حكم قضائي مفاجئ بتبرئة رئيس البرازيل السابق من الفساد

حكم قضائي مفاجئ بتبرئة رئيس البرازيل السابق من الفساد

حكم قضائي مفاجئ بتبرئة رئيس البرازيل السابق من الفساد لندن- عربي21+وكالات الثلاثاء، 09 مارس 2021 01:45 ص بتوقيت غرينتش يعد الحكم خطوة قد تسمح للسياسي الذي يحظى بشعبية بخوض الانتخابات الرئاسية العام المقبل- أ ف ب/ أرشيفية قررت المحكمة العليا في البرازيل، إلغاء الإدانات الجنائية للرئيس اليساري السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

  ويمثل الحكم المفاجئ -بحسب وصف رويترز- خطوة قد تسمح للسياسي الذي يحظى بشعبية بخوض الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

  وكان دا سيلفا قد خرج من السجن عام 2019 بعد قضاء 18 شهرا، بعد أن أدين في فضيحة رشوة كبيرة طالت عددا من السياسيين وكبار رجال الأعمال.

  وقال قاضي المحكمة العليا البرازيلية، إدسون فاكين، الاثنين، إن محكمة في مدينة كوريتيبا بجنوب البلاد لم تكن لديها سلطة محاكمة لولا بتهم فساد، وتجب إعادة محاكمته أمام المحاكم الاتحادية في العاصمة برازيليا.

وأعاد الحكم، الذي ستراجعه المحكمة العليا بكاملها، إلى لولا حقوقه السياسية، وربما يفتح الباب أمامه للفوز في السباق الرئاسي لعام 2022، الذي يُتوقع أن يخوضه الرئيس اليميني جايير بولسونارو سعيا لولاية جديدة.

وتولى لولا رئاسة البرازيل بين عامي 2003 و2011.

وسُجن وأدين بالفساد في 2018، ما منعه من خوض الانتخابات ذلك العام.

  وحكم على دا سيلفا (75 عاما) بالسجن 12 عاما عام 2018، بتهمة حصوله على شقة على شاطئ البحر، من شركة هندسية متورطة في قضية رشوة كبرى.

وخفف الحكم إلى ثماني سنوات وعشرة أشهر.

وفي عام 2019، حكم عليه مرة أخرى بالسجن 12 عاما، لقبوله رشاوى من شركات بناء على شكل أعمال تجديد في منزله الريفي.

لكنه أطلق سراحه في العام ذاته، بعد أن قضت المحكمة العليا بعدم حبس المتهمين إلا بعد استنفاد إجراءات الاستئناف.

وأنكر لولا دا سيلفا جميع التهم الموجهة إليه، وقال إنها كانت تهدف لمنعه من الترشح للانتخابات مجددا عام 2018.

وكان التحقيق في قضية "عملية غسيل السيارة"، قد بدأ في آذار/ مارس 2014.

وبحث في مزاعم حول موافقة المسؤولين التنفيذيين في شركة النفط الحكومية "بتروبراس"، على تقاضي رشاوى من شركات البناء، مقابل منحهم عقودا بأسعار مبالغ فيها.

وطالت الفضيحة حزب العمال الذي أسسه لولا، بعد مزاعم عن حصوله على بعض هذه الأموال لدفعها لسياسيين، وشراء أصواتهم للمساعدة في الحملات السياسية.

  الأربعاء، 24 فبراير 2021 10:01 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 08 فبراير 2021 10:04 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

قناة إسرائيلية: الموساد مسؤول عن تفجير مفاعل "نطنز" كشفت مصادر مخابراتية، أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" كان وراء التفجير الذي ضرب مفاعل نطنز النووي الإيراني الليلة الماضية.

بلينكن يحذر روسيا والصين.

.

هل تتدخل أمريكا إذا نفذتا "غزوا"؟ قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد "إنه سيكون خطأ فادحا" أن تضرب الصين تايوان، معربا عن "مخاوف حقيقية" بشأن حشد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا.

.

حاملتا طائرات أمريكية وصينية وجها لوجه قرب تايوان (شاهد) احتشدت حاملتا طائرات أمريكية وصينية، وسفن مرافقة لكل منهما، في بحر الصين الجنوبي، غير بعيد عن جزيرة تايوان، التي تشكل السيادة عليها محورا رئيسيا للتوتر المتزايد بين بكين وواشنطن.

.

مقتل 5 في كشمير باشتباك بين القوات الهندية و"مسلحين" قتل 5 أشخاص، الأحد، في اشتباك بين القوات الهندية و"مسلحين" في إقليم كشمير المتنازع عليه مع باكستان.

.

فلسطينيو شيكاغو ينجحون في إسقاط مرشحة مؤيدة للاحتلال تمكنت الجالية الفلسطينية في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية، من إسقاط مرشحة يمينية متطرفة ومؤيدة للاحتلال الإسرائيلي، في انتخابات محلية.

.

"هآرتس": "BDS" على حق ويجب محاكمة وزير التعليم في "لاهاي" هاجمت صحيفة عبرية وزير التعليم الإسرائيلي الجنرال يوآف غالنت على مواقفه، التي تعزز القناعات بصدق الطريق الذي تسلكه حركة المقاطعة العالمية المناهضة للاحتلال الإسرائيلي، المعروفة اختصارا باسم "BDS".

.

إيران تكشف عن وقوع حادث في منشأة نطنز النووية وقع حادث صباح الأحد في مصنع نطنز لتخصيب اليورانيوم في وسط إيران، لكنه لم يسفر عن ضحايا أو تلوث، حسب ما نقلت وكالة فارس عن متحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

في أول زيارة لمسؤول كبير بإدارة بايدن.

.

أوستن يزور تل أبيب قال دبلوماسيون إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وصل إلى تل أبيب، الأحد، في أول زيارة لمسؤول كبير بإدارة الرئيس جو بايدن.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 101 قراءة)
.