، لافتة إلى أنه "لا فرق بين البلدين في تسييس وإضفاء الطابع الأمني على قضية سد النهضة، وكلاهما عازم على إنكار الحقوق السيادية للإثيوبيين اليوم، وليس هذا فحسب بل وأيضًا للجيل القادم، بحيث يتعين على إثيوبيا انتظار إحسان مصر والسودان لتنمية مواردها المائية"، وفق موقع "سبوتنيك" الروسي.

  ونوهت إلى أن "العالم الآن يرى قيادة مصر والسودان في وضع الترويج للحرب وتهديد إثيوبيا بأن جميع خياراتهما مطروحة على الطاولة، لكن هناك مقولة عربية تقول الهنجمة نصف القتال (مثل يراد به أن تتحدث عن نفسك وعن قوتك كثيرا قبل الدخول في معركة) لكن في إثيوبيا لدينا مقولة مختلفة مفادها أنك لا تموت من الخوف بل تموت أثناء القتال، لذا فإن إثيوبيا لديها أيضا جميع خياراتها على الطاولة".

وأكدت أن إثيوبيا "لا تزال تأمل وستظل تأمل في المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي من أجل حل النزاع على سد النهضة فقط على أساس الاستخدام العادل ورفض أي مطالبة بحقوق تاريخية (لمصر والسودان)".

من جهتها أكدت الخارجية الإثيوبية الاثنين أن أديس أبابا عالجت كل مخاوف السودان المتعلقة بسد النهضة، وتبادلت معها المعلومات حول ذلك، مشددة على أنه سيتم الاعتناء بمسألة أمان السد لأمان إثيوبيا أولا.

والاثنين، تساءلت الخارجية عن المستفيد من رفض السودان الملء الثاني لسد النهضة، وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي: "إثيوبيا عالجت كل مخاوف السودان المتعلقة بسد النهضة، وتبادلت معها المعلومات، وأكدت أن مسألة أمان السد سيتم الاعتناء بها من أجل أمان إثيوبيا في المقام الأول، فمن المستفيد من رفض السودان لملء سد النهضة".

وأضافت في تغريدة ثانية: "لسنوات كان المسؤولون في السودان يمتدحون أهمية سد النهضة لمنع الفيضانات وتنظيم تدفق المياه وتوفير طاقة رخيصة، فكيف يمكن تحقيق مصلحة الشعب السوداني برفض ملء السد".

وتابعت: "لا توجد تجربة يمكن مقارنتها بتجربة إثيوبيا، بدعوتها دول المصب إلى التفاوض حول سد لتوليد الطاقة الكهربائية من نهر تنبع مياهه من أراضيها، مصر فشلت في الاعتراف بكرم إثيوبيا وفهم تفاوضها بحسن نية".

has addressed all of the concerns of on as they're technical.

Data exchange has been offered & Dam safety is an issue that's well taken care of by Ethiopia for its own safety in the first place.

Who profits by Sudan's rejection of the filling of GERD? 1/3 — MFA Ethiopia (@mfaethiopia)   اقرأ أيضا:  السبت، 10 أبريل 2021 07:04 م بتوقيت غرينتش السبت، 10 أبريل 2021 01:35 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 09 أبريل 2021 06:50 م بتوقيت غرينتش الخميس، 08 أبريل 2021 10:42 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: قاطعوا فرنسا.

.

.

.

الإثنين، 12 أبريل 2021 08:36 م اعتقد يابلحه .

.

.

الشر ماينجريش عليه.

.

.

ويابخت من بات مغلوب.

.

.

والطيب احسن.

.

.

.

اثيوبيا فاضل شويه وتضربك على قفاك .

.

.

.

والسر هو انك لو حاربت اثيوبيا فسيتم طردك من الاتحاد الافريقي لانك خاين وحينها سترجع لمربع الصفر وطبعا بعد افريقيا اروبابواسطة: مصريالإثنين، 12 أبريل 2021 08:58 م انا سمعت ان ابى احمد ليه مزاج يقابل بلحه ورا مصنع الكراسى.

.

.

اعتقد ان نهايه بلحه قربتلا يوجد المزيد من البيانات.

تركيا تلغي زيارة وزير إسرائيلي بسبب اعتداءات الاحتلال سحبت تركيا الثلاثاء، دعوة وجهتها سابقا لوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتز، للمشاركة في "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" المقرر عقده في يونيو/ حزيران المقبل.

خامنئي يدعو الفلسطينيين للتوحد لمواجهة الاحتلال دعا مرشد الثورة الإيرانية على خامنئي، الثلاثاء، الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وغزة وأراضي الـ48 إلى التوحد لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

مسؤول إسرائيلي ينشر فيديو من سوريا على أنه في غزة (شاهد) نشر المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، أوفير جندلمان، فيديو زعم أنه يعود إلى قطاع غزة، محرّضا فيه على المقاومة الفلسطينية.

مسؤول أمريكي يتلعثم عند سؤاله عن قتل أطفال غزة (شاهد) تلعثم مسؤول أمريكي عند سؤاله عن حق أهالي غزة بالدفاع عن نفسهم، وعن رأيه في قتل أطفال القطاع في الغارات الإسرائيلية الأخيرة.

.

كنائس ألمانيا تتحدى الفاتيكان وتبارك زواج المثليين أعلنت كنائس ألمانيا الكاثوليكية مباركتها لزواج المثليين، رافضة بذلك الانصياع لقرار الفاتيكان، الذي امتنع عن مباركة هذا النوع من الزيجات.

.

مجزرة بإطلاق نار داخل مدرسة في روسيا (شاهد) وقعت مجزرة الثلاثاء بعد إطلاق نار داخل مدرسة في قازان بوسط روسيا، حيث أُردي أحد مطلقَي النار واعتُقل الثاني، بحسب وكالات الأنباء الروسية.

.

بريطانيا.

.

استمرار التحقيق بمصاريف إجازة فاخرة لجونسون أعلنت لجنة الانتخابات في بريطانيا أنها مستمرة في التحقيق حول تكاليف إجازة فاخرة لرئيس الوزراء في المملكة المتحدة بوريس جونسون، قضاها في جزر الكاريبي بعد فوزه في الانتخابات التشريعية نهاية العام 2019.

.

مساجد لندن تدعو لإنهاء هجمات الاحتلال على الأقصى طالبت مساجد لندن حكومة المملكة المتحدة بالعمل لإنهاء الهجمات الإسرائيلية العنيفة على المسجد الأقصى، والضغط من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 بشأن الاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية.

.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 54 قراءة)
.