السودان يحذر من حرب مياه "فظيعة" مع إثيوبيا

السودان يحذر من حرب مياه "فظيعة" مع إثيوبيا

السودان يحذر من حرب مياه "فظيعة" مع إثيوبيا لندن- عربي21 السبت، 10 أبريل 2021 01:35 م بتوقيت غرينتش شدد على ضرورة أن يتدخل المجتمع الدولي لحل الأزمة، قبل تحولها إلى حرب مروّعة- سونا حذر مسؤول سوداني، السبت، من أن حرب المياه مع إثيوبيا قادمة، و"ستكون أفظع مما يتم تصوره".

  وفي تصريح صحفي، شدد الطاهر أبو هاجة، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، على ضرورة أن يتدخل المجتمع الدولي لحل الأزمة، قبل تحولها إلى حرب مروّعة.

ويأتي التحذير السوداني مع إصرار إثيوبيا على الملء الثاني للسد، الذي يعترض عليه البلدان العربيان، وبعد أيام من فشل جولة مفاوضات في العاصمة الكونغولية كينشاسا.

وفي وقت سابق، دعت إثيوبيا مصر والسودان لترشيح شركات مشغلة للسدود بهدف تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة.

  وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان، إن "وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيلشي بيكيلي دعا رسميا السودان ومصر لترشيح مشغلين للسدود لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في مواسم الأمطار القادمة في إثيوبيا".

وأضافت الوزارة أن "دعوة بيكيلي تستند إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن جدول ملء السد الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي للبلدان الثلاثة جنبا إلى جنب، بالتزامن مع فترة الملء الثاني للسد في تموز/ يوليو وآب/ أغسطس، والتي قد تستمر إلى أيلول/ سبتمبر".

  وتصر أديس أبابا على الملء الثاني للسد في تموز/ يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل إلى اتفاق يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل‎، البالغة 55.

5 مليار متر مكعب، و18.

5 مليار متر مكعب بالترتيب.

الجمعة، 09 أبريل 2021 06:50 م بتوقيت غرينتش الخميس، 08 أبريل 2021 10:42 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 04 أبريل 2021 06:08 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 02 أبريل 2021 02:25 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

خامنئي يدعو الفلسطينيين للتوحد لمواجهة الاحتلال دعا مرشد الثورة الإيرانية على خامنئي، الثلاثاء، الشعب الفلسطيني في القدس والضفة الغربية وغزة وأراضي الـ48 إلى التوحد لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

مسؤول إسرائيلي ينشر فيديو من سوريا على أنه في غزة (شاهد) نشر المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، أوفير جندلمان، فيديو زعم أنه يعود إلى قطاع غزة، محرّضا فيه على المقاومة الفلسطينية.

مسؤول أمريكي يتلعثم عند سؤاله عن قتل أطفال غزة (شاهد) تلعثم مسؤول أمريكي عند سؤاله عن حق أهالي غزة بالدفاع عن نفسهم، وعن رأيه في قتل أطفال القطاع في الغارات الإسرائيلية الأخيرة.

.

كنائس ألمانيا تتحدى الفاتيكان وتبارك زواج المثليين أعلنت كنائس ألمانيا الكاثوليكية مباركتها لزواج المثليين، رافضة بذلك الانصياع لقرار الفاتيكان، الذي امتنع عن مباركة هذا النوع من الزيجات.

.

مجزرة بإطلاق نار داخل مدرسة في روسيا (شاهد) وقعت مجزرة الثلاثاء بعد إطلاق نار داخل مدرسة في قازان بوسط روسيا، حيث أُردي أحد مطلقَي النار واعتُقل الثاني، بحسب وكالات الأنباء الروسية.

.

بريطانيا.

.

استمرار التحقيق بمصاريف إجازة فاخرة لجونسون أعلنت لجنة الانتخابات في بريطانيا أنها مستمرة في التحقيق حول تكاليف إجازة فاخرة لرئيس الوزراء في المملكة المتحدة بوريس جونسون، قضاها في جزر الكاريبي بعد فوزه في الانتخابات التشريعية نهاية العام 2019.

.

مساجد لندن تدعو لإنهاء هجمات الاحتلال على الأقصى طالبت مساجد لندن حكومة المملكة المتحدة بالعمل لإنهاء الهجمات الإسرائيلية العنيفة على المسجد الأقصى، والضغط من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 بشأن الاحتلال غير الشرعي للأراضي الفلسطينية.

.

سعيدة وارسي تنتقد موقف لندن من تصعيد إسرائيل في القدس انتقدت الوزيرة البريطانية السابقة من أصول إسلامية سعيدة وارسي موقف المملكة المتحدة من التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ووصفتها بأنها "سياسة تصل إلى حد إنكار حق فلسطين في الوجود" وانحراف يعكس التخلص بريطانيا من مبدأ حل الدولتين.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 54 قراءة)
.