CNN: قتلة خاشقجي استخدموا طائرتين يملكها ابن سلمان (وثائق)

CNN: قتلة خاشقجي استخدموا طائرتين يملكها ابن سلمان (وثائق)

CNN: قتلة خاشقجي استخدموا طائرتين يملكهما ابن سلمان (وثائق) لندن- عربي21 الأربعاء، 24 فبراير 2021 10:34 م بتوقيت غرينتش الشركة المذكورة كان ابن سلمان استولى عليها بعد اعتقال صهر الجبري- أسوشييتد برس قالت شبكة ""، إنها اطلعت على وثائق "سرية للغاية"، تثبت أن القتلة الذين اغتالوا الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول، استخدموا طائرة تعود ملكيتها إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

  وقبل يوم على موعد نشر تقرير المخابرات الأمريكية الذي يثبت تورط ابن سلمان بالجريمة، قالت "سي أن أن"، إن "الطائرتين الخاصتين اللتين استخدمتهما فرقة الاغتيال كانتا مملوكتين لشركة كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد استحوذ عليها قبل أقل من عام".

  واللافت أن هذه الوثائق أدرجها محمد بن سلمان نفسه عبر فريق المحامين الذي وكله لرفع دعوى قضائية ضد رجل الاستخبارات سعد الجبري لدى محكمة كندية.

  وتوضح الدعوى كيف تم إصدار أمر نقل ملكية شركة سكاي برايم للطيران - Sky Prime Aviation إلى صندوق الاستثمار (الصندوق السيادي) للبلاد، الذي بلغت قيمته 400 مليار دولار في أواخر 2017.

ويخضع صندوق الثروة السيادي للمملكة، المعروف باسم صندوق الاستثمارات العامة، لسيطرة ورئاسة ولي العهد السعودي.

   وهذه المرة الأولى التي يتم الإثبات فيها بأن الطائرات المستخدمة من قبل قتلة خاشقجي مملوكة لابن سلمان، حيث نشرت صحف أمريكية سابقا الخبر ذاته، دون إرفاق وثائق للتأكيد عليه.

  وشركة "سكاي برايم" للطيران المذكورة في الوثائق، كان يديرها صهر سعد الجبري، ويدعى سالم المزيني.

وبحسب دعوى قدمها الجبري، فإن المزيني اختطف في دبي بأيلول/ سبتمبر 2017، وأُعيد قسرا إلى السعودية.

وقال الجبري إن المزيني تعرض للتعذيب وسوء المعاملة لعدة أشهر، وفقا للشكوى، وذلك على يد أحد كبار مساعدي ولي العهد السعودي المتورط في مقتل خاشقجي، بحسب الادعاء.

وتظهر الوثائق تنازل المزيني عن شركة "سكاي برايم"، إضافة إلى نحو 19 شركة لصالح صندوق الاستثمار، وذلك بتوقيع من وزير الدولة محمد آل الشيخ.

وكتب آل الشيخ أنه كان من المهم جدا لولي العهد أن يستحوذ الصندوق على الشركات، وأن "سموه يجب أن يظل على إطلاع بما يجري".

  وقال المدير السابق لقسم الشرق الأوسط في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، دان هوفمان، عن ولي العهد السعودي: "لقد كان يتتبعها (الشركة)، وكان على علم عن الطريقة التي تم استخدامها؛ وهذا دليل محتمل أكثر بأنه كان على دراية بهذا (استخدام طائرات الشركة التي نقلت قتلة خاشقجي)، وهو ما كان دائما محل جدال.

هذا مجرد دليل على ذلك".

  اقرأ أيضا:            الأحد، 21 فبراير 2021 09:33 ص بتوقيت غرينتش الأحد، 21 فبراير 2021 01:38 ص بتوقيت غرينتش الخميس، 18 فبراير 2021 02:22 م بتوقيت غرينتش الخميس، 18 فبراير 2021 06:45 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: محمد يعقوبالخميس، 25 فبراير 2021 04:39 م أعتب على ججريدتى المفضلة عربى 21 أنها تقوم بحجب التعليق عن كل ما يتعلق بهذا المجرم المستبد المدعو محمد بن سلمان.

مخلوق يحمل إسم أشرف الناس، محمد عليه الصلاة والسلام، ويقوم بقتل صحافى إنسان فقط لأنه تجرأ وإنتقده.

بن سلمان مجرم شرير لا يستحق الحياة ولا المداراة، يجب إختفاؤه بأى وسيلة.

لا يوجد المزيد من البيانات.

بريطانيا تودع الأمير فيليب.

.

المدفعية تدوّي بأنحاء البلاد (شاهد) دوّى صوت 41 طلقة مدفعية بشكل متزامن في أنحاء بريطانيا، السبت، تكريما للأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث، مع توافد أفراد العائلة إلى قلعة "وندسور"، حيث توفي أمس الجمعة.

.

السودان يحذر من حرب مياه "فظيعة" مع إثيوبيا حذر مسؤول سوداني، السبت، من أن حرب المياه مع إثيوبيا قادمة، و"ستكون أفظع مما يتم تصوره".

.

وزير خارجية تركيا يتصل بنظيره المصري بعد أنباء عن وقف التواصل قالت وزارة الخارجية التركية إن وزيري خارجية تركيا ومصر تحدثا هاتفيا السبت، في أول اتصال مباشر بينهما منذ أن بدأت تركيا مساعي لتحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.

.

تحرك أمريكي نحو البحر الأسود.

.

ودعوة روسية لخفض التوتر قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن بلاده تتوقع من واشنطن تحركا فاعلا للحد من سياسة تصعيد التوتر التي تنتهجها أوكرانيا، وحثها على اتخاذ نهج "أكثر مسؤولية" وعدم التصعيد.

.

تصعيد إيراني.

.

وأمريكا تبدي استعدادا مشروطا لرفع العقوبات قال مسؤول أمريكي، إن واشنطن مستعدة لرفع العقوبات عن إيران إذا التزمت بالاتفاق النووي، في حين تواصل الأخيرة التحلل من بنود الاتفاق، بعد أن أجرت تحريكا فنيا في ألواح بمفاعلاتها، لزيادة نسبة اليورانيوم المخصب.

.

مذيعة BBC تبكي خلال إعلان وفاة زوج الملكة إليزابيث (فيديو) تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات لمذيعة في هيئة الإذاعة البريطانية، وهي تبكي خلال قراءة نبأ وفاة الأمير فيبليب.

مقارنة بين الجيشين المصري والإثيوبي لعام 2021 (إنفوغراف) نشر موقع "غلوبال فاير باور" المختص بالشؤون العسكرية، أحدث إحصائية له لقوة الدول العسكرية لعام 2021.

.

ضغوط أمريكية في مجلس الأمن لإصدار قرار بشأن ميانمار حثّت الولايات المتحدة، الجمعة، مجلس الأمن الدولي على التحرك بسرعة بشأن ميانمار (بورما) وسط دفع دبلوماسي لإصدار قرار ضد المجلس العسكري، الذي نفذ انقلابا في البلد الآسيوي مطلع شباط/ فبراير الماضي.

.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 74 قراءة)
.