فوائد البليلة في رمضان ١٤ فائدة تجعلها مهمة جدا لصحة الصائم

فوائد البليلة في رمضان ١٤ فائدة تجعلها مهمة جدا لصحة الصائم المحتوى:هل تعرف انه يجب علينا استغلال فوائد البليلة على السحور في رمضان وتناولها بشكل مستمر ؟ إن وجبة السحور في شهر رمضان الكريم من أهم الوجبات التي يجب على كل مسلم الحرص على تناولها وعدم تخطيها ، فهي التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة و العناصر الغذائية التي يحتاجها أثناء الصيام دون الشعور بالإرهاق و التعب و الإجهاد ، وقد أوصانا رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم من خلال الحديث الشريف ” تسحورا فإن في السحور بركة ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  .

توجد العديد من الاختيارات المتاحة لوجبة السحور ولكن يجب عليك اختيار الأطعمة التي تزيد من الشعور و الشبع و الغنية بالعناصر الغذائية الهامة ، ومن هذة الأطعمة لما لها من فوائد صحية مدهشة للجسم ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم فوائد تناول البليلة على السحور في رمضان .

فوائد السحور في رمضان :مد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بالأعمال و الأنشطة اليومية أثناء ساعات الصيام .

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

الحفاظ على المعدلات الطبيعية لمستويات السكر في الدم .

دعم صحة الجهاز الهضمي .

الحماية من الإصابة بالصداع أثناء الصيام .

مد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له أثناء الصيام .

يقي الصائم من الشعور بالعطش و الجوع خلال ساعات الصيام .

ما هى البليلة ؟ البليلة من الأطعمة المصرية الشهيرة ، وهي عبارة عن حبوب القمح المغلية بالحليب والتي تتميز بطعمها المميز وفوائدها الصحية المتعددة للصحة و الجسم.

فوائد البليلة 1- زيادة الشعور بالشبع و الامتلاء أثناء الصيام : تحتوي البليلة على مستويات عالية من الألياف الغذائية و البروتينات التي تعمل على زيادة الشعور  بالشبع وكبح الشهية مما يحمي الصائم من الشعور بالجوع أثناء ساعات الصيام الطويلة .

2- الحفاظ على مستويات السكر في الدم أثناء الصيام :تتميز البليلة بأن لها مؤشر جلايسمي منخفض وبالتالي لا ترفع مستويات السكر في الدم سريعاً بعد الانتهاء من تناول الوجبة مباشرة ، و بالتالي إن طبق من البليلة المصرية من أفضل الأطعمة المناسبة على وجبة السحور لمرضى السكري .

3- منع الإصابة بالإمساك أثناء الصيام :تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البليلة على زيادة وتنظيم حركة الأمعاء مما يمنع الإصابة بالإمساك خلال الصيام .

4- منع اضطرابات الجهاز الهضمي أثناء الصيام :تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البليلة عملية تنظيم عملية الهضم وتمنع الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة أثناء الصيام  .

5- زيادة القدرة على الإدراك و التركيز : قد يعاني بعض الأشخاص من قلة التركيز و الإدراك أثناء ساعات الصيام ، لذلك يجب اختيار وجبة السحور الغنية بالعناصر التي تُعزز من الذاكرة وتزيد من القدرة على الإدراك و التركيز ، ومن هذة الأطعمة البليلة حيث أنها تحافظ على صحة المخ وتحمي من الإصابة بأمراض الخرف و الزهايمر .

6- عدم زيادة وزن الجسم أثناء شهر رمضان :تساعد الألياف الغذائية الموجودة في البليلة على زيادة الشعور بالشبع مما يُقلل من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة و بالتالي تساعد البليلة في الحفاظ على وزن الجسم أثناء شهر رمضان المبارك .

7- مد الجسم بالطاقة :البليلة غنية بالمعادن و الفيتامينات و العناصر الغذائية التي يحتاج لها الجسم أثناء الصيام ، كما أنها من أكثر الأطعمة التي تعمل على مد الجسم بالطاقة مما يُقلل من الشعور بالتعب و الإرهاق أثناء الصيام .

8- منع الإصابة بالأنيميا و فقر الدم : البليلة غنية بالحديد وهو المعدن اللازم لإنتاج الهيموجلبين وخلايا دم حمراء صحية و بالتالي يمنع الإصابة بالأنيميا و فقر الدم  ، لذلك ننصح من يعانون من الأنيميا و فقر الدم بتناول طبق من البليلة على وجبة السحور وذلك لتحسين قدرة الهيموجلوبين على نقل الأكسجين و الدم إلى جميع أجزاء الجسم وبالتالي يقل الشعور بالضعف و الدوخة أثناء ساعات الصيام  .

9- مد الجسم بالبروتينات اللازمة له :تمد البليلة الجسم بالبروتنينات اللازمة له لبناء العضلات و لتعزيز النمو ، كما أنها تحافظ على كتلة العضلات .

10- الحفاظ على صحة القلب :تساعد البليلة على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم  بالإضافة إلى أنها غنية بالبوتاسيوم مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية وحمايتها ، و بالتالي البليلة من الأطعمة المفيدة لمرضى القلب و الكوليسترول المرتفع .

فوائد البليلة 11- رفع كفاءة الجهاز المناعي :تحتوي البليلة على العناصر الغذائية التي تعمل على زيادة قوة الجهاز المناعى وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض .

12- زيادة قوة وصحة العظام و الأسنان : الحليب هو إحدى المكونات الرئيسية للبليلة و الذي يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم اللازم لزيادة صحة وقوة الأسنان وحمايتها من التآكل  ومنع الإصابة بهشاشة العظام .

13- الحد من خطر الإصابة بمرض السرطان :البليلة غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف مما يساعد في الحد من خطر الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة .

14- التخلص من السموم الزائدة في الجسم : تحتوي البليلة على الحديد و الزنك و الفسفور التي تعمل على تنظيف وتخلص الجسم من السموم مما يزيد من صحة ومناعة الجسم .

طريقة تحضير البليلة :المكونات :كوب ونص من القمح المقشورلتر من الحليبسكرملعقة صغيرة فانيلا قشدةمكسرات وفواكه مجففة ( حسب الرغبة )طريقة التحضير :انقع القمح في الماء طوال الليلصفي القمح و ضع القمح في الوعاء حتى يغمر بالماء وضعه على النار حتى ينضج تماما ويتشرب ماء السلق تماماً .

أضف الحليب والفانيليا إلى القمح واتركه ليغلي على نار هادئة مع التقليب المستمر .

رش المكسرات و أضف الفواكه المجففة أو جوز الهند على أطباق البليلة ( حسب الرغبة )بعد أن تعرفنا على الفوائد الصحية لتناول السحور بصفة عامة و تناول البليلة كوجبة سحوربصفة خاصة ، فلا تتردد في تناول طبق من البليلة في السحور و ذلك للتمتع بصحة جيدة دون تعب أو إرهاق خلال صيام شهر رمضان .

منوعات      |         (منذ: 5 أيام | 46 قراءة)
.