مرض السل هل هو مميت؟ الأعراض والأسباب وكيفية العلاج

مرض السل المميت ما هي أعراضه وما هو علاجه وهل هو مزمن؟، كثير من الأسئلة تخطر ببال معظم الأشخاص وخاصة المصابين بهذا المرض.

وفي هذا المقال سنوضح كل ما يتعلق بمرض السل.

ما هو والأعراض التي تظهر على المريض والأسباب والتشخيص والعلاج.

وهل السل مميت؟ محتويات: مرض السل هو مرض معدي يؤثر بشكل مباشر على الرئتين وقد يؤثر على أي عضو آخر غير الرئة ويسمى سل خارج الرئة تنتشر العدوى المسببة للمرض عن طريق الهواء ويشبه نزلات البرد العادية في أعراضه الأولى.

هو مرض ناتج عن البكتيريا تعرف باسم بكتيريا السل أو الميكروبكتيريوم.

  بكتيريا الميكو باكتيريوم عادة تهاجم الرئتين، لكنها يمكن أن تلحق الضرر بأجزاء أخرى من الجسم.

  ينتشر السل عن طريق الهواء عن طريق العطس أو السعال أو المحادثة بين الشخص المصاب بمرض السل والشخص المعافي.

إذا ظهرت الأعراض على الشخص وكان مخالط لمرضى مصابين بالسل فيجب الرجوع للطبيب المختص وعمل الاختبارات اللازمة للتأكد من سلامته.

علامات السل وأعراضه لا تظهر أعراض مرض السل المميت الكامن بشكل مفاجئ ولكنها تظهر تدريجيا، يمكن لفحص الجلد أو الدم معرفة ما إذا كان الشخص مصابًا به، تشمل علامات مرض السل النشط ما يلي: ما هي أهم أعراض مرض السل سعال يستمر لأكثر من 3 أسابيع.

 ألم في الصدر.

القيء ويكون مصاحباً بالدم.

الشعور بالتعب طوال الوقت.

كثر العرق ليلا.

حمى.

قشعريرة.

فقدان شديد في الوزن.

فقدان في الشهية.

إذا عانى الشخص من ظهور بعض الأعراض السابقة فمن الأفضل اللجوء إلى المساعدة الطبية.

أسباب الإصابة بمرض السل المميت تتركز أسباب مرض السل في الإصابة أو الميكروبكتيريوم التي تنتشر عبر الهواء، تماما مثل البرد أو الأنفلونزا.

  يمكن الحصول على السل فقط إذا كان الشخص على تواصل مع أشخاص مصابين.

عوامل خطر الإصابة بمرض السل المميت قد تزداد عوامل الخطر في بعض الأحيان، ومنها: ما هي أهم عوامل خطر الإصابة بمرض السل إذا كان هناك صديق أو فرد من العائلة مصاب بالسل.

عند العيش في منطقة  ينتشر فيها مرض السل أو السفر إليها، مثل روسيا ومنطقة البحر الكاريبي وإفريقيا وأوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية وآسيا.

هناك أشخاص معينة تزداد احتمالية إصابتهم بمرض السل، مثل الأشخاص المصابين بيروح نقص المناعة البشرية، والأشخاص بلا مأوى، والأشخاص الذين لديهم فيروس نقص المناعة البشرية، وغيرهم.

عند العمل في دار تمريض أو مستشفى.

يمكن لنظام المناعة الصحي محاربة بكتيريا السل، ولكن في بعض الأحيان يفشل جهاز المناعة من صد المرض، وذلك في حالة: مرضى السكر.

مشاكل الكلى.

سرطان الرأس والرقبة.

مرض الإيدز أو (HIV).

علاج بعض أنواع السرطان مثل العلاج الكيماوي.

سوء التغذية.

أدوية زرع الأعضاء.

بعض الأدوية لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون والصدفية.

يمكن للأطفال أيضا الإصابة بمرض السل وتكون نسبتهم أعلى من البالغين وذلك لعدم تشكل الجهاز المناعي بصورة كاملة.

  هنا قد تجد أيضا:  #ac-wrapper { position: fixed; top: 0; left: 0; width: 1px; height: 1px; z-index: 1001; } #popup { position: fixed; z-index: 99999; width: 300px; margin: 0 auto; bottom: 0; right: 0; left: 0; text-align: center; display: block; } .

close_button { font-family: sans-serif; font-weight: 100; cursor: pointer; left: 0; position: absolute; background-size: 100%; background-color: #ea4540; color: #ffffff !important; text-align: center; display: block; line-height: 30px; width: 30px; z-index: 9999; border-radius: 0px 0px 9px 0px; } تشخيص السل  أهم الطرق لتشخيص مرض السل ما يأتي: اختبارات العصيات الحمضية السريعة (AFB).

الأشعة السينية للصدر.

اختبار عدوى السل.

اختبار السل الجلدي.

فحص مرض السل.

علاج السل يعتمد علاج مرض السل المميت على درجة العدوى، حيث: إذا كان المريض مصابا السل الكامن، فالعلاج الأمثل دواء لقتل البكتيريا حتى لا تنشط العدوى، مثل أيزونيازيد أو ريفابنتين أو ريفامبين ، إما بمفردها أو مجتمعة، من اللازم تناول تلك الأدوية  لمدة تصل إلى 9 أشهر.

   استخدام مجموعة من الأدوية تعالج مرض السل النشط، وأكثرها شيوعًا هو إيثامبوتول وإيزونيازيد وبيرازيناميد وريفامبين، يتم تناول الأدوية لمدة 6 إلى 12 شهرًا.

إذا كان المريض مصاب بالسل المقاوم للأدوية، فقد يعطيه الطبيب أكثر من دواء في آن واحد، قد يضطر إلى تناولها لفترة تصل إلى 30 شهر، ويمكن أن تسبب المزيد من الآثار الجانبية.

هل مرض السل مميت؟ تم اكتشاف أن السل يعتبر القاتل الثاني على مستوى العالم وذلك عند مقارنته بغيره من الأمراض المعدية الناتجة من عامل واحد معدي.

في عام 2015 م، مات 1.

8 مليون شخص من السل وأصيب 1.

4 مليون آخرين به.

في النهاية مرض السل يعتبر من الأمراض الشائعة التي تنتقل من خلال عدوى بكتيرية تسمى بكتيريا السل وهو أحد أهم أسباب الموت حول العالم.

  المراجع[] المراجع .

webmd,,7-4-2021

منوعات      |         (منذ: 3 أيام | 42 قراءة)
.