النهضة لـ"عربي21": دعونا لتظاهرات سلمية السبت لحماية الدولة

النهضة لـ"عربي21": دعونا لتظاهرات سلمية السبت لحماية الدولة

النهضة لـ"عربي21": دعونا لتظاهرات سلمية السبت لحماية الدولة تونس- عربي21- حليمة بن نصر الثلاثاء، 23 فبراير 2021 09:35 ص بتوقيت غرينتش الحركة قالت إن المسيرة رسالة قوية للشارع بالوقوف إلى جانب الدولة وحماية الدستور والحكومة والبرلمان- موقع الحركة أعلنت حركة النهضة التونسية عن تنظيم "مسيرة الثبات والدفاع عن المؤسسات" السبت القادم، داعية أنصارها للحضور المكثف والمنظم.

وتعتبر الحركة أن المسيرة هي رسالة قوية للشارع بالوقوف إلى جانب الدولة ودعم المؤسسات وحماية الدستور والحكومة والبرلمان.

دعوة النهضة سرعان ما تلقتها رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي (الخصم الأول للنهضة)، لتعلن بدورها "التعبئة العامة" والنزول إلى الشارع للدفاع عن "الشرعية والدولة المدنية".

  وبينما انتقد محللون وسياسيون الدعوة، اعتبرها آخرون "أمرا مشروعا دستوريا، وورقة ضغط لتحسين التفاوض لدى البعض أو للتأكيد على شرعيته".

وحذرت موسي الحكومة من التعرض للاحتجاجات، وقالت إن المعركة خرجت من البرلمان وأصبحت في الشارع.

  اقرأ أيضا: ووسط هذه الدعوات، حذرت عدة أطراف من أن يتحول الشارع إلى ساحة صراع سياسي ينتهي بالفوضى وانزلاق البلاد إلى المجهول في ظل أزمة سياسية أو ما يعرف "باليمين الدستورية" (تغيير وزاري صادق عليه البرلمان ولكن دون دعوة رئاسية لأداء اليمين).

حشد الأنصار وقال رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي في تصريح لـ"عربي21" وفي رده عن سؤال خاص بالدعوة للنزول للشارع والتحذيرات من الفوضى، إن "في البلاد سلما يحرص عليه الجميع وليست المرة الأولى لقيام مظاهرات، الشارع يعمل منذ الثورة وحتى قبلها ويعمل في إطار سلمي، نأمل أن تكون كل التحركات سلمية وفي إطار القانون وليس تمردا".

  وتؤكد قيادات حركة النهضة أن "مسيرة السبت" ليست للتجيش أو الفوضى بل هي تمسك بالديمقراطية ومواجهة القوى الفوضوية، وقال الناطق الرسمي باسم حركة النهضة فتحي العيادي في تصريح خاص لـ"عربي21": "قرار النزول للشارع لحماية التجربة الديمقراطية، لن نبقى مكتوفي الأيدي وبقية الأطراف تستعمل الشارع وكل الوسائل لاستهداف التجربة الديمقراطية".

  رفض وتعبئة وانتقد رئيس كتلة الإصلاح حسونة الناصفي في تصريح لـ"عربي21" دعوة النهضة واعتبرها "في غير محلها" مؤكدا "رفضها والتمسك بالتهدئة والتعقل".

من جهته علق أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي على دعوات حركة النهضة قائلا: "لا أعتقد أنهم قادرون على ذلك، هي مجرد دعوات أية شرعية سيدعمون".

انزلاق من جهته، اعتبر الصحفي والمحلل محمد الفوراتي في قراءة تحليلية لدعوات النزول للشارع أن "الأزمة السياسية التي تعيشها تونس والتي أخذت أبعادًا مختلفة منها القانوني الدستوري والبرلماني وإحدى تمظهراتها الأساسية أزمة التحوير الوزاري من نتائجها -إذا تواصل غياب الحوار- مزيد من التوتر والنزول للشارع".

  اقرأ أيضا:  وتابع قائلا: "إذا كانت أصوات العقل ما زالت تدعو إلى التنازل والحوار والجلوس إلى طاولة واحدة تجمع خاصة رئيس الدولة ورئيس الحكومة وربما في مرحلة ثانية أهم الكتل والأحزاب فإن تمسّك كل طرف بموقفه والهروب إلى الأمام يجعل الأزمة مرشحة للتعقيد".

وأضاف الفوراتي: "من المؤكد أن التظاهر والاستنجاد بالشارع أمر مشروع دستوريا وهو ورقة ضغط لتحسين التفاوض لدى البعض أو للتأكيد على شرعيته".

واستدرك محدثنا: "ولكن سياسيا وفي مثل هذا الوضع الذي تعيشه تونس يكشف عن غياب الرؤية السياسية ودليل على غياب الحوار الذي كان سبيلا لحل خلافات مماثلة خلال السنوات الماضية، الأفضل لتونس في ظل أزمة اقتصادية وصحية خانقة هو التوافق على حلول وسط لا منهزم فيها ولا منتصر وعلى رئيس الدولة بالخصوص أن يكون عنصر تجميع وحوار لا عنصر توتر وصراع".

من جهته اعتبر الأستاذ والمحلل السياسي عبد اللطيف دربالة في حديث لـ"عربي21" أنه" في حال "خروج مظاهرات من النهضة والدستوري الحر في نفس الوقت فإنه بالفعل هناك خطر وأعمال عنف لا قدر الله، ولكن كانت هناك اعتصامات في 2013 (الرحيل ضد دعم الشرعية) واقتسمت الساحات واستطاع الأمن حماية الجميع".

