إيران تبدأ تقليص عمل مفتشي وكالة الطاقة الذرية

إيران تبدأ تقليص عمل مفتشي وكالة الطاقة الذرية

إيران تبدأ تقليص عمل مفتشي وكالة الطاقة الذرية طهران- وكالات الثلاثاء، 23 فبراير 2021 11:02 ص بتوقيت غرينتش الإجراء الإيراني يشمل وقف حصول الوكالة الدولية على تسجيلات كاميرات المراقبة المنصوبة في بعض المواقع- جيتي بدأت إيران الثلاثاء بتقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد انقضاء مهلة حددها البرلمان لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد انسحابها من الاتفاق النووي.

وهذه الخطوة هي الأحدث في سلسلة إجراءات بدأت بها إيران منذ منتصف 2019، وشملت التراجع تدريجيا عن العديد من التزاماتها الأساسية بموجب اتفاق فيينا 2015، مع تأكيدها أنها ستعود إلى تطبيقها بحال رفع العقوبات واحترام الأطراف الآخرين لالتزاماتهم.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف: "لقد أبلغنا رسميا الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 15 شباط/ فبراير، بأن قانون المجلس سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 23 شباط/ فبراير"، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".

وأضاف: "لذلك، دخل هذا القرار حيز التنفيذ صباح اليوم".

  وكان كاظم غريب أبادي، سفير إيران إلى المنظمة، أكد الاثنين، أن الإجراء سيدخل حيز التنفيذ عند منتصف الليل.

  اقرأ أيضا:  وقلّصت إيران عمل المفتشين من خلال تعليق الالتزام الطوعي بالبروتوكول الإضافي الملحق بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، لكنها أبقت التزامها باتفاق الضمانات المرتبط بالمعاهدة.

ويعني ذلك من بين أمور أخرى أن إيران لن تسمح للمفتشين بالوصول إلى منشآت غير نووية ولا سيما عسكرية، في حال وجود شبهات بنشاطات نووية غير قانونية.

ويعني الإجراء أيضا وقف حصول الوكالة الدولية على تسجيلات كاميرات المراقبة المنصوبة في بعض المواقع.

وأفادت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بأنه في حال تم رفع العقوبات الأمريكية خلال الأشهر الثلاثة، فستسلّم تسجيلات الكاميرات إلى الوكالة الدولية، لكنها ستتلف إذا بقيت العقوبات مفروضة بانتهاء المهلة.

وأوضح ظريف الثلاثاء، أن أساس الاتفاق "يقوم على أن التسجيلات بشأن برنامجنا النووي سيتم الاحتفاظ بها وعدم تسليمها إلى الوكالة".

وكان مجلس الشورى طلب من حكومة الرئيس حسن روحاني، تقليص عمل المفتشين في حال انقضت مهلة 21 شباط/ فبراير دون رفع العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة اعتبارا من 2018، بعد قرار رئيسها السابق دونالد ترامب الانسحاب الأحادي من الاتفاق المبرم بين إيران والقوى الست الكبرى.

الأحد، 21 فبراير 2021 09:20 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 17 فبراير 2021 12:48 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 16 فبراير 2021 06:56 م بتوقيت غرينتش الجمعة، 05 فبراير 2021 11:30 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

سفينة "إسرائيلية" ترسو بدبي واتهامات لإيران باستهدافها وصلت سفينة "إسرائيلية" تعرضت لانفجار في خليج عمان خلال الأسبوع الحالي إلى ميناء راشد في دبي، وسط اتهامات لإيران باستهدافها.

.

رسالة من بايدن للكونغرس تبرر الضربة الجوية في سوريا بعث الرئيس الأمريكي جو بايدن، رسالة إلى الكونغرس بشقيه، لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، والرئيس المؤقت لمجلس الشيوخ باتريك ليهي، برر فيها قراره قصفا أمريكيا في سوريا.

البيت الأبيض يبرر عدم فرض عقوبات مباشرة على ابن سلمان برر البيت الأبيض امتناع إدارة جو بايدن عن فرض عقوبات ضد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على خلفية نتائج تقرير قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

نائب الرئيس الإيراني يقر بإهمال حقوق السنة في بلاده أقر إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس الإيراني، الأحد، بإهمال بلاده حقوق السنة والمرأة في البلاد.

لماذا لم يصدر تقرير اغتيال خاشقجي عن الـ CIA؟ أثار صدور تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، والذي أشار إلى أن العملية وقف وراءها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تساؤلا بشأن الجهة التي أصدرت التقرير، وهي إدارة الاستخبارات الوطنية "DNI"، وليست وكالة المخابرات المركزية "CIA".

.

نتنياهو يبحث الرد على تفجير السفينة ومحققون يتوجهون لدبي قالت وسائل إعلام إسرائيلية الأحد، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيناقش مع كبار المنظومة الأمنية، سبل الرد على تفجير السفينة الإسرائيلية بخليج عُمان.

.

قتلى وجرحى بقمع شرطة ميانمار لاحتجاجات على الانقلاب قتل وأصيب عشرات المتظاهرين برصاص أمن ميانمار، الأحد، خلال محاولته تفريق احتجاجات مناهضة للانقلاب، بحسب أطباء وشهود عيان.

.

CNN: تقرير خاشقجي وضع بايدن وابن سلمان في مأزق قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية إن كلا من الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودية محمد بن سلمان، "في مأزق"، وأمام كلفة هائلة في حال حدث فك ارتباط، على خلفية تقرير الاستخبارات الأمريكية المتعلق باغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

.

منوعات      |         (منذ: 5 أيام | 42 قراءة)
.