الرئيس العراقي يعلن موعد الانتخابات النيابية المبكرة

الرئيس العراقي يعلن موعد الانتخابات النيابية المبكرة

الرئيس العراقي يعلن موعد الانتخابات النيابية المبكرة لندن- عربي21 الإثنين، 12 أبريل 2021 05:09 م بتوقيت غرينتش تم منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة الكاظمي لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة- الأناضول أعلن العراق، الإثنين، العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة.

  وأصدر الرئيس العراقي برهم صالح الإثنين مرسوما جمهوريا بشأن ذلك.

وقال خلال كلمة له أثناء توقيع المرسوم، إن "الانتخابات مهمة ومفصلية وتأسيسية وتأتي بعد حراك شعبي مناهض يطالب بالإصلاح وتصحيح المسارات، لذا فإن تأمين حق العراقيين باختيار ممثليهم بعيدا عن الضغوط والابتزاز وسرقة أصواتهم يمثل ضرورة قصوى"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضاف، أن "مؤسسات الدولة المعنية وبعد إصدار المرسوم الجمهوري، مدعوة إلى الإسراع في تحقيق متطلبات إجراء انتخابات نزيهة في مختلف مراحل إجرائها، وبما يزيل الهواجس والشكوك التي كانت سببا رئيسيا في عزوف قطاع ليس بالقليل من المواطنين عن الانتخابات السابقة".

وشدد صالح على "ضرورة العمل والتنسيق الفاعل والجاد بين الأمم المتحدة ومفوضية الانتخابات لتأمين الرقابة الأممية وضمان نزاهة العملية الانتخابية بما يساهم في نجاحها، وبما يضمن السيادة واحترام القرار المستقل للعراقيين".

ودعا إلى الاستعداد للانتخابات والمشاركة الجادة فيها والتعبير عن الإرادة الحرة، وأكد أن "العراقيين يثبتون أنهم شعب نابض بالحياة وقادر على إنفاذ إرادته، ومن أجل ذلك لا بد من تهيئة المناخ السياسي المطلوب لرفع المعاناة وتحقيق العدالة في اختيار سلطات تشريعية وتنفيذية قوية وقادرة على صيانة السيادة وحفظ الدولة وهيبتها وترسيخ العدالة بين المواطنين".

وحددت الحكومة العراقية السادس من حزيران/ يونيو المقبل موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة، لكنها أجلته إلى العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر من ذات العام.

  وكان من المفترض انتهاء الدورة البرلمانية الحالية عام 2022، إلا أن الأحزاب السياسية قررت إجراء انتخابات مبكرة بعدما أطاحت احتجاجات شعبية واسعة بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر 2019.

وتم منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي في مايو/أيار الماضي، لإدارة المرحلة الانتقالية وصولا إلى إجراء الانتخابات المبكرة.

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

آلاف يشيعون شهيد اللد ومواجهات عنيفة مع شرطة الاحتلال (شاهد) شارك الآلاف، مساء الثلاثاء، في تشييع جثمان الشهيد موسى حسونة (31 عامًا) من مدينة اللد، الذي استشهد بعد منتصف ليل أمس الإثنين، فيما أصيب آخران بجراح وصفت بالمتوسطة، بنيران مستوطن في المدينة.

مصر: أجرينا اتصالات مع "إسرائيل" ولم نجد الصدى اللازم كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكرى، الثلاثاء، أن مصر أجرت اتصالات مكثفة خلال الأيام الماضية مع "إسرائيل" وكافة الدول الفاعلة والمعنية لمنع تدهور الأوضاع في القدس، دون جدوى.

.

"العمل الوطني" تدعو المصريين لرفض ممارسات الاحتلال تجاه القدس دعت مجموعة العمل الوطني المصري، والتي تضم شخصيات معارضة في الداخل والخارج، الشعب المصري إلى التعبير عن غضبه ورفضه للاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق أهل فلسطين والمسجد الأقصى المبارك، مشدّدة على دعمها للنضال الفلسطيني، وإدانتها لما وصفته بالصمت العربي والإسلامي والدولي.

انتقادات لقناة "العربية" لسياستها في تغطية أحداث فلسطين هاجم نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي قناة "العربية" السعودية بسبب سياستها الصحفية في تغطية أحداث القدس والمسجد الأقصى وغزة.

السعودية تحذر من التبرع لأعمال خيرية "مجهولة" خارج المملكة حذرت السلطات السعودية، الثلاثاء، المواطنين والمقيمين من التبرع لأعمال خيرية ترعاها جهات خارجية "مجهولة" خارج المملكة، فيما اعتبرت وسائل إعلام سورية أن المقصود بهذا التحذير هو منع التبرع لسوريا وفلسطين.

.

صحيفة: الرياض عرضت الإعمار على دمشق مقابل ضبط العلاقة بطهران قالت صحيفة لبنانية مقربة من حزب الله إن السعودية عرضت على دمشق المساعدة في إعمار سوريا، لكن ذلك مرتبط بعلاقات دمشق بطهران.

إندبندنت: الشيخ جراح موطن اللاجئين الذين شردوا في 1948 سلطت صحيفة "إندبندنت" البريطانية الضوء على الأحداث الأخيرة في حي الشيخ جراح، والقدس المحتلة، قائلة إن الحي هو مسكن لعائلات شردت من بيوتها في عام 1948.

سياسيان لبنانيان يبرزان معطيات جديدة بدعوى قضائية ضد الأسد أبرز سياسيان لبنانيان معطيات جديدة في دعوى قضائية ضد النظام السوري ممثلا برئيسه بشار الأسد رفعت في أيار/ مايو الماضي على خلفية عمليات خطف واحتجاز لبنانيين.

منوعات      |         (منذ: 4 أسابيع | 56 قراءة)
.