حقوقيون: القصاص لـ"شهداء يناير" لن يتم قبل استعادة الثورة

حقوقيون: القصاص لـ"شهداء يناير" لن يتم قبل استعادة الثورة

حقوقيون: القصاص لـ"شهداء يناير" لن يتم قبل استعادة الثورة القاهرة- عربي٢١- مهند العربي الثلاثاء، 26 يناير 2021 09:32 م بتوقيت غرينتش حقوقي: لا يوجد في الوقت الحالي أدوات قانونية أو غيرها لمحاسبة القتلة- جيتي بعد عشر سنوات من ثورة 25 يناير، وسقوط المئات بين قتيل وجريح جراء رصاص الشرطة، مر ملف "شهداء يناير" بعدة مسارات، انتهت ببراءة قاتليهم، وعلى رأسهم الرئيس الراحل حسنى مبارك الذي خلعته الثورة، وهناك نداءات من آن لآخر بإعادة فتح الملف مرة أخرى للقصاص لضحايا ثورة اعترف بها الدستور الحالي.

"المحاكمات الثورية هي الحل" وفي سياق تعليقه، أكد رئيس محكمة سوهاج الأسبق، المستشار محمد سليمان، أن "الثأر لدماء يناير وكل الدماء لا يمكن القصاص لها إلا عبر محاكمات ثورية، تقيمها ثورة تسقط الانقلاب، وتحقق أهداف يناير، أما الرهان على القضاء المصري أو مجلس حقوق الإنسان أو أي منظمات حقوقية، فهذا صعب، بل مستحيل، في ظل نظام قام على القمع والبطش، وهو في الأساس معاد لثورة يناير".

وحول تدويل هذا الملف، أكد المستشار سليمان لـ"عربي٢١" أن ذلك يحتاج إلى جهود دولية داعمة للقضية، "ربما الوقت حاليا لا يحتمل هذا، ولكن تغيير الوضع وارد جدا في كل لحظة، في ظل التغيرات الدولية والإقليمية، خاصة بعد تصعيد قضية مقتل الشاب الإيطالي ريجيني، وتبني الاتحاد الأوربي لها، وكذلك التطورات المتلاحقة بشأن ملف حقوق الإنسان بمصر بعد وصول بايدن للبيت الأبيض".

وعن أسباب تجاهل السيسي ونظامه هذا الملف، أكد سليمان أن هذا "أمر طبيعي ومتوقع، لأنه عدو الثورة، وما جاء به دستور الانقلاب شعارات كاذبة شأن كذب من وضعوها".

"الشعب من يقتص" بدوره، أكد مدير مركز "ضحايا" لحقوق الإنسان، هيثم أبو خليل، أن هذا الملف وملف الدماء الأخرى، سواء رابعة والنهضة وما سبقهما أو تبعهما، "لن يقتص له سوى الشعب المصري عندما يقود ثورته من جديد، وينهي حكم السيسي الانقلابي، ويحاكم كل من تورط في دماء المصريين منذ يناير حتى الآن".

وحمل أبو خليل السيسي ونظامه مسؤولية كل الدماء التي سالت منذ الانقلاب العسكري، كما حمل السيسي "مسؤولية الدماء التي سالت في ثورة 25 يناير من خلال مؤامرة الجيش في موقعة الجمل وتورط السيسي شخصيا".

وتساءل أبو خليل في حديثه لـ"عربي٢١" عن مصير تقارير المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن هذه الجرائم، وما قام به من تشكيل لجنة تقصي حقائق واعتراف واضح بالقتل والعنف المفرط، مجيبا: "كل هذا ذهب أدراج الرياح، وأنه ذر للرماد في العيون، ولم يتم تحقيق أي خطوة في هذا الاتجاه".

"السيسي يتهرب لأنه متورط" من جانبه، قال الباحث الحقوقي أحمد العطار إنه "لا يوجد في الوقت الحالي أدوات قانونية أو غيرها لمحاسبة القتلة، لأن القضاء والنيابة العامة المحركة لقضايا القصاص مشاركة في جريمة الإفلات المؤقت من العقاب، وبالتالي لا مجال لإقامة أي دعاوى قضائية في الوقت الحالي، حتى يمتلك الشعب المصري قراراه بيده، وقتها سيتم فتح الملفات جميعها".

