عشرات القتلى بأحداث دموية غرب دارفور.. ووفد حكومي للتهدئة

عشرات القتلى بأحداث دموية غرب دارفور.. ووفد حكومي للتهدئة

عشرات القتلى بأحداث دموية غرب دارفور.

.

ووفد حكومي للتهدئة لندن- عربي21، وكالات الأحد، 17 يناير 2021 09:25 ص بتوقيت غرينتش ذكرت حركة سودانية أن عدد القتلى ارتفع إلى 50 بجانب حرق أجزاء كبيرة من معسكر للنازحين- جيتي سقط عشرات القتلى في أحداث دموية وقعت السبت، بمدينة الجنينة بولاية غر دارفور بالسودان، إلى جانب أضرار مادية كبيرة، ما دفع الحكومة الانتقالية برئاسة عبد الله حمدوك إلى عقد اجتماع عاجل، لمناقشة تطورات الأحداث.

وذكرت حركة "العدل والمساواة" بالسودان بقيادة جبريل إبراهيم، الأحد، أن عدد القتلى ارتفع إلى 50، بجانب حرق أجزاء كبيرة من معسكر "كريدنق" للنازحين.

ودعت الحركة في بيان، السلطات الحكومية إلى "توفير الأمن وبسط هيبة الدولة ومنع كافة أشكال ومظاهر الانفلات الأمني".

وفي وقت سابق، قالت لجنة أطباء السودان التابعة لتجمع المهنيين الأحد، إن عدد قتلى أحداث العنف في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور (غربا) بلغ 48 قتيلا فيما سقط 97 جريحا.

وأوضحت اللجنة في بيان، أن "أحداث السبت الدموية في مدينة الجنينة، خلفت نحو 48 قتيلا و97 جريحا، بحسب الإحصائيات الأولية، ومن المتوقع ازدياد هذه الحصيلة"، مضيفة أن "الكوادر الطبية تبذل جهدا كبيرا لتقديم الرعاية الطبية للجرحى والمصابين، في ظل الصعوبة البالغة في الحركة، ونقص الكوادر الطبية والمساعدة".

  وفي وقت لاحق، تحدثت المصادر ذاتها ارتفاع حصيلة القتلى لأكثر من 83.

  ووجهت اللجنة نداء عاجلا لحكومة الولاية، من أجل تأمين المرافق الصحية وتوفير وسائل نقل مصحوبة بقوات نظامية، لتمكن الكوادر الطبية من الوصل إلى الجرحى العالقين في مناطق الاشتباكات وإخلائهم إلى المؤسسات العلاجية.

اقرأ أيضا:  بدورها، ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" أن الأحداث المؤسفة بمدينة الجنينية، راح ضحيتها "نفر عزيز من أبناء الوطن"، دون التصريح بحصيلة محددة.

وأوضحت الوكالة أن الأحداث اندلعت بعد الاعتداء بالطعن على مواطن، ما أدى إلى مقتله، لافتة إلى أن الجهات الجنائية والعدلية بالولاية اتخذت إجراءاتها بالتحفظ على المتهم وباشرت إجراءاتها القانونية.

وأشارت إلى عقد الحكومة لاجتماع عاجل، واستمعت فيه لتوضيح من والي غرب دارفور محمد عبد الله الدومة، عن جهود سلطات الولاية لمواجهة الأحداث وتأمين السودانيين.

وقررت الحكومة السودانية إرسال وفد رفيع المستوى وبشكل عاجل لمدينة الجنينة برئاسة النائب العام تاج السر الحبر، ويضم ممثلين لكافة الأجهزة الأمنية والعسكرية والعدلية، لمتابعة الأوضاع واتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة الوضع، واستعادة الهدوء والاستقرار بالولاية.

  وبدوره، قرر مجلس الأمن والدفاع بالسودان (أعلى هيئة أمنية)، إرسال تعزيزات عسكرية، لإعادة الأوضاع لطبيعتها بولاية غرب دارفور.

وأوضح، مدير قوات الشرطة، عز الدين الشيخ، في مؤتمر صحفي، أن "اللجنة الفنية لمجلس الأمن والدفاع، قدمت شرحا عن الأوضاع لرئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان بمكتبه"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السودانية.

وأوضح أن المجلس "أصدر عددا من القرارات التي من شأنها إعادة الأمور إلى طبيعتها، وجعل الولاية آمنة مستقبلا"، دون أن يذكرها.

فيما كشف مصدر بمجلس السيادة، للأناضول مفضلا عدم ذكره اسمه، أنه "على رأس القرارات إرسال تعزيزات عسكرية لعودة الأمن بولاية غرب دارفور".

وأوضح أن" القرارات تتضمن، الإسراع في القبض على الجناة وتقديمهم إلى محاكمات، وتعويض المتضررين".

ولا توجد تقديرات رسمية لحجم السلاح المنتشر بأيدي القبائل في ولايات دارفور، فيما تشير تقارير غير رسمية إلى أن مئات الآلاف من قطع السلاح تملكها القبائل، بما فيها أسلحة ثقيلة ومتوسطة.

تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: رمز التحقق المرئي: إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

محامي رائد صلاح: الاحتلال يحاكم شعار "الأقصى في خطر" قال محامي الشيخ رائد صلاح، إن الاحتلال يحاكم شعاره المرفوع دائما "الأقصى في خطر".

.

الجيش اليمني يحرز تقدما في تعز.

.

وقتلى بانفجار لغم بالجوف حققت قوات الجيش اليمني، الأربعاء، تقدما ميدانيا جديدا، بعد معارك عنيفة مع مسلحي جماعة الحوثي في محافظة تعز، فيما أعلن مرصد حقوقي باليمن مقتل 3 مدنيين جراء انفجار لغم بمحافظة الجوف.

.

وزيرا خارجية قطر ومصر يلتقيان لأول مرة منذ 2017 (صورة) التقى وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأربعاء، نظيره المصري سامح شكري، على هامش الاجتماعات الوزارية لجامعة الدول العربية، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

.

الحوثي يعلن استهداف "أرامكو".

.

والتحالف: اعترضنا طائرة مفخخة أعلن التحالف الذي تقوده السعودية باليمن الأربعاء، عن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه مدينة خميس مشيط جنوب المملكة.

.

"نواب طرابلس" يشترط لعقد جلسة الثقة لحكومة دبيبة بسرت وضع مجلس النواب المنعقد في العاصمة الليبية طرابلس الأربعاء، شرطا أمام انعقاد جلسة منح الثقة لحكومة عبد الحميد دبيبة بمدينة سرت في 8 آذار/ مارس الجاري.

.

البرادعي يتساءل عن استمرار اعتقال أبو الفتوح.

.

وردود علق المرشح الرئاسي المصري السابق محمد البرادعي، على مضي 3 أعوام على حبس رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح، احتياطيا وبعزل انفرادي.

اجتماع ثلاثي مصري فلسطيني أردني بالقاهرة لإحياء "التسوية" على نحو شبه منتظم، باتت اجتماعات مصر والأردن والسلطة الفلسطينية الرسمية تعقد، منذ وصول بايدن للرئاسة، وإعلان محمود عباس موعدا للانتخابات الفلسطينية.

الورفلي يظهر ببنغازي وهو يحطم مقر شركة سيارات (فيديو) تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات مصورة لمحمود الورفلي أحد قادة المليشيات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، والمطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وهو يحطم محتويات وكالة لبيع السيارات وقطعها.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 67 قراءة)
.