انسحاب عناصر قوات مدعومة إيرانيا من سوريا.. لضعف الرواتب

انسحاب عناصر قوات مدعومة إيرانيا من سوريا.. لضعف الرواتب

انسحاب عناصر قوات مدعومة إيرانيا من سوريا.

.

لضعف الرواتب عربي21- يمان نعمة الإثنين، 12 أبريل 2021 07:12 م بتوقيت غرينتش ذكرت تقارير إخبارية، الاثنين، أن مئات من عناصر مليشيات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني، غادروا سوريا نحو العراق، مرجعة ذلك إلى "ضعف الرواتب والأجور".

ورفض العناصر تجديد عقود التطوع، بعد رفض قيادات الحرس الثوري زيادة الرواتب، ليغادروا الأراضي السورية من منطقة البوكمال الحدودية.

  وأكد "تلفزيون سوريا" المعارض، أن العناصر من جنسيات مختلفة، وغالبيتهم من باكستان وأفغانستان.

من جانبه، أكد الخبير العسكري والاستراتيجي العقيد أديب عليوي، أن انسحاب عناصر المليشيات المدعومة إيرانياً من سوريا، ليس الأول من نوعه، مرجعا ذلك في حديثه لـ"عربي21" إلى نقص التمويل الإيراني للمليشيات.

  اقرأ أيضا:  وأوضح أن هناك "سببين رئيسيين لقدوم عناصر المليشيات الطائفية إلى سوريا"، الأول الرواتب المرتفعة في الفترة الماضية، التي تتجاوز حاجز 1500 دولار، والثاني هو "التجييش الطائفي والخطاب الإيراني الذي تحدث عن حماية المراقد الشيعية في سوريا".

وأضاف عليوي، أن الرواتب التي كانت تخصصها إيران للعناصر الأجانب، تناقصت بشكل كبير خلال العامين الماضيين، بسبب الأزمة التي تضرب الاقتصاد الإيراني، الناجمة عن العقوبات الغربية، وتداعيات تفشي فيروس كورونا.

وبحسب الخبير العسكري، فإن الحرس الثوري الإيراني خفض رواتب عناصر المليشيات أكثر من مرة، وهو ما أدى في نهاية المطاف إلى تراجع رغبة المقاتلين بالبقاء في سوريا، حيث ترتفع نسبة الخطورة نظرا لاستهداف مناطق المليشيات من الاحتلال الإسرائيلي والتحالف الدولي.

  اقرأ أيضا:  وقال عليوي، إن "الضربات الإسرائيلية المتكررة جعلت شعور الخطر يتنامى"، منهيا قوله: "يبدو أن إيران تواجه عجزا ماليا كبيرا في سبيل تأمين مقومات البقاء الطويل لها، والواضح أنها فشلت في الحصول على مصادر تمويل محلية في سوريا لتمويل المليشيات نظرا لاستحواذ روسيا على الجزء الأكبر من مقدرات الدولة السورية".

الرواتب إلى النصف بدوره، أكد الناشط الإعلامي مهران الفراتي، من دير الزور، لـ"عربي21"، أن رواتب عناصر المليشيات من جنسيات أجنبية، تبلغ حاليا نحو 700 دولار أمريكي، وهو ما يؤكد الأنباء عن تخفيض إيران رواتب عناصر المليشيات لأكثر من النصف.

من جانب آخر، أشار الفراتي إلى صعوبة التأكد من مغادرة عناصر المليشيات نحو العراق، بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها المليشيات على المناطق التي تنتشر فيها، والمعابر غير الرسمية بين العراق وسوريا.

وتتخذ المليشيات الإيرانية من ريف دير الزور الشرقي مركزا لإعادة انتشارها في عموم المناطق السورية، وتتواجد في أرياف حلب الجنوبية والشرقية، وحماة الشمالية، وحمص وأريافها، وفي العاصمة دمشق، ودرعا والقنيطرة عند الحدود مع الجولان السوري المحتل.

