الأكل والشرب بعد خلع الضرس مع 10 نصائح لمنع الالتهابات

الأكل والشرب بعد خلع الضرس من أهم أساسيات الشفاء التي يبحث عنها المريض، حيث يتساءل المريض متى أستطيع الأكل والشرب بعد خلع الأسنان؟ وفيما يلي سنتعرف علي متى يستطيع المريض تناول الأكل والشراب بعد خلع الأسنان، وما هي أهم النصائح التي يمكن القيام بها لضمان شفاء الضرس بشكل جيد.

جدول المحتويات  خلع الضرس خلع الأسنان أو الضرس هو أمر طبيعي يحدث لجميع البشر بمختلف أعمارهم، حيث يقوم المريض بالتوجه لطبيب الأسنان لعلاج ضروسهم المصابة لتخفيف الألم والعناية بها ما هي أسباب خلع الضرس من أكثر الأسئلة التي تطرح على الطبيب متى أستطيع تناول الطعام، مما يجعل الطبيب بإعطاء بعض النصائح تجاه الأكل الصحي لتجنب حدوث المضاعفات التي يمكن أن تنتج بعد خلع الضرس، يعتبر الأكل هو أهم علاج للمريض حيث يقوم بتقليل التورم والالتهابات التي يمكن أن تحدث بعد خلع الأسنان،  كما أنه يعمل على تسريع عملية الشفاء.

هنا قد تجد أيضا: الأكل والشرب بعد خلع الضرس  عندما يشعر أحد الأشخاص بألم في منطقة الأسنان فيذهب حينها إلى الطبيب للقيام بمعرفة سبب هذا الألم.

في الغالب يكون السبب ناتج عن تسوس الأسنان أو التهاب في الأسنان، أو حدوث كسور في الأسنان نتيجة لتآكل طبقة الأسنان.

لذلك سيقوم الطبيب المختص بخلع الضرس والذي يسبب ألم في الأسنان.

سينصح الأطباء بتناول بعض أنواع الأطعمة التي تساعد على الشفاء سريعاً إلى جانب عدم التسبب في مضاعفات أخرى .

يفضل تناول الأطعمة اللينة لسهولة مضغها، ويفضل أن تحتوي هذه الأطعمة على الفيتامينات والعديد من المعادن والبروتينات حتى تمنح الجسم الطاقة اللازمة للتعافي بشكل سريع وسليم .

ومن أهم تلك الأطعمة ما يلي: الحساء ويتكون الحساء من أكثر من عنصر مثل شوربة الخضار، والعصائر بمختلف أنواعها، حيث يسهل بلعها بعد خلع الضرس.

#ac-wrapper { position: fixed; top: 0; left: 0; width: 1px; height: 1px; z-index: 1001; } #popup { position: fixed; z-index: 99999; width: 300px; margin: 0 auto; bottom: 0; right: 0; left: 0; text-align: center; display: block; } .

close_button { font-family: sans-serif; font-weight: 100; cursor: pointer; left: 0; position: absolute; background-size: 100%; background-color: #ea4540; color: #ffffff !important; text-align: center; display: block; line-height: 30px; width: 30px; z-index: 9999; border-radius: 0px 0px 9px 0px; } الزبادي ينصح أطباء الأسنان بتناول الزبادي لمدة ثلاث أيام بعد خلع الضرس لسهولة البلع، إلى جانب أنه يحتوي على البروتين الذي يساعد على التعافي بشكل سريع.

البيض المخفوق البيض المخفوق من أسهل الأطعمة التي يمكن تناولها بعد خلع الضرس كما يحتوي البيض المخفوق على بعض الخواص التي تساهم في عملية الشفاء سريعاً.

بطاطس مهروسة يفضل تناول البطاطس المهروسة بعد خلع الضرس، وذلك لسهولة مضغها إلى جانب احتوائها على بعض الفيتامينات، والتي تعمل على سرعة التئام أنسجة الجرح آيس كريم يتكون الآيس كريم من بعض العناصر الغذائية المفيدة مثل الفيتامينات والعديد من المعادن، التي تساعد على سريعا.

سلمون يحتوي سمك السلمون على بعض الفيتامينات والاوميجا 3 والذي يساعد في التعافي سريعاً من ألم خلع الضرس، إلى جانب أن سمك السلمون سهل البلع.

بعض الأطعمة الأخرى هناك بعض الأطعمة التي يمكن تناولها مثل الجبن والأفوكادو و والسموري.

كما أنه يوجد بعض الأطعمة التي يفضل تجنبها، لعدم حدوث أي مضاعفات جانبية مثل الأطعمة المقرمشة أو الأطعمة صعبة المضغ أو الأطعمة الحارة.

الحبوب الكاملة والبذور.

الكحول.

نصائح بعد خلع الضرس هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتعافي بشكل سريع بعد خلع الضرس، ومن أهم تلك النصائح: يفضل تناول المسكنات التي كتبها الطبيب.

بعد خلع الضرس يترك الطبيب قطنه داخل الفم مكان الضرس لمنع حدوث نزيف، يفضل تركه لمدة لا تقل عن 4 ساعات.

يفضل وضع كيس من الثلج على مكان الخلع من الخارج لمدة لا تقل عن عشر دقائق، لتجنب حدوث تورم،  كما لا يفضل وضع الثلج مدة طويلة حتى لا يتسبب في تلف الأنسجة.

لا يفضل غسل الأسنان لمدة 24 ساعة، ويفضل استخدام المحلول الملحي فقط.

إذا كنت من الأشخاص المدخنين، فيجب التوقف لمدة 24 ساعة على الأقل.

لا يفضل النوم على سطح مستوي حيث يتسبب ذلك في بطء عملية التعافي، ولهذا يفضل وضع أكثر من وسادة أسفل الرأس.

استخدم غسول الفم بانتظام لمنع العدوى الثانوية والتخلص من البكتيريا في الفم قم بتنظيف الأسنان عن طريق استخدام خيط الأسنان، ولكن يجب تجنب مكان الضرس المخلوع.

يمكنك استخدام فرشاة أسنان ناعمة بعد التئام الجرح لتنظيف الأسنان.

استشر الطبيب في حالة حدوث أي تورم أو التهابات في موقع الخلع.

 وفي الختام يجب الالتزام بنظافة الأسنان بشكل يومي وخاصة بعد الأكل والشرب بعد خلع الضرس لمنع حدوث أي مضاعفات.

  المراجع[] المراجع  omscenters,,7-4-2021

منوعات      |         (منذ: 5 أيام | 46 قراءة)
.