وأكد دربالة على أن "التزام الأحزاب والأنصار مهم جدا لعدم الوقوع في مستنقع العنف والدور الكبير للأمن، وعلى وزارة الداخلية عدم منح تراخيص للتظاهر في نفس اليوم حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة وتتسلل أطراف عنف من كلا الطرفين".

  بالمقابل، قال النائب المستقل بالبرلمان عدنان حجي في تصريح خاص لـ"عربي21" إن دعوة النزول للشارع لا علاقة لها بالديمقراطية، خاصة عندما تكون من حزب حاكم أو أحزاب في السلطة، تساند الحكومة، لأن الدفاع عن الشرعية يكون بمؤسسات الدولة لا بالأشخاص والهبوط إلى الشارع.

  ورأى حجي أنه " ممكن أن تتحول الدعوة إلى مشكلة خاصة وأن حزب الدستوري الحر، هو أيضا يريد النزول في نفس اليوم، وكذلك أحزاب اليسار"، واصفا ما تقوم به النهضة "مظهر من مظاهر الفوضى، والسعي إلى المواجهة في الشارع".

وتابع: "من ينزل إلى الشارع المعارضة والغاضبون من السلطة، ما تقوم به الحركة استعراض قوة ولا ينم عن الفكر الديمقراطي والتقدمي ومظاهر الرقي"، على حد وصفه.

  بدوره رأى الدكتور والناشط السياسي المستقل عبد الرحمن الأدغم "لعربي21 "، أن "حق التظاهر مضمون في الدستور التونسي ولكن هل التظاهر ممكن في هذا الوضع؟".

واعتبر الأدغم أن الدعوة للتظاهر "هي استعراض عضلات وفي الوقت الحالي ووفق ما تعرفه البلاد من أزمات وجب الاتزان بالواقعية، وتجنب السقوط في الهاوية وقبل التفكير في تنظيم مسيرة وجب التفكير في ما بعدها لأن الأمور ممكن أن تخرج عن السيطرة وإلى الأسوء ".

وأكد على أن التظاهر للمعارضة ومن كان في الحكم له الحق ولكن الواجبات أكثر وأعمق لذلك وجب التعقل وعدم الإنجرار وراء المجهول والاستفزاز .

الإثنين، 15 فبراير 2021 10:29 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 12 فبراير 2021 07:04 م بتوقيت غرينتش الخميس، 11 فبراير 2021 05:21 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 02 فبراير 2021 07:43 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

هل يجرّ الحشد الشعبي العراق إلى حرب مع تركيا في سنجار؟ لا تزال فصائل الحشد الشعبي العراقي تتوافد على مدينة سنجار غرب الموصل، حيث اتخذت من مبان عدة داخل المدينة ثكنات ومقرات عسكرية لها، ولا سيما المدارس والمنازل غير المأهولة، بالتزامن مع إعادة حزب العمال الكردستاني "بي كاكا" انتشاره في المدينة.

كيف ستتعامل السلطة الليبية الجديدة مع قوات حفتر؟ يواجه رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي ورئيس حكومة الوحدة عبد الحميد دبيبة، ملفات صعبة خلال مهمتها الانتقالية المقررة قبل عقد الانتخابات نهاية العام الجاري.

.

حارس الأقصى.

.

لعبة افتراضية لتعزيز المعرفة المقدسية أطلقت جمعية برج اللقلق المقدسية الإصدار الثاني من لعبة "حارس الأقصى" الافتراضية الإلكترونية؛ بعد عامين من إطلاق الإصدار الأول منها باللغة العربية ونجاح التفاعل معها.

.

بعد تواجد نائبيه في طرابلس.

.

ما مصير رئيس مجلس نواب طبرق؟ يحاول البرلمان الليبي منذ فترة جمع أعضائه من أجل توحيد المجلس، إلا أن رئيس المجلس عقيلة صالح يرفض هذه التحركات، ما يطرح تساؤلات حول مدى قدرة أعضاء البرلمان على تجاوز عقيلة وعقد جلسة صحيحة.

كل ما تريد معرفته عن حقل الغاز في غزة وعراقيل الاحتلال تعيد الاتفاقية الأخيرة الموقعة بين السلطة الفلسطينية ومصر، لتطوير حقل الغاز في قطاع غزة، تفاصيل سابقة تتعلق بهذا المسار، الذي واجه عراقيل عدة أبرزها من الاحتلال الإسرائيلي.

.

باحث فلسطيني: الفصائل رفضت نصيحتي بمعالجة الانقسام أولا أكد رئيس مركز مسارات لأبحاث السياسات في رام الله، هاني المصري، أن إجراء الانتخابات قبل معالجة إفرازات الانقسام، لن يحدث تغييرا في الحالة الفلسطينية، مشيرا إلى أنه نصح المتحاورين في القاهرة على ضرورة إنهاء المشاكل العالقة أولا لكنهم لم يستجيبوا له.

تحالف جديد يناهض المليشيات بالعراق.

.

ما فرص نجاحه؟ تقود قوى عراقية محادثات مع أحزاب وكتل سياسية من مختلف الطوائف والقوميات، الهدف منها تشكل تحالف انتخابي يؤمن ببناء الدولة وإعادة هيبة مؤسساتها ولا سيما الأمنية منها.

.

أزمة صحية تواجه المصريين بفعل التراجع الحاد بعدد الأطباء يعاني قطاع الصحة في مصر من أزمات متعددة ومستمرة دون حلول جذرية من أجل النهضة بواحد من أكثر القطاعات الحكومية تضررا؛ على رأسها تراجع عدد الأطباء بسبب الهجرة والاستقالة، للعديد من الأسباب أبرزها المادية، وفق تقارير محلية ودولية.

منوعات      |         (منذ: 2 أيام | 35 قراءة)
.