عائلات عسكريين قتلهم ضابط سعودي بأمريكا تقاضي الرياض

عائلات عسكريين قتلهم ضابط سعودي بأمريكا تقاضي الرياض

عائلات عسكريين قتلهم ضابط سعودي بأمريكا تقاضي الرياض لندن- عربي21 الثلاثاء، 23 فبراير 2021 10:20 ص بتوقيت غرينتش رفعت عائلات قتلى سقطوا إثر هجوم لضابط سعودي، في قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا عام 2019، دعاوى قضائية ضد الرياض، بسبب مسؤوليتها المفترضة عن الهجوم، الذي تبناه تنظيم القاعدة "في جزيرة العرب".

وأوضح المحامون أنّ موكّليهم يعتبرون أنّه من غير الممكن أنّ المملكة لم تكن تعلم أنّ الملازم محمد الشمراني كان "متطرّفاً".

وكان الضابط السعودي، يتدرب في حينه في قاعدة بينساكولا الأمريكية، عندما أطلق النار على العسكريين الأمريكيين، الأمر الذي تسبب في مقتل ثلاثة وإصابة ثمانية قبل أن يقتله حراس القاعدة.

وقال المحامون في بيان إنّ الشمراني "خضع كما يُفترض لتحقيق شامل حين التحق بسلاح الجو الملكي السعودي، ويومها، كانت المملكة العربية السعودية على علم بتطرّفه وبمعاداته للأمريكيين، وهي مشاعر تمّ التعبير عنها علناً على حساب باسمه في موقع تويتر".

وأضاف البيان أنّه بعد التحاقه بالجيش في 2015، روّج الشمراني بانتظام على شبكات التواصل الاجتماعي لـ"أيديولوجية أصولية راديكالية".

  اقرأ أيضا:  ولفت البيان إلى أنّ هذا الحساب كان يتابعه مواطنون سعوديون وأعضاء في الحكومة وأفراد في القوات الجوية وأنّ هؤلاء "قرأوا وعلّقوا على الرسائل المتطرّفة" التي نشرها هذا العسكري.

وشدّد المحامون في بيانهم على أنّ هذا الضابط وعلى الرّغم من رسائله هذه، فقد تمّ اختياره من بين مئات من طلاب الأكاديمية العسكرية للحصول على منحة دراسية للمشاركة في دورة تدريبية في الولايات المتحدة و"قد تمّ إرسال ترشيحه إلى التسلسل القيادي" بوزارة الدفاع السعودية.

واعتبر المحامون أيضاً أنّ الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله وليّ العهد محمد بن سلمان "رفضا الوفاء بوعدهما" لأسر الضحايا بعد أن طمأنَ الرئيس في حينه دونالد ترامب هذه العائلات إلى أنّهما "سيهتمّان" بها.

وكانت المملكة، الحليف الوثيق لواشنطن، سارعت إلى النأي بنفسها عن الشمراني، مؤكّدة إدانتها "للجريمة الشنعاء" التي ارتكبها.

لكنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" خلص إلى أنّ العسكري السعودي أصبح متطرفاً منذ 2015 على الأقلّ وأنّ هجومه كان "نتيجة سنوات من التخطيط والإعداد".

السبت، 06 فبراير 2021 07:48 م بتوقيت غرينتش السبت، 06 فبراير 2021 01:39 م بتوقيت غرينتش الخميس، 04 فبراير 2021 07:25 م بتوقيت غرينتش الأحد، 31 يناير 2021 01:21 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

CNN: قتلة خاشقجي استخدموا طائرتين يملكهما ابن سلمان (وثائق) قالت شبكة "سي أن أن"، إنها اطلعت على وثائق "سرية للغاية" تثبت أن القتلة الذين اغتالوا الصحفي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول، استخدموا طائرة تعود ملكيتها إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

برنامج لـ"الجزيرة" يتسبب باحتجاجات واسعة في قبرص اندلعت احتجاجات واسعة في قبرص، احتجاجات على الاوضاع الاقتصادية المتدهورة، واستمرار الاغلاق نتيجة تفشي فيروس كورونا، شارك فيها الآلاف.

إدارة بايدن تطلق جائزة لمكافحة الفساد وتمنحها لعراقية وليبي أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن إطلاق إدارة الرئيس جو بايدن جائزة لتكريم "أبطال مكافحة الفساد" حول العالم.

.

القضاء الألماني يحكم بسجن مسؤول سابق بالنظام السوري حكم القضاء الألماني الأربعاء، على عنصر سابق في الاستخبارات السورية، بالسجن أربع سنوات ونصف، بتهمة التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية.

.

وكالة روسية: موسكو والرياض تعدان اتفاقية للتعاون العسكري أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، صباح الأربعاء، بأن موسكو والرياض تعدان اتفاقية جديدة للتعاون العسكري.

.

الكونغرس يصادق على غرينفيلد سفيرة جديدة بالأمم المتحدة صادق الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء، على تعيين، ليندا توماس غرينفيلد، لتكون سفيرة بلادها لدى الأمم المتحدة.

.

صواريخ المليشيات تخيم على أول اتصال بين بايدن والكاظمي أجرى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اتصالا برئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بحثا خلاله هجمات صاروخية استهدفت مؤخرا مصالح الولايات المتحدة ورعاياها ومواقع للتحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة.

.

مسؤول عسكري إيراني يكشف تفاصيل قنبلة اغتيال سليماني كشف مسؤول عسكري إيراني الثلاثاء، عن تفاصيل القنبلة التي استخدمتها الولايات المتحدة في عملية اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبي مهدي المهندس، قبل أكثر من عام.

.

منوعات      |         (منذ: 2 أيام | 33 قراءة)
.