ويقارب عدد المليشيات المرتبطة بإيران في سوريا الـ50 تشكيلا، وعناصرها من جنسيات إيرانية وعراقية وأفغانية وباكستانية ولبنانية، إلى جانب عدد كبير من المقاتلين "الشيعة" المحليين، وفق المعلومات التي رصدتها "عربي21".

السبت، 10 أبريل 2021 01:58 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 09 أبريل 2021 03:38 م بتوقيت غرينتش الخميس، 08 أبريل 2021 11:28 م بتوقيت غرينتش الإثنين، 05 أبريل 2021 06:58 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

انتخابات بريطانيا: جونسون أقوى وحرب بالعمال.

.

وأسكتلندا للواجهة مُني حزب العمال البريطانية بانتكاسة جديدة في الانتخابات الفرعية والمحلية التي أجريت الخميس الماضي، في حين بدا أن رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون منتشيا بتعزيز موقعه السياسي، لكنه يواجه الآن مطالبات جديدة بعقد استفتاء حول استقلال أسكتلندا على ضوء النتائج التي حصل عليها القوميون الأسكتلنديون هل يدفع انسحاب قوى تشرين للتشكيك بشرعية انتخابات العراق؟ على إثر اغتيال الناشط المدني إيهاب الوزني في كربلاء، الأحد، أعلنت 22 حركة سياسية قريبة من "حراك تشرين"، الانسحاب من الانتخابات البرلمانية المبكرة، وذلك احتجاجا على تصاعد الاغتيالات وعدم توفر البيئة الملائمة لإجراء الانتخابات.

تحليل: هكذا صنع دعم المقاومة للقدس لحظة فلسطينية فارقة أدى الرد الذي نفذته المقاومة الفلسطينية في غزة، أمس، ضد جرائم الاحتلال في القدس إلى ولادة لحظة فارقة في تاريخ الشعب الفلسطيني، لأول مرة منذ عقدين من الزمن على الأقل.

.

ما هي "الوصاية الهاشمية" على المقدسات؟.

.

مطالبات بتفعيلها فتح اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، الاثنين، تساؤلات عن دور الأردن الذي يملك الوصاية على المقدسات في عاصمة فلسطين المحتلة.

.

خبراء: قانون فصل المنتمين للإخوان "كارثي غير دستوري" جاء حكم محكمة القضاء الإداري ،باعتبار الدعوة المقامة من احد المحامين بفصل الموظفين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين واعتبارها كان لم يكن، ليفتح باب النقاش حول إمكانية تفعيل هذا القانون من عدمه ،خاصة أن هناك مشروع قانون مقدم لمجلس النواب في هذا السياق.

ما دلالات تعيين سفير إيراني جديد لدى النظام السوري؟ أكدت وكالة أنباء النظام السوري (سانا)، تسلم وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، الاثنين نسخة أوراق اعتماد سفير إيران الجديد مهدي سبحاني، في دمشق، خلفا للسفير السابق جواد ترك آباد.

مصدر عسكري يمني يكشف ملامح تنسيق إماراتي إيراني ضد الشرعية كشف مصدر عسكري يمني، الإثنين، عن ملامح جديدة من التنسيق بين دولة الإمارات وجماعة الحوثيين ومن خلفهم إيران ضد قوات الجيش التابع للحكومة المعترف بها دوليا.

تواصل التظاهر أمام قنصلية الاحتلال بإسطنبول ومدن تركية عدة لليوم الثالث على التوالي، ورغم إجراءات الحظر، وارتفاع المخاوف من انتشار فيروس كورونا، لبى مئات الأتراك والعرب نداءات التظاهرة والاعتصام بالقرب من القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول، وسط حضور كبير من مختلف الجاليات العربية التي لبت الدعوة مساء الإثنين .

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 57 قراءة)
.