السودان.. تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة

السودان.. تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة

"الإخوان المسلمون" دعوا إلى مراعاة حرمة الدماء المعصومة والجوار وأخوة الدين والوطن السودان.

.

تعزيزات عسكرية لدارفور بعد مواجهات قبلية جديدة لندن- عربي21 الثلاثاء، 19 يناير 2021 08:16 ص بتوقيت غرينتش تأتي هذه المواجهات بعد انتهاء تفويض بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" أول يناير الحالي- الأمم المتحدة قالت وكالة الأنباء السودانية "سونا" إن قوات عسكرية مشتركة تمكنت من السيطرة على أحداث عنف قبلي تجدد أمس الاثنين في ولاية جنوب دارفور على خلفية مقتل أحد الرعاة بالمنطقة.

وأكد والي ولاية جنوب دارفور موسى مهدي في تصريح صحفي، وقوع أحداث صراع قبلي بالمنطقة مخلفا عشرات القتلى والجرحى.

وأشار مهدي إلى إرسال قوات إضافية من ولاية شرق دارفور الحدودية "حتى لا يتوسع نطاق المواجهات ويحصد مزيدا من أرواح الأبرياء".

وكانت ولاية جنوب دارفور قد نشرت قوات عسكرية كبيرة بالمنطقة الشهر الماضي بعد تزايد أحداث الصراع القبلي جنوب الولاية بين قبيلتي الفلاتة والمساليت من جهة والرزيقات والفلاتة من جهة أخرى.

  وكانت ولاية غرب دارفور شهدت هي الأخرى مواجهات قبلية دامية خلفت 129 قتيلا.

  وتأتي هذه المواجهات بعد انتهاء تفويض بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" أول كانون الثاني/ يناير الحالي، حيث ينتظر أن تكمل قوات البعثة انسحابها بحلول نهاية حزيران/ يونيو القادم.

  وأكد مهدي استقرار الأوضاع الآن في المنطقة وعودة الهدوء بعد نشر قوات عسكرية، وفق صحيفة "سودان تربيون".

  وطبقا لـ"سودان تربيون" فإن ما لا يقل 40 قتيلا سقطوا جراء المواجهات في ثاني مواجهات بين الطرفين خلال أسبوعين.

     اقرأ أيضا:  الإخوان المسلمون يناشدون الجميع التهدئة   من جهتها قالت جماعة الإخوان المسلمين في السودان إن ما حدث من مواجهات قبيلة في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور يعد "فوضى عارمة وضياع لهيبة الدولة وغياب لسلطة القانون وإعلاء للعرق والعنصر على أخوة الدين والوطن و ينتهي بتمزيق وحدة البلاد وتفكيك نسيجها الاجتماعي".

وناشد الإخوان في بيان اطلعت عليه "عربي21" المواطنين في الجنينة إلى "تحكيم صوت العقل والمنطق والعفو والصفح على التشفي والانتقام، فالجميع مسلمون وسودانيون وندعوهم لمراعاة حرمة الدماء المعصومة والجوار والعيش المشترك وأخوة الدين والوطن".

وطالب الإخوان الحكومة السودانية بـ"القيام بدورها في حفظ الأمن والاستقرار وبسط هيبة الدولة وإنفاذ القانون وتمكين القوات النظامية من أداء دورها كاملا ووضع الأمن في سلم أولوياتها".

كما طالبوا الحكومة بـ"نزع السلاح من أيدي المواطنين، والتحقيق النزيه والشفاف لكشف الجهات المتآمرة التي توقد نار الحرب والفتنة وتقف من وراء هذه الأحداث".

الإثنين، 18 يناير 2021 12:22 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

27 عاما على مجزرة المسجد الإبراهيمي.

.

ودعوات لحمايته تصادف الذكرى السابعة والعشرين لمجزرة المسجد الإبراهيمي الخميس، وهي قد شكلت مفصلا مهما في تاريخ اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على المساجد الفلسطينية.

.

ترقب لتقديم دبيبة حكومته.

.

وجلسة الثقة في سرت الليبية يترقب الليبيون، الخميس، تقديم رئيس الحكومة اللييية الجديدة المكلف عبدالحميد دبيبة، تشكيلة حكومته إلى البرلمان للتصويت على الثقة.

.

أكاديمي إماراتي يطالب برفع حجب المواقع القطرية مع مراقبتها طالب الأكاديمي الإماراتي، عبد الخالق عبد الله، برفع الحجب عن المواقع القطرية، الذي فرض مع بداية الأزمة الخليجية منتصف العام 2017.

تقرير: "الانتقالي" سطا على ربع مليار دولار من إيرادات عدن كشف تقرير يمني حديث عن سطو المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، على 320 مليون دولار من موارد مدينة عدن خلال ثلاثة أشهر.

ابن سلمان يغادر المشفى بعد استئصال "الزائدة الدودية" (شاهد) أعلن الديوان الملكي السعودي، الأربعاء، مغادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، بعد إجراء عملية جراحية.

برلمانية ليبية لـ"عربي21": هذه محاور جلسة النواب المرتقبة كشفت عضوة البرلمان الليبي، أسماء الخوجة لـ"عربي21" محاور النقاش المطروحة في الجلسة الرسمية المرتقبة لمجلس النواب وآخر تطورات توحيد المجلس ومنح الثقة للحكومة الجديدة".

جيش اليمن يتقدم بالجوف ويتمركز قرب عاصمتها (شاهد) أعلن الجيش اليمني، الأربعاء، تحقيق مكاسب ميدانية كبيرة بعد معارك مع مسلحي الحوثي في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية، شمال البلاد.

الجيش الليبي يرصد تحركات لـ"فاغنر" غرب سرت أعلن الجيش الليبي، الأربعاء، رصده لتحركات لمرتزقة "فاغنر" الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر جنوب مدينة سرت شمال وسط البلا.

منوعات      |         (منذ: 1 أشهر | 70 قراءة)
.