وأضاف العطار لـ"عربي٢١": "قضية شهداء يناير ومحمد محمود وشهداء المذابح المختلفة التي وقعت بعد يناير، وصولا لرابعة وغيرها، هي قضية مصرية خالصة، بمعنى أن الشعب المصري وأحراره هم من سيحاكمون القتلة".

واتهم العطار السيسي ونظامه بالمشاركة في جرائم عديدة ضد الإنسانية، وبالتالي "من مصلحتهم أن يتم القضاء على ذكرى ثورة يناير وغيرها وعلى كل مكتسبات يمكن أن يحصل عليها الشعب المصري، لأن السيسي ونظامه سيكونون أول من سيتم محاسبتهم في حال فتح هذا الملف".

  اقرأ أيضا:  الثلاثاء، 26 يناير 2021 02:01 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 26 يناير 2021 09:58 ص بتوقيت غرينتش الإثنين، 25 يناير 2021 11:31 ص بتوقيت غرينتش السبت، 23 يناير 2021 08:39 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال بواسطة: ابوعمرالأربعاء، 27 يناير 2021 04:54 ص البهائم العسكرية أذكى منكم.

.

.

فمتى تتخلصون من الذاتية والنرجسية.

.

والصبيانيــــة.

.

.

.

وتعودون الى سابق عهدكم.

.

.

ثوار لاأحزاب أو انتماءات عرقية دينية سياسوية.

.

.

.

.

العسكر رغم تخلفهم ورغم بغولتهم المفضوحة تفوقوا عليكم وشتتوكم وحولوكم الى فطيع تاءه مقسم بين الغابة والوادي والفيافي.

.

.

لا يوجد المزيد من البيانات.

مطالبات أمريكية بشمول ابن سلمان بعقوبات مقتل خاشقجي طالب معلقون وسياسيون أمريكيون بشمول ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بالعقوبات التي ستطال المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بصفته مسؤولا مباشرا عن مقتله كما جاء في التقرير الاستخباري الذي نشرته الولايات المتحدة.

.

دعوة أممية للاحتلال لوقف هدم منشآت فلسطينية بالأغوار دعت الأمم المتحدة والأعضاء الأوروبيون في مجلس الأمن، الجمعة، الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف هدم منشآت الفلسطينيين في غور الأردن، مطالبين بوصول المساعدات الإنسانية إلى تجمّعهم في منطقة حمصة البقيع.

.

لجنة الخارجية في الكونغرس تطلب محاسبة قتلة خاشقجي قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، غريغوري ميكس، إنه يتطلع إلى مزيد من الخطوات الأمريكية لمساءلة المسؤولين عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بعد يوم من نشر التقرير حول مقتل خاشقجي ودور ولي العهد محمد بن سلمان.

.

دعوات لمظاهرة مركزية في أم الفحم الجمعة المقبل دعت جهات رسمية فلسطينية في أم الفحم، إلى مظاهرة حاشدة ورمزية في المدينة يوم الجمعة المقبل، بعد قمع الاحتلال الإسرائيلي لتظاهرة أمس التي خرجت تنديدا بالعنف والجريمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

.

انتقادات لاستثناء ابن سلمان من "عقوبات خاشقجي" (فيديو) رأى معارضون سعوديون أن التقرير الذي أصدرته الاستخبارات الأمريكية حول مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي؛ يمثل تحولا في السياسة الأمريكية تجاه السعودية، لكنهم انتقدوا استثناء ابن سلمان من الإجراءات العقابية التي أعلنتها الإدارة الأمريكية حتى الآن حزب سعودي معارض يرحب بتقرير خاشقجي ويطالب بإجراءات عقابية رحب حزب التجمع الوطني (ناس) -حزب سعودي معارض أسسه مجموعة من الناشطين السعوديين في الخارج- بنشر تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية بشأن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

منظمة "داون" تطالب بمعاقبة ابن سلمان لتورطه بقتل خاشقجي قالت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)؛ إنه يجب على الحكومات في جميع أنحاء العالم السعي إلى محاسبة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمام المحاكم من خلال مقاضاته وشركائه بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية، وذلك لتورطه في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، داعية المجتمع الدولي إلى إنهاء الاحتلال يمنع رفع الأذان بالحرم الإبراهيمي.

.

وتنديد فلسطيني منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، اليوم الجمعة، بحجة احتفال المستوطنين بمناسبة عيد المساخر "بوريم" لدى اليهود.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 67 قراءة)
.