في يوم المرأة العالمي.. خليجيات يقبعن خلف القضبان

في يوم المرأة العالمي.. خليجيات يقبعن خلف القضبان

في يوم المرأة العالمي.

.

خليجيات يقبعن خلف القضبان عربي21- شريف عمر الإثنين، 08 مارس 2021 11:56 م بتوقيت غرينتش في السعودية يوجد 54 امرأة معتقلة على الأقل- CCO يحتفي العالم في الثامن من آذار/ مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة، والذي يهدف للحث على احترام المرأة وتقديرها، وسن سياسات تعزز دورها في المجتمع.

  في السعودية، قال ولي العهد محمد بن سلمان، في تصريح سابق، إن "نصف السعودية من النساء، لذا أنا أدعم النساء".

  فيما غرد ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بهذه المناسبة: "أوجه تحية تقدير إلى المرأة في الإمارات والعالم، لقد وقفت بشجاعة وإخلاص في الخطوط الأمامية لمواجهة كورونا، لتؤكد أن مستقبل المجتمعات يرتبط بالمشاركة المتساوية والفاعلة للنساء والرجال".

  وقال ابن زايد إن "تمكين المرأة أولوية أساسية في رؤية التنمية الإماراتية".

  بحسب حقوقيين، فإن الجانب المظلم من اليوم العالمي للمرأة في السعودية والإمارات، بالإضافة إلى البحرين، هو وجود عشرات المعتقلات على خلفيات سياسية.

  الإمارات ففي الإمارات، تواصل السلطات اعتقال المواطنتين أمينة العبدولي، ومريم البلوشي، رغم مرور عدة شهور على انتهاء محكوميتهن بالسجن خمس سنوات.

  وقال "المركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان"، في له، إن "السلطات الإماراتية لم تكتف باستهدافهن واعتقالهن، بل مارست عليهن سياسة انتقامية، ومددت حبسهن".

  وأضاف: "في هذا اليوم الذي يحتفل بالمرأة، نتذكر المعتقلة علياء عبد النور التي توفيت عام 2019، بعد رحلة صراع مع مرض السرطان داخل السجن في ظل الإهمال الطبي، ما ساهم في تدهور صحتها ثم وفاتها".

  وتابع البيان: "كما نتذكر ما تتعرض له كل النساء اللاتي لديهن قرابة من معتقلي الرأي في الإمارات، سواء كانت زوجة أو أما أو ابنة، حيث بلغت الانتهاكات سحب الجنسية، والتضييق في العيش، والدراسة، والعمل، والعلاج، والسفر.

كما يتم التنكيل بهن عند محاولة زيارة المعتقلين أو معرفة أخبارهم".

  الحقوقية الإماراتية آلاء الصديق، ابنة المعتقل عبد الرزاق الصديق، التي تترأس منظمة "القسط" الحقوقية، دعت سلطات بلادها في يوم المرأة العالمي إلى الإفراج عن العبدولي والبلوشي، بالإضافة إلى لطيفة، وشمسة، ابنتي حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

  وقالت الصديق إن "المرأة كاملة الأهلية حقا، حقها في اختيار ما تريد،  وحقها في احترام خيارها، دون طغيان أي سلطة".

  في أتذكر المعتقلة أمينة العبدولي التي لا تقابل أبنائها الخمسة إلا من خلف زجاج والتي انهت محكوميتها منذ ٤ أشهر وما زالت حكومة الإمارات ترفض الإفراج عنها حتى اليوم — حمد الشامسي (@HALshamsi789) في ، الحرية لـ أمينة العبدولي، مريم البلوشي، لطيفة وشمسة آل مكتوم.

— Alaa آلاء (@alaa_q)   اقرأ أيضا:   السعودية تستمر السعودية في سجلها الممتد لسنوات طويلة في اعتقال المرأة لدوافع سياسية، فبرغم الإفراج المؤقت عن عديد الناشطات منذ نحو عامين، إلا أن أخريات لا يزلن يقبعن في السجون.

  تعتقل السعودية حاليا ناشطات حقوقيات، وأخريات وجهت لهن تهما متعلقة بالإرهاب، وربطتهن إما بتنظيم الدولة والقاعدة، أو بخلايا أمنية في المنطقة الشرقية، ذات الغالبية الشيعية.

  وبحسب "المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان"، فإن السعودية تعتقل 54 امرأة على الأقل حاليا، بالإضافة إلى أخريات تمارس التضييق عليهن بعد الإفراج المؤقت عنهن، مع منعهن من السفر.

  في السعودية، كما في الإمارات أيضا، تعتقل السلطات إحدى نساء العائلة الحاكمة، وهي الأميرة بسمة بنت الملك سعود بن عبد العزيز، كما تعتقل أيضا ابنتها سهود، وذلك منذ آذار/ مارس 2019، كما تعتقل "سارة"، ابنة المسؤول الأمني السابق سعد الجبري، منذ آذار/ مارس 2020.

  ومن بين أبرز المعتقلات الحقوقيات: "نسيمة السادة، سمر بدوي، ومياء الزهراني، ومها الرفيدي، وخديجة الحربي".

  وتستذكر ناشطات سعوديات الشابة آمنة الجعيد، التي اختفت منذ العام 2017، عقب فيديو ظهرت فيه تشتكي التعنيف الذي تتعرض له من أسرتها، قبل أن يشاع أنها اعتقلت من قبل السلطات.

  عديد المعتقلات في السعودية يتم حرمانهن من رؤية أطفالهن، كما حصل مع المعتقلة سماح النفيعي، المحكومة بالسجن 6 سنوات (تنتهي هذا العام)، فيما وضعت المعتقلة الكاتبة خديجة الحربي طفلا داخل السجن، إذ اعتقلتها السلطات مع زوجها ثمر المرزوقي وهي حامل.

  ونهاية شباط/ فبراير الماضي، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إنه وبرغم الإصلاحات المعلنة التي تختص بعضها بتحسين وضع المرأة في السعودية، إلا أنه في غياب مجموعات مستقلّة لحقوق المرأة لمراقبة تنفيذ هذه الإصلاحات، وفي ضوء الاعتقالات التعسفية وأحكام السجن المترتّبة على انتقاد الحكومة، من غير الواضح مدى فعالية تنفيذ هذه الإصلاحات.

  وعلقت الناشطة المفرج عنها مؤخرا لجين الهذلول: "كل عام ونساء العالم بحال أفضل"، علما أنها لا تخضع لجلسات محاكمة، وممنوعة من السفر.

    الحرية لسمر بدوي، نسيمة السادة، ميا الزهراني، مها الرفيدي، سارة الجبري ،بسمة ال سعود وابنتها سهود، عايده الغامدي و جميع المعتقلات الاتي نعرفهم او لا نعرفهم — Areej Al Sadhan أريج السدحان (@AreejASadhan) لا تحتفل بيومها العالمي وإنما تواصل النضال الحقوقي✊ تعرفوا على الأسباب👇 — سعوديات معتقلات (@hw_saudiwomen)     كل عام ونساء العالم بحال أفضل Happy Bonne — لجين هذلول الهذلول (@LoujainHathloul)   اقرأ أيضا:   البحرين أفرجت البحرين عن جل المعتقلات السياسيات لديها، إما بانتهاء محكومياتهن، أو استبدلت بها أعمالا اجتماعية وخدمية.

  وبحسب حقوقيين بحرينيين، فإن الناشطة والمهندسة زكية البربوري، المعتقلة منذ 2018، لا تزال تقبع خلف القضبان، بعد صدور حكم ضدها بالسجن 6 سنوات، مع تجريدها من جنسيتها.

  كما يطالب بحرينيون بالإفراج عن الطبيبة النفسية شريفة سوار، التي اعتقلت بعد كشفها تفاصيل تتعلق بتوزيع مواد مخدرة في إحدى مدارس البنات، وحُكم عليها بالسجن لمدة سنة تنتهي الصيف المقبل.

  ويقول حقوقيون بحرينيون إن السلطات "انتقمت" من سوار التي اتهمت كبار المسؤولين بالتقصير، ولفقت لها تهم مثيرة للجدل، منها صرفها دواء لطفل كاد أن يودي به إلى الانتحار.

  المهندسة اعتقلت في 2018 وحكم علية بالسجن 5 سنوات واسقاط جنسيتها على خلفية سياسية كان معها عدد من المعتقلات البحرينيات على خلفيات سياسية وخرجنا اما بتكملة حكمهن او للاحكام البديلة و بقت هذه المرأة وحيدة طالبنا بالافراج عنها ونكرره في — Adel Al.

Marzooq (@AdelAlmarzooq) تحية إجلال في لنساء يقضون هذا اليوم في سجون حكومة 💔💔 — ❤ Yusif (@JozifYusif) الجمعة، 26 فبراير 2021 07:16 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 24 فبراير 2021 03:45 م بتوقيت غرينتش السبت، 20 فبراير 2021 07:32 م بتوقيت غرينتش السبت، 20 فبراير 2021 02:47 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

3 أسرى فلسطينيين يبدؤون إضرابا عن الطعام بسجون الاحتلال أعلن نادي الأسير الفلسطيني الأحد، أن ثلاثة أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي بدأوا إضرابا عن الطعام، احتجاجا على انتهاكات الاحتلال.

.

الاحتلال يداهم ويعتقل شبانا فلسطينيين بالضفة ويتوغل بغزة واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، انتهاكاتها بحق الفلسطينيين في القدس المحتلة والضفة الغربية وغزة.

.

الاحتلال يقمع وقفة احتجاجية في "الشيخ جراح" بالقدس (شاهد) قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، مظاهرة ووقفة سلمية في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة.

مخاوف في المغرب على حياة إعلامي معتقل مضرب عن الطعام قرر الإعلامي المغربي سليمان الريسوني المعتقل في السجون المغربية الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على ما قال إنه اعتقال تعسفي يعيشه منذ نحو عام.

انتقاد أممي لغياب الشفافية بالأردن حول الأمير حمزة والاعتقالات أعلن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة، أنه قلق مما يشهده الأردن حول قضية الأمير حمزة والاعتقالات التي تمت السبت الماضي.

متحدثة أممية: الإمارات لم تعطنا ما يؤكد أن الأميرة لطيفة حية قالت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الجمعة؛ إنها طلبت من الإمارات دليلا على أن الأميرة لطيفة على قيد الحياة، مؤكدة: "لم نحصل على ذلك".

منظمة إسلامية بأمريكا تقاضي فيسبوك بسبب الإسلاموفوبيا أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، بأن منظمة حقوق مدنية إسلامية في الولايات المتحدة، رفعت دعوى قضائية ضد شركة "فيسبوك" ومؤسسها مارك زوكربيرغ، بسبب السماح لخطاب الكراهية ضد المسلمين.

دعوى قضائية بفرنسا ضد عادل عبد المهدي بارتكاب جرائم حرب يواجه رئيس الحكومة العراقية السابق عادل عبد المهدي، دعوى قضائية لمحاسبته على قتل المتظاهرين في العراق عام 2019، بعد أن تقدمت خمس عائلات عراقية بشكوى قضائية في العاصمة الفرنسية ضده، تتهمه بـ "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وتعذيب وإخفاء قسري".

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 89 قراءة